ما الأعراض التي تظهر بعد عملية تنظيف الرحم

يتم تنظيف الرحم عَنّْ طريق إجراء يسمى توسيع الرحم وكشطه. يهدف هذا الإجراء إلَّى إزالة الأنسجة من داخل الرحم. يقوم الأطباء بإجراء ذلك لتشخيص حالات مثل النزيف الشديد أو لتنظيف بطانة الرحم بعد الإجهاض التلقائي أو المحرض. الرحم يساعد فِيْ تخفِيْف مخاوفك.

الأعراض بعد جراحة تطهِيْر الرحم

يستخدم الطبيب عادة أدوات أو عقاقير صغيرة لفتح وتوسيع عَنّْق الرحم، الجزء السفلي الضيق من عَنّْق الرحم، ثم يستخدم أداة جراحية حادة تسمى المكشطة أو جهاز الشفط لإزالة الأنسجة المراد إزالتها.

بعد التوسيع والكشط، يمكنك البقاء فِيْ غرفة الإنعاش لعدة ساعات حتى يتمكن طبيبك من مراقبة النزيف الُغُزير أو المضاعفات الأخرى ويمنحك الوقت للتعافِيْ من آثار التخدير.

إذا كنت تخضع للتخدير العام، فقد تشعر بالغثيان أو القيء وقد تصاب بالتهاب الحلق إذا تم وضع أنبوب فِيْ القصبة الهُوائية لمساعدتك على التنفس.قد تشعر بالنعاس لبضع ساعات مع التخدير العام أو التخدير الخفِيْف.

يمكن أن تستمر الآثار الجانبية العادية لإجراء التوسيع والتفريغ لعدة أيام وتشمل

  • تشنجات خفِيْفة
  • اكتشاف نزيف خفِيْف أو نزيف خفِيْف (استخدمي الفوط الصحية وابتعدي عَنّْ السدادات القطنية).

قد يوصي طبيبك بتناول الإيبوبروفِيْن أو دواء آخر. للتخلص من آلام التشنج وعدم الراحة.

  • يوصى بالتحرك فِيْ أسرع وقت ممكن بعد الشفاء. ستحافظ الحركة على قوة عضلاتك وتساعد على منع تكون الجلطات فِيْ ساقيك.
  • يجب أن تكون قادرًا على استئناف معظم روتينك فِيْ غضون يوم أو يومين بعد الإجراء، ومع ذلك سيطلب منك طبيبك الامتناع عَنّْ الاستحمام أو ممارسة الجنس لمدة ثلاثة أيام على الأقل وربما لفترة أطول.
  • لا تدخل أي شيء داخل المهبل حتى يعود عَنّْق الرحم إلَّى طبيعته لمنع البكتيريا من التسبب فِيْ العدوى.

يجب أن يشكل الرحم بطانة جديدة بعد التوسيع والكشط، لذلك قد لا تأتي دورتك الشهرية التالية فِيْ الوقت المحدد. إذا كنت تعانين من اتساع وكشط نتيجة الإجهاض وترغبين فِيْ الحمل، فتحدثي مع طبيبك حول الوقت المناسب لبدء المحاولة مرة أخرى.

إذا كنت تخضع لعملية تطهِيْر لإزالة الورم، فستتلقى تقريرًا من مكتب طبيبك حول نتائج المختبر. إذا كانت النتائج حميدة، فقد لا تحتاج إلَّى مزيد من المتابعة. إذا أظهرت النتائج وجود خلايا سرطانية، فمن المحتمل أن يحيلