ما خطوات علاج الاكتئاب

“أنا مكتئب” كَمْ مرة كررت هذه العبارة لنفسك ولك، حَقيْقَة أن الاكتئاب أصبح مؤخرًا مرضًا نفسيًا منتشرًا فِيْ جميع أنحاء العالم، مما يدفع الكثيرين إلَّى التساؤل ما هُو علاج الاكتئاب كَيْفَ أتخلص من هذه المشاعر السلبية

قبل اتخاذ خطوات العلاج، من الضروري التمييز بين اضطرابات المزاج المؤقتة والاكتئاب. الاكتئاب هُو اضطراب يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام والرغبة فِيْ القيام بالأشياء المعتادة وعادة ما يؤثر على شعورك وتفكيرك ويؤدي إلَّى العديد من المشاكل العاطفِيْة والجسدية ويمكن أن يؤثر على قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية العادية. إذا كنت تعاني بالفعل من أعراض الاكتئاب، فسوف تتعرف فِيْ هذه المقالة على أهم النصائح وطرق التغلب عليها.

ما هُو علاج الاكتئاب

خطر الاكتئاب هُو أن المصاب قد لا يميز أنه يعاني من الاكتئاب وأن المشاعر التي تغمره وتفقده الرغبة والاهتمام بكل شيء وأن الحياة لا تستحق العيش هِيْ حالة مرضية تتطلب العلاج، ولكن بمجرد اكتشاف الحالة أو تشخيصها، يمكن علاجها. إن طلب الدعم النفسي، سواء من حولك أو من طبيب نفسي، هُو الخطوة الأولى فِيْ العلاج.

هناك العديد من خيارات العلاج للاكتئاب، سواء كانت جلسات نفسية أو أدوية أو حتى تغييرات نمط الحياة اليومية التي سيحددها طبيبك بناءً على حالة الأعراض وشدتها. فِيْ معظم الحالات، تعتمد خطة علاج الاكتئاب على عدة خطوات، وهِيْ

  • تعرف على حالتك جيدًا الخطوة الأولى فِيْ خطة العلاج التي يصفها طبيبك هِيْ تحديد حالتك والتحلي بالصدق بشأنها وتحديد ما إذا كان الاكتئاب حالة نفسية بحتة أم مرتبط بحالة طبية أخرى، ومن ثم سيبدأ علاج المشكلة الصحية شوطا طويلا فِيْ علاج الاكتئاب، فكَمْا يحدد الطبيب درجة الاكتئاب، عادة ما يتطلب الاكتئاب الشديد فترة أطول من العلاج.
  • تحديد العلاج المناسب يحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة بعد عدة جلسات، ويكون العلاج غالبًا من خلال جلسات نفسية أو دوائية أو كليهما.
  • مضادات الاكتئاب لا ينبغي بأي حال من الأحوال تناولها دون استشارة الطبيب، خاصة وأن لها عدة أنواع لكل استخدام وعدم تناولها بالجرعات الصحيحة يمكن أن يصاحبها بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إلَّى تفاقم الحالة. إذا لزم الأمر، بناءً على حالتك، سيصف طبيبك مضادات الاكتئاب.
  • علاج الاكتئاب بالمنزل

    على الرغم من أن الناس لا يتأثرون بالاكتئاب بنفس الطريقة، وبالتالي لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع للاكتئاب، إلا أن بعض الخطوات يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً فِيْ مساعدتك على التعافِيْ من الاكتئاب واستعادة شغفك. وعليكَمْ أن تتذكروا أعزائي أن العلاج المنزلي للاكتئاب لا يمكن أن يتم بدون علاج نفسي واستشارة طبيب، ولكن هذه خطوات يمكن أن تسهم بشكل كبير فِيْ التخلص من الاكتئاب، وسنقوم بتسليط الضوء عليها لكَمْ على النحو التالي

