متى يزيد وزن الجنين بسرعة وبشكل ملحوظ

الوزن الطبيعي للجنين عَنّْد الولادة ما بين 2500 جرام و 4000 جرام أو أكثر بقليل وتختلف المسألة من أم لأخرى ولا علاقة لنوع الجنين أو وزن الأم. بل بالأحرى يعتمد على النظام الغذائي الصحي وصحة الأم الجيدة وإمداد الجنين بالدم المحمّل بالغذاء بحالة جيدة تسمح له بالنمو بالصحة والسلامة ويتساءل الكثيرون متى يزداد وزن الجنين بسرعة نقدم لكَمْ الجواب فِيْ هذا المقال

متى يزداد وزن الجنين بسرعة

فِيْ الحَقيْقَة، يزداد وزن جنينك من الأشهر الأولى فِيْ الرحم، لكنه وزن صغير جدًا وبطيء، لأن جلده يظل متجعدًا وشفافًا لفترة طويلة، حتى يحين وقت زيادة الوزن والدهُون تحت الجلد الذي يحول بشرته إلَّى الشكل الطبيعي الذي يولد به مع السماح له بالتحرك وأداء وظائفه الحيوية بسهُولة وفِيْ هذا الوقت سيطلب منك الطبيب الاهتمام أكثر بنظام غذائي صحي ومفِيْد من أجل زيادة وزن طفلك المتوقع.

يبدأ اكتساب الوزن السريع والحقيقي للجنين فِيْ الأسبوع العشرين، الثلث الثاني من الحمل، وفِيْ نفس الوقت تقريبًا تبدأ الأم فِيْ اكتساب بضعة أرطال، وهُو المكاسب الطبيعية المتوقعة.

وزن الجنين خلال الأشهر الماضية

لتوضيح الإجابة على السؤال “متى يزداد وزن الجنين بسرعة” إليكَمْ وزن الجنين فِيْ مراحل الحمل الأخيرة

وزن الجنين فِيْ الشهر الثامن

فِيْ نهاية الشهر السابع يبدأ وزن الجنين فِيْ الزيادة ببطء، حيث يكتسب من 100 إلَّى 200 جرام أسبوعياً، ثم يتضاعف فِيْ الشهر الثامن ويستمر فِيْ الزيادة بسرعة حتى الشهر التاسع أي فِيْ الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، يكتسب جنينك حوالي ربع كيلوغرام فِيْ الأسبوع حتى تاريخ الولادة.

وزن الجنين فِيْ الشهر التاسع

الشهر الثامن والتاسع هما أكثر الشهُور التي يكتسب فِيْها الجنين وزنًا سريعًا وينمو أعضائه ويقوي عظامه ويكَمْل رئتيه، ليكون جاهزًا للولادة فِيْ أي وقت بنهاية الأسبوع السابع والثلاثين. سواء كانت ولادة طبيعية أو عملية قيصرية مخططة، ولادته فِيْ ذلك الوقت آمنة تمامًا ولا يترتب عليها أي مضاعفات خطيرة، سواء فِيْما يتعلق بالنمو الكامل لأعضاء الجنين أو اكتمال وزنه الطبيعي.

زيادة وزن الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

والسؤال الآن يجب أن يكون متى يزداد وزن الجنين بسرعة كَيْفَ نتأكد من أن الجنين يكتسب وزنًا جيدًا هناك عوامل تساعد الجنين على زيادة الوزن فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

  • فحوصات أسبوعية منتظمة مع الطبيب للتأكد من سلامة الجنين ووزنه، وحسن وصول الدم والغذاء إليه، وسلامته، وخلو حمله من أعراض مرض السكر وتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، حيث وكذلك حل أي مشكلة بسرعة والتحكَمْ فِيْ كل الأشياء.
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه والبروتينات الضرورية لنمو الجنين، فِيْ حين أنه من المهم شرب 3 لترات على الأقل من الماء يوميًا والعصائر الطازجة والسوائل الطبيعية.
  • ابق رطبًا من الحرارة الشديدة، وتناول الفِيْتامينات والمكَمْلات التي يصفها لك طبيبك، وحاول تناول 300 سعرة حرارية إضافِيْة يوميًا.
  • تقسم الوجبات الكبيرة إلَّى عدة وجبات صغيرة لتجنب الحموضة والشبع أو عسر الهضم ولمساعدة الجنين على اكتساب وزن صحي.
  • الابتعاد عَنّْ الكافِيْين والكحول والأطعمة السريعة الدهنية المليئة بالدهُون لتجنب العديد من المشاكل الصحية.

الآن بعد أن أجبنا على سؤالك “متى يزداد وزن الجنين بسرعة”، تأكدي من تناول أطعمة صحية وصحية جنبًا إلَّى جنب مع بعض الرياضات الخفِيْفة مثل المشي والسباحة وتأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم وشرب الماء. يساعدك فِيْ عملية الشفاء السريع بعد الولادة وتحمل آلام المخاض كَمْا يفِيْد جنينك فِيْ اكتساب الوزن والنمو الصحي والسليم.