ما أسباب تأخر الحمل الثاني

يحاول العديد من الأزواج بناء أسرهم بمجرد الزواج، وولادة الطفل الأول هِيْ الخطوة الأولى لبناء عائلة الأحلام، ثم يبدأون فِيْ التفكير فِيْ الطفل الثاني، لكن الأمور ليست دائمًا بهذه السهُولة. فِيْ جميع الحالات، قد يواجه العديد من الأزواج صعوبة فِيْ الحمل الثاني. تُعرف هذه الحالة بالعقم الثانوي، وهُو عدم القدرة على الإنجاب لدى الزوجين اللذين أنجبا طفلًا سابقًا، وهِيْ مشكلة شائعة جدًا، ولكن الشيء الواعد هُو أنه غالبًا ما يكون قابلاً للعلاج. اقرئي معَنّْا فِيْ هذا المقال بالتفصيل اسباب تأخر الحمل الثاني وافضل طرق علاجه.

أسباب تأخير الحمل الثاني

الزوجة أكبر من 35 سنة

هناك سببان رئيسيان لصعوبة الحمل فِيْ هذا العمر، وهما التغير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ جسم المرأة وزيادة حدوث بعض المشاكل الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة، ولكن هذا ليس هُو الحال. تمنع الحمل تمامًا، ولكنها تتطلب حلاً سريعًا للمشكلة.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية فِيْ الزوج

يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أسباب

  • استخدم المكَمْلات التي تحتوي على هرمون التستوستيرون.
  • تعرض الخصيتين لدرجات حرارة عالية فِيْ بعض المهن أو بالارتداء المستمر للملابس الضيقة.

إصابة الزوجة بتكيس المبايض

تسبب تكيسات المبيض خللاً هرمونيًا يؤثر على الإباضة، وغالبًا ما تكون أكياس المبيض مصحوبة بغياب الدورة الشهرية أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

التهاب الحوض أو الجراحة السابقة

يمكن أن يؤدي هذان الأمران إلَّى حدوث التصاقات فِيْ الحوض مما يؤثر على تكوين الحمل، ومن أشهر العمليات التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة هِيْ ولادة الطفل الأول بعملية قيصرية.

سمنة الزوج أو الزوجة

ترتبط السمنة عَنّْد النساء بمقاومة الأنسولين فِيْ الجسم وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون فِيْ الدم، مما يمنع الإباضة، وفِيْ النساء المصابات بالسمنة تنخفض فرص نجاح زرع الجنين فِيْ بطانة الرحم. عَنّْد الرجال، ترتبط السمنة بزيادة مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلَّى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

التدخين وتعاطي الكحول

يؤثر التدخين بلا شك على مستوى خصوبة المرأة، بالإضافة إلَّى تدمير البويضات والتأثير بشكل عام على عملية التبويض. عَنّْد الرجال، يدمر التدخين الحمض النووي للحيوانات المنوية. يمكن أن يكون تعاطي الكحول من قبل أحد الزوجين أو كلاهما سببًا للعقم الثانوي عَنّْد الأم.

الإجهاد فِيْ أواخر الحمل

وهذا من العوامل التي تؤثر على حياة الزوجين بشكل عام، وحتى علاقتهما بالطفل الأول. غالبًا ما تنشأ التوترات نتيجة عدم مواكبة الواقع للآمال والتوقعات التي حددها الزوجان سابقًا لأنفسهم. أسرهم وقلقهم المفرط إزاء الفروق العمرية المحدودة بين الأطفال.

الخوف من الحمل

قد تكون الرغبة فِيْ إنجاب طفل ثان مصحوبة بخوف الأم من الحمل بسبب ظروف حملها أو ولادتها الأولى، وقد يؤثر هذا الخوف على فرص الأم فِيْ الحمل مرة أخرى.

شاهد هذا الفِيْديو أهم أسباب تأخر المخاض عَنّْد النساء والرجال

ثانياً علاج تأخر الحمل

فِيْ جميع الحالات السابقة يعتمد العلاج على تحديد السبب وحل المشكلة مثل علاج تكيسات المبيض أو الإقلاع عَنّْ التدخين أو فقدان الوزن للزوج، وقد يلجأ الطبيب إلَّى استخدام منشطات الإباضة أو حتى التلقيح الاصطناعي كعلاج. علاج هذه الحالة وخاصة عَنّْد الزوجة الأكبر من 35 سنة حالات التصاقات فِيْ الحوض.

أمي العزيزة، إذا كنت تريد الحمل مرة أخرى، فتغلب أولاً على مشاعر التوتر والقلق، وإذا مر عام كامل من المحاولات الفاشلة للحمل، فلا تتردد فِيْ استشارة الطبيب، أو بعد ستة أشهر فقط، إذا عمرك أكثر من ستة وثلاثين عامًا للكشف عَنّْ أسباب تأخر الحمل والثاني من المناسب علاجه.

لمزيد من المقالات حول التخطيط للحمل، انقر هنا.