متى يتكون الجهاز التنفسي للجنين

نعلم جميعًا المعلومات التي تفِيْد بأن بكاء الطفل بمجرد خروجه من رحم الأم هُو نتيجة دخول الهُواء إلَّى رئتيه، وهذه معلومات صحيحة جدًا لأنها أول تجربة للطفل فِيْ العالم الحقيقي. . ولكن كَيْفَ تتكون الرئة من الألف إلَّى الياء ومتى تكتمل، والسؤال الأهم ما هِيْ صحة حقنة الرئة التي تأخذها المرأة الحامل فِيْ الشهرين السابع والثامن من الحمل هذا ما يجيب عليك “Supermama” فِيْ هذا المقال.

نمو الجنين خلال فترة الحمل شهرًا بعد شهر

كَيْفَ يتكون الجهاز التنفسي عَنّْد الجنين

  • الأسبوع الرابع من الحمل

فِيْ هذه المرحلة تتشكل الحنجرة والقصبة الهُوائية ويظهر البراعمان الصغيران وكأنهما الرئة اليمنى وبعد ذلك الرئة اليسرى.

  • الأسبوع السابع عشر من الحمل

فِيْ الأسبوع السابع عشر، يكون كل برعم عبارة عَنّْ وحدة تنفسية منفصلة، وبعد ذلك يتم تكوين الشعب الهُوائية وفرع صغير من القصبة الهُوائية والأوعية الدموية التي تزودهم بالأكسجين اللازم.

  • الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل

فِيْ هذه المرحلة، يبدأ تمايز الخلايا داخل كل رئة، وهناك خلايا تحمل الأكسجين إلَّى الرئتين وأخرى تحمل ثاني أكسيد الكربون.

  • الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

كل ما سبق يتشكل، لكن الأنسجة لا تزال مرتبطة ببعضها البعض، وفِيْ الأسبوع السادس والثلاثين يبدأ سائل بالتشكل داخل الرئتين، مما يفصل الأنسجة عَنّْ بعضها البعض. تعتبر هذه المرحلة المرحلة المحددة لتكوين الرئة، لأن وجود هذا السائل الذي يمنع التصاق الأنسجة يساعد السائل الأمنيوسي بعد الولادة ويدخل الهُواء إلَّى رئتي الطفل.

  • فترة ما قبل الولادة والسنوات الأولى بعد الولادة

تستمر المرحلة الأخيرة من نمو رئة الجنين بعد الولادة، حيث يتم تكوين المزيد من سوائل الرئة، والمزيد من الممرات الهُوائية والحويصلات الهُوائية، مما يساعد على السماح بدخول المزيد من الهُواء وتحسين التنفس.

نمو الطفل فِيْ الشهر الأول بعد الولادة

كَيْفَ نضمن التطور الصحيح للجهاز التنفسي لدى الجنين

هناك اختبار بسيط يقوم به الطبيب لتحديد كَمْية السائل الرئوي فِيْ السائل الأمنيوسي، وكَمْية السائل الرئوي تحدد ما إذا كانت الرئة قد انتهت من النمو أم لا. هذا يعَنّْي أنه لا يمكن إجراء هذا الاختبار قبل الأسبوع الثاني والثلاثين (الشهر الثامن) لأن سائل الرئة لم يتشكل بعد.

ماذا يحدث إذا علم الطبيب أن الرئتين لم تكتمل بعد بعد 32 أسبوعًا (ثمانية أشهر)

فِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب بإعطاء الأم الحامل حقنة الكورتيزون لأنها تساعد وتسرع من عملية نمو الرئة والتي تعرف بالحقن الرئوي.

ولكن ليس فِيْ جميع الحالات، يتم إجراء الفحص من قبل امرأة حامل، ويقوم الطبيب بحقنها بالرئة فِيْ الشهرين السابع والثامن كإجراء وقائي.

كل ما تريدين معرفته عَنّْ الجنين فِيْ الشهر الثامن

هذا يجيب على السؤال ..

متى تأخذ حقن الرئة الحامل

  • يؤخذ كنسخة احتياطية – وليست إلزامية – فِيْ الشهرين السابع والثامن من الحمل، حيث يساعد على نمو رئتي الجنين.
  • كأمر أساسي، تُعطى الأم حقنة رئوية عَنّْد الاشتباه فِيْ الولادة المبكرة، لأن الرئة ليست كاملة فِيْ هذه الحالة.
  • يؤخذ حتى لو قامت الأم بتحليل كَمْية السائل الرئوي فِيْ السائل الأمنيوسي بعد الأسبوع الثاني والثلاثين وتعرف أن الرئة لم تتطور بشكل كامل، يجب أن تحصل على حقنة فِيْ الرئة.

حقن الرئة أثناء الحمل متى تستخدم ولماذا

الحمل ليس وقتًا صعبًا كَمْا يقولون، إنه وقت فِيْ حياتك حيث يجب أن تستمتعي بوجود طفلك بداخلك، ما عليك سوى اتباع تعليمات طبيبك، والتمسك بنمط حياة صحي وستكون بخير.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store