5 مشكلات قد تؤدي لوفاة الأم بعد الولادة

الولادة هِيْ مرحلة تنتظرها الأم بفارغ الصبر لاستقبال مولودها الجديد والتخلص من الحمل وأعراضه المختلفة. ومع ذلك، فإن الولادة، مثل أي عملية جراحية أخرى، يمكن أن تحمل مخاطر معينة، خاصة إذا كانت الأم تعاني من بعض المشاكل الصحية. الولادة هِيْ أمر مقلق بالنسبة لهم. واليوم ستخبرك “سوبر ماما” عَنّْ خمس مشاكل صحية يمكن أن تؤدي إلَّى وفاة أم بعد الولادة وكَيْفَ يمكنك حماية نفسك منها.

تعرف على مضاعفات الولادة وأسبابها

1. جلطات الدم

الجلطات الدموية فِيْ الساق أو الرئتين، والتي تحدث نتيجة تجلط الدم فِيْ الشرايين والأوردة، هِيْ من بين الأسباب التي تهدد المرأة الحامل، وغالبًا ما تحدث جلطات الدم فِيْ الساق ويتم تكسيرها بأدوية معينة، ولكن من المهم لاكتشافها بسرعة، لأنها تؤدي إلَّى تدفق الدم الطبيعي وتوقف التنفس إذا دخلت الرئتين.

2. النزيف

من المؤكد أن النزيف الُغُزير الذي يصعب السيطرة عليه أثناء الولادة أو بعدها يهدد حياة الأم، وهناك عدة أسباب وراء النزيف الُغُزير بعد الولادة، منها

  • لا يعود الرحم إلَّى حجمه الطبيعي بعد الولادة، ويتم تناول الدواء لذلك.
  • تمزق أو تمزق الرحم أثناء الولادة.
  • لا يتم ولادة المشيمة بشكل كامل بعد الولادة.
  • بعض الأعراض الأخرى المتعلقة بالمشيمة مثل الالتصاق.

فِيْ بعض الحالات التي لا يمكن فِيْها إيقاف النزيف، يتم استئصال الرحم بالكامل لإنقاذ حياة الأم.

3. ارتفاع ضغط الدم

قد تتعرض النساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل أو التورم أو البروتين فِيْ البول أثناء الحمل، مما أدى إلَّى التعرض لارتفاع ضغط الدم ولم يتم علاجهن بشكل صحيح، إلَّى مضاعفات جراحية خطيرة بعد الولادة.

يمكن اكتشاف مقدمات الارتعاج والأعراض السابقة بسهُولة أثناء الحمل عَنّْ طريق قياس ضغط الدم المنتظم واختبارات البول. فِيْ بعض الحالات يتم إدخال المرأة الحامل إلَّى المستشفى للسيطرة على ضغط الدم بالوسائل الطبية، وأخيرًا قد يكون الحل الأفضل هُو الولادة القيصرية، والتي يمكن أن تشكل خطورة على الولادة المبكرة للجنين.

مشكلة أخرى فِيْ ضغط الدم هِيْ متلازمة تسمى HELLP، حيث تكون الدهُون الزائدة فِيْ الكبد، والتي تزيد من إنزيمات الكبد، مصحوبة بانخفاض فِيْ الصفائح الدموية، مما يؤثر على قدرة الدم على التخثر ويزيد من ضغط الدم. حتى فِيْ هذه الحالة الولادة القيصرية هِيْ الحل الوحيد، ويمكن منع هذه المتلازمة بالحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل حتى لا تتراكَمْ الدهُون على الكبد.

4. تجلط السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هُو السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم. تجلط السائل الأمنيوسي هُو حالة نادرة جدًا تحدث عَنّْدما يدخل بعض السائل الأمنيوسي إلَّى الأوعية الدموية للأم ويؤدي إلَّى شيء يشبه رد الفعل التحسسي لانهِيْار الجسم من السائل الأمنيوسي. فِيْ الداخل عَنّْد الولادة وتؤدي إلَّى الوفاة، ولكن كَمْا قلت، حالة نادرة جدًا.

5. المشاكل المتعلقة بالمشيمة

المشيمة هِيْ حلقة الوصل بين الأم والجنين، ومن خلالها يصل إليها الغذاء والأكسجين الضروريان لنموها وحياتها فِيْ الرحم أثناء الحمل أو الولادة. هناك أيضًا حالات تبقى فِيْها أجزاء من المشيمة داخل الرحم بعد الولادة، والتي يمكن أن تسبب حمى النفاس.

هناك أيضًا حالات تحاول فِيْها المشيمة مغادرة الرحم قبل المَوعِد المحدد، مما قد يؤدي إلَّى نزيف حاد وألم للمرأة الحامل.

تعرف على الظروف الطبيعية والخطيرة للمشيمة

جميع الحالات الخمس السابقة هِيْ مشاكل كبيرة يمكن أن تؤدي إلَّى وفاة الأم، بعضها يمكن منعه أثناء الحمل وبعضها أشياء مميتة يمكن أن تحدث بشكل غير متوقع، ولكن لتجنبها قدر الإمكان، يجب أن يكون طبيبك ذو خبرة كبيرة وتأكد من أن المستشفى مجهز بالكامل.