السائل الأحمر الموجود فِيْ اللحوم ليس دمًا

السائل الأحمر الذي نراه فِيْ اللحم يبدو مقلقًا بعض الشيء، لكن أحد المفاهِيْم الخاطئة الشائعة هُو أن السائل الأحمر الذي نراه فِيْ أكياس اللحم هُو دم، لكن فِيْ الحَقيْقَة هذا السائل ليس دمًا، لكن هناك مصدر آخر مما يتسبب فِيْ ظهُور سائل أحمر فِيْ اللحم وسوف نتعرف على هذا فِيْ المقالة القادمة.

الميوغلوبين هُو بروتين يعطي اللحوم النيئة مظهرًا دمويًا، حيث يربط الميوغلوبين بالحديد والأكسجين فِيْ الدم، وتحديداً فِيْ خلايا الدم الحمراء، ويتركز الميوغلوبين فِيْ عضلات الحيوان والغرض منه تخزين الأكسجين ونقله إلَّى العضلات.

تحذيرات بشأن غسل اللحوم قبل طبخها

لذلك فإن السائل الدموي الذي نراه فِيْ اللحوم ليس دمًا، لأنه يتم إخراج الدم أثناء الذبح، وهذا السائل لا يوجد فِيْ اللحوم البيضاء، لأن الحيوانات التي تحتوي على كَمْية كبيرة من الميوجلوبين تصنف على أنها لحوم حمراء، والحيوانات التي تحتوي على كَمْية كبيرة من الميوجلوبين. تحتوي على نسبة أقل من الميوجلوبين المصنف من اللحوم الحمراء، وهُو لحم أبيض.

اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن والإبل واللحوم البيضاء مثل الأرانب والدجاج والأسماك.

هل من الصحي حقًا طهِيْ الدجاج دون غسله

لذا فإن لون الدم الذي نراه عَنّْدما نقوم بتعبئة وتخزين اللحوم هُو خليط من الماء والميوغلوبين، واللون الغامق الذي يظهر عَنّْد الطهِيْ هُو أيضًا الميوغلوبين لأن درجة الحرارة تؤثر على لون الميوغلوبين كلما طالت فترة تسخينه. الوقت الذي تغير فِيْه اللحوم الحمراء لون الميوجلوبين من الأحمر إلَّى البني أو الرمادي.

أخيرًا عزيزتي سوبرموم بعد قراءة هذا المقال عرفت أن السائل الأحمر الموجود فِيْ اللحم ليس دمويًا، فلا تقلق وتناوله بأمان، ولست مضطرًا لغسله، كَمْا حذرت وزارة الزراعة الأمريكية من غسل اللحوم النيئة قبل الطهِيْ، لأن التدفق العالي للمياه أثناء غسل اللحوم يتسبب فِيْ انتشار البكتيريا على الأسطح.