كَيْفَ تتصرفِيْن عَنّْد الشعور بالضيق دون سبب

الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب يمكن أن يسود فجأة مما يجلب مشاعر سلبية أخرى وتكرار هذا الشعور يمكن أن يؤدي إلَّى بعض الأمراض العقلية أو الجسدية، خاصة إذا لم يتم معالجتها، تصل إلَّى الضعف الشديد والهزال بسبب الضعف. للجهاز المناعي وسهُولة الإصابة بالأمراض دون مقاومة الكائن الحي لها.

الشعور بالضيق والاكتئاب دون سبب

الشعور بالضيق والحزن هُو شعور طبيعي نتيجة التعرض لعوامل يومية قاسية من التوتر الشديد والتوتر، لكنه عادة ما يكون شعورًا مؤقتًا يمكن التغلب عليه بتغيير الحالة المزاجية أو التحدث إلَّى شخص مقرب. لكن احذر، فإنه يتحول إلَّى شعور بالاكتئاب المزمن مما يعَنّْي الحاجة إلَّى علاج نفسي.

ما الفرق بين الشعور بالضيق والاكتئاب المزمن

يمكن أن تكون أعراض القلق المفاجئ مشابهة للاكتئاب المزمن، لكن طرق العلاج مختلفة فِيْ كلتا الحالتين. أهم علامات تحول الحزن إلَّى اكتئاب قد تدفعك لطلب المساعدة

  • اضطرابات المزاج والقلق.
  • شعور باليأس
  • الشعور بالذنب أو العجز.
  • فقدان الشغف بالهُوايات والأنشطة المفضلة، بما فِيْ ذلك العلاقة الحميمة.
  • فقدان الطاقة والضغط الشديد.
  • صعوبة فِيْ التركيز وضعف الذاكرة وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • الأرق أو الرغبة فِيْ النوم.
  • الأرق والأرق.
  • مجهُود بدني مستمر من الصداع وعسر الهضم والألم المزمن.
  • فقدان الشهِيْة، فقدان الوزن أو الإفراط فِيْ الأكل وزيادة الوزن.
  • الميول الانتحارية.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل مزمن لفترة طويلة، فقد يتحول الغثيان إلَّى اكتئاب مزمن، وكلما تم اكتشاف هذه الأعراض مبكرًا، كان العلاج أسهل.

علاج القلق والاكتئاب

فِيْما يلي بعض الطرق الفعالة لعلاج الشعور بالضيق والاكتئاب بسهُولة

احتضن الشعور بالحزن

قد يؤدي إنكار مثل هذه المشاعر إلَّى إجبار الدماغ على تخزينها بعيدًا، مما يتسبب فِيْ مزيد من الضرر بمرور الوقت. لذلك بالتأكيد لا تقمع مشاعرك وتظهر لها أنك تتخلص منها تمامًا، حتى لو تطلب الأمر الكثير من البكاء، ستشعر بالرضا بعد ذلك.

التخطيط لكَيْفَِيْة التخلص من الحزن

إذا شعرت بالضيق فجأة، فخطط لقضاء يوم آخر فِيْ القيام بأشياء ممتعة تجعلك سعيدًا وتساعد فِيْ تغيير حالتك المزاجية. شاهد فِيْلمك المفضل وتناول بعض الحلويات المفضلة لديك وتحدث إلَّى صديقك المفضل وتذكر الأوقات السعيدة معًا.

اكتب بضع كلمات عَنّْ شعورك بالحزن

تساعد الكتابة على إطلاق المشاعر المتراكَمْة والمخزنة بداخلك. ابدأ بكتابة مشاعرك هل أنت حزين لأنك فقدت شيئًا ما أو نتيجة مرورك بحدث مؤسف غالبًا يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل معرفة سبب حزنك، ويمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن.

يذهب للمشي

المشي البسيط وبعض الهُواء النقي يساعدان فِيْ تحسين الحالة المزاجية والتخلص من المشاعر السلبية.

دلل نفسك قليلا

يمكن أن يشمل ذلك حمامًا دافئًا مع جل استحمام مهدئ أو لوح من الشوكولاتة أو حتى قطرة من عطرك المفضل.

ركز على الإيجابيات

يساعد التركيز على المشاعر الإيجابية التي تؤدي إلَّى الشعور بالسعادة والامتنان على التخلص بسرعة من الحزن.

تذكر أن مشاعر التوعك والاكتئاب غير المبررة قد تحدث بسبب تغيير غير متوقع أو قد تجبرك على تغيير بعض عاداتك اليومية والحياتية، بدلاً من التركيز على أسباب الحزن، تأكد من اكتشاف حل فعال لما يزعجك تخلص منه واستمتع بحياتك.