الاستحمام أثناء الدورة الشهرية هل هناك أضرار على الصحة والشعر

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية من الأمور التي تدور حول الكثير من الشائعات والقيل والقال، فهل هناك أي ضرر من الاستحمام أثناء الدورة الشهرية وما الأخطاء التي يجب تجنبها والتي تجعل الاستحمام أثناء الحيض خطرًا سنجد الإجابة معًا فِيْ الأسطر التالية.

الاستحمام أثناء الحيض

لا توجد دراسات علمية أو معلومات طبيعية تشير إلَّى أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية ضار، يسبب مخاطر وأمراض، كَمْا يقولون، على العكس من ذلك، فإن إهمال النظافة والاستحمام والعَنّْاية بالمنطقة الحساسة خلال هذه الفترة يؤثر على صحتك. مظهرك الخارجي ورائحة الجسم المزعجة التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والفطريات والالتهابات البكتيرية.

لذا فإن الاستحمام أثناء الحيض أمر مرغوب وضروري للعَنّْاية بصحة جسمك ونظافته، وإليك بعض النصائح المهمة

  • الاستحمام بالماء الدافئ لأنه يساعد على التخلص من تقلصات الرحم ويعمل كَمْسكن طبيعي لآلام الدورة الشهرية.
  • لا تستخدمي الكحول أو المنتجات المعطرة لتنظيف المنطقة الحساسة، ولكن عَنّْد الاستحمام أثناء الحيض يفضل التنظيف بالماء الدافئ أو الفاتر بالصابون الطبي.
  • احرصي على تجفِيْف جسمك جيدًا وتجفِيْف المنطقة الحساسة وارتداء الملابس الداخلية القطنية واستخدام فوط صحية نظيفة وتغييرها كل ساعتين.
  • بعد الاستحمام أثناء الحيض، قومي بتدفئة جسمك جيدًا وتناولي السوائل الدافئة لتقليل الألم وتسكين تقلصات الرحم وتقلصات الدورة الشهرية.

مساوئ الاغتسال أثناء الحيض

انتشرت شائعات كثيرة حول مضار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، حيث قيل إن بعض العادات القديمة تجعل المرأة تتوقف عَنّْ الدورة الشهرية، وهذا غير صحيح وغير علمي على الإطلاق.

  • إنه فقط أن الماء البارد يزيد من الشعور بالألم الناجم عَنّْ تقلصات الرحم. ومن ثم يزداد الشعور بآلام الدورة الشهرية والمغص المصاحب لها وكذلك الشعور بالبرودة وعدم وجود تدفئة جيدة.
  • يؤدي التعرض للهُواء البارد أو الرعشة أو البرد الناتج إلَّى تفاقم أعراض الدورة الشهرية.
  • لذلك أثناء الدورة الشهرية يجب مراعاة درجة حرارة الماء للاستحمام وعدم تأخير الاستحمام، فقط قم بتسخين الماء وتدليك منطقة البطن بيديك فِيْ حركة دائرية، وستلاحظ أن ألم تقلّصت التقلصات كثيرًا.

مساوئ غسل الشعر أثناء الحيض

مما سبق، فإن مساوئ الاستحمام أثناء الدورة الشهرية مرتبطة بشعورك بالبرودة بسبب طول الوقت الذي تقضيه فِيْ تجفِيْف شعرك بعد الاستحمام.

أو التعرض للرياح الباردة التي تؤدي إلَّى شد وتفاقم أعراض الدورة الشهرية.

وإلا فإن غسل شعرك أثناء الدورة الشهرية ليس ضارًا، ولكن نظرًا لكثرة كَمْية الدهُون والعرق التي ينتجها الجسم خلال هذه الفترة، فمن المستحسن، وبعد ذلك الاستحمام وغسل شعرك سيساعدك على التخلص من هذه الدهُون. والعرق والروائح الكريهة نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية أثناء الدورة الشهرية.

فقط تذكري تجفِيْف شعرك جيدًا بعد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية ولفِيْ رأسك فِيْ وشاح قطني لتجنب الإصابة بنزلة برد.

أخيرًا عزيزتي الاستحمام أثناء دورتك الشهرية ضروري للحفاظ على صحتك الجسدية ولا ضرر إذا اتبعت التعليمات وتذكرت أن النظافة الشخصية تؤثر على صحتك ومظهرك وثقتك بنفسك فِيْ أي وقت. .