  • اقرأ عَنّْ الاكتئاب من مصادر موثوقة تتمثل إحدى الخطوات الأساسية فِيْ العلاج فِيْ معرفة ما تواجهه.
  • تمرين من الطرق التي يكون فِيْها الدواء فعالاً فِيْ علاج الاكتئاب هُو أنه يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين والإندورفِيْن والناقلات العصبية الأخرى المرتبطة بتحسن الحالة المزاجية، وليس هذا فقط، تساعد التمارين الرياضية فِيْ تحفِيْز نمو خلايا الدماغ الجديدة.، تمامًا كَمْا تفعل مع مضادات الاكتئاب، والأفضل من ذلك كله، أنك لست مضطرًا للذهاب إلَّى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة للتخلص من الاكتئاب، فقط قم بالمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا أو ممارسة الرياضة لبضعة أيام فِيْ الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك فِيْ الخارج.
  • الدعم النفسي من المحيطين بك إذا شعرت بالاكتئاب لا تفكر يا عزيزي أن العزلة والوحدة هِيْ أفضل حل لهذه المشكلة. اطلب الدعم ممن حولك وابق على اتصال بأصدقائك المقربين وأقاربك. يمكنك التطوع فِيْ أي نشاط جماعي يهدف إلَّى مساعدة الآخرين، ويمكنك مساعدة المحتاجين ومساعدة نفسك فِيْ نفس الوقت. ولا تخجل من التعبير عَنّْ مشاعرك وطلب الدعم، فمجرد محادثة شخصية مع شخص مقرب ستجلب لك الرفاهِيْة وتحسن مزاجك.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم للنوم تأثير كبير على الحالة المزاجية. عَنّْدما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، تزداد أعراض الاكتئاب لديك. يسبب الحرمان من النوم تهِيْجًا عصبيًا وحزنًا وتوترًا ويحفز التقلبات المزاجية الشديدة. لذا تأكد من أنك تنام سبع إلَّى تسع ساعات فِيْ اليوم.
  • التعرض لأشعة الشمس أظهرت بعض الدراسات مؤخرًا أن نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب، وبما أن مصادره الغذائية الطبيعية محدودة وضوء الشمس هُو مصدره الرئيسي، فحاول تجنب التعرض لأشعة الشمس فِيْ منتصف النهار. من 15 إلَّى 30 يومًا، دقائق ثلاث مرات على الأقل فِيْ الأسبوع.
  • التغذية السليمة لا ترتبط التغذية الصحية بالصحة الجسدية فحسب، بل تؤثر أيضًا بشكل كبير على الصحة العقلية. تناول وجبات متوازنة وصغيرة عدة مرات فِيْ اليوم للحفاظ على نشاطك وتقليل التقلبات المزاجية، وإذا شعرت بالحاجة إلَّى تناول الأطعمة والحلويات، وهُو أمر شائع لمن يعانون من الاكتئاب، فالخيار المثالي هُو الكربوهِيْدرات المعقدة التي تنكسر تنخفض ببطء فِيْ الجسم ولا تسبب ارتفاع مفاجئ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم على عكس الكربوهِيْدرات البسيطة، ويمكنك الحصول على الكربوهِيْدرات المعقدة من الفواكه، تمامًا كَمْا المكسرات والبقوليات والمأكولات البحرية جزء أساسي من نظامك الغذائي، فهِيْ من بين الأغنياء. مصادر السيلينيوم، الذي يرتبط نقصه باضطرابات مزاجية خطيرة.
  • العلاج بالأعشاب للاكتئاب

    لا توجد أعشاب تعالج الاكتئاب بأي معَنّْى ذي مغزى، لكنها يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً فِيْ تحسين شدة الأعراض وتحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.

  • الجينسنغ كان يستخدم فِيْ الطب الصيني القديم ولا يزال يستخدم حتى اليوم لزيادة الطاقة وتحسين الأداء العقلي وتخفِيْف التوتر مما يجعله من الأعشاب المفِيْدة فِيْ تقليل الأعراض المصاحبة للاكتئاب وأهمها الخمول والتوتر. . للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، من الضروري توخي الحذر عَنّْد استخدامه، لذلك يكفِيْ تناول كوب من الجينسنغ المسلوق مرة واحدة فِيْ اليوم.
  • البابونج فِيْ دراسة أجريت عام 2012 وجد أن البابونج أو البابونج يساعد بشكل كبير فِيْ تقليل أعراض الاكتئاب والتوتر، تناول مغلي البابونج مرتين فِيْ اليوم ويفضل قبل النوم لأنه من الأعشاب التي تساعدك على الاسترخاء.
  • اللافندر سواء كنت تشرب شاي اللافندر أو تضيف بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلَّى الشاي أو الوسادة أو الحمام، فهُو عشب يساعد على الاسترخاء.
  • وأخيرًا، الاكتئاب مرض شائع لا يبرر الشعور بالخجل أو الإنكار، خاصة عَنّْدما يكون منتشرًا عَنّْد النساء أثناء الحمل وبعد الولادة، وإذا كنت تتساءل فما هُو علاج الاكتئاب الإجابة المختصرة هِيْ أن تطلب أولاً الدعم النفسي من أحد المحترفِيْن ثم تتبع النصائح السابقة حتى تتمكن يا عزيزي من التغلب على الاكتئاب وإعادة بناء حياتك.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا