يمكن تصنيف الصخور الرسوبية إلَّى (1 نقطة)

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية فِيْ بيت العلوم (نقطة واحدة). ضجت محركات البحث فِيْ الساعات القليلة الماضية بحثًا عَنّْ إجابة لهذا السؤال. يعتبر هذا السؤال من أسئلة التعليم السعودي فِيْ المملكة العربية السعودية لأنه سبق ذكره فِيْ أحد المواد وهُو الجغرافِيْا، لذلك يرغب الطلاب فِيْ معرفة إجابته وتذكر إجابتها. الإنسان فِيْ حياته، ومن المعروف أن الأرض تتكون من العديد من الصخور ولهذا السبب فهِيْ مصنفة ضمن الكواكب الصخرية للنظام الشمسي وتصنف هذه الصخور أيضًا إلَّى فئات ومجموعات حسب طبيعتها ومكوناتها وأشكالها. من خلال السطور التالية سوف نناقش المزيد عَنّْ المعرفة التي يمكن تصنيف الصخور الرسوبية إليها، بالإضافة إلَّى معرفة المزيد عَنّْ تعريف الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها.

ما هِيْ الصخور الرسوبية

من الضروري معرفة ماهِيْة الصخور الرسوبية وشرحها للأشخاص الذين لا يعرفون الصخور الرسوبية الصخور الرسوبية هِيْ صخور ذات شكل مميز تشكلت لأسباب عديدة منها على سبيل المثال ترسب العديد من المواد المذابة والمتحللة. فِيْ الماء بسبب التآكل. وعوامل التجوية التي تحدث فِيْ بعض الصخور، والصخور الرسوبية تكون على شكل طبقات عديدة متتالية تخبرنا بقصص العصور القديمة السابقة والظروف التي حدثت فِيْ حياة ذلك الوقت.

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية إلَّى

الصخور الرسوبية هِيْ صخور تشكلت من تراكَمْ الرواسب فوق بعضها البعض، وهذا هُو السبب فِيْ أن الصخور الرسوبية تبدو هكذا. تنقسم الصخور الرسوبية إلَّى ثلاثة أنواع رئيسية الصخور الرسوبية الميكانيكية والصخور الرسوبية الكيميائية والصخور الرسوبية العضوية.

أنواع الصخور الرسوبية

تنقسم الصخور الرسوبية إلَّى فئات أو مجموعات مختلفة وفقًا لتكوين الصخور والتركيب الكيميائي الذي تتميز به. تنقسم أنواع الصخور الرسوبية إلَّى ما يلي

  • صخور الطين هِيْ صخور تشكلت من خلال شظايا صخور أخرى غنية بالمعادن مثل الكوارتز، مثل السيليكات. صخور الصلصال مقسمة حسب الجسيمات وحجم الجسيمات. على سبيل المثال، يتكون الحجر الرملي من الكوارتز والفلسبار والفلدسبار ويختلف فِيْ اللون والحجم.
  • الصخور الكيميائية هِيْ صخور تكونت بنقل بعض المواد المحمولة من البحار أو البحيرات أو الأنهار، والتي تتكون من أملاح عضوية ومكونات كيميائية، تكونت من تبخر الماء وترسب المعادن فِيْها.
  • الصخور العضوية وهِيْ نوع من الصخور الرسوبية ويمكن أن يتشكل هذا النوع من الصخور عَنّْ طريق تراكَمْ وترسب بقايا الكائنات الحية ومخلفاتها العضوية مثل الأوراق والعظام والجثث وغيرها وأهمها. هذا النوع من الصخور والأحجار هُو حجر الفحم، وهُو حجر أسود غني بالكربون ويستخدم كوقود بسبب قابليته للاشتعال والاحتراق.

خصائص الصخور الرسوبية

عَنّْدما يتعلق الأمر بخصائص الصخور الرسوبية، فإن الصخور الرسوبية لها العديد من الخصائص التي تميزها عَنّْ الصخور الأخرى، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي

  • تتكون الصخور الرسوبية من عدة طبقات، وتختلف كل طبقة عَنّْ الأخرى فِيْ اللون والتركيب وسمك الطبقة.
  • تحتوي الصخور الرسوبية على أحافِيْر.
  • تتشكل الصخور الرسوبية من خلال العديد من العمليات المختلفة التي تحدث عليها، مثل التعرية والتراكَمْ والتجوية والنقل.
  • تشمل الصخور الرسوبية أنواعًا عديدة من الهِيْاكل مثل الفراش وعلامات التموج والشقوق الطينية.

بهذا نصل إلَّى خاتمة مقالتنا التي كانت بعَنّْوان الصخور الرسوبية يمكن تصنيفها ومن خلالها تعلمنا ما هِيْ الصخور الرسوبية. بالإضافة إلَّى ذلك قمنا بشرح أنواع الصخور الرسوبية وأنت تتصفح سطور مقالنا سوف ينقلك إلَّى خاتمة الفقرة الخاصة بخصائص الصخور الرسوبية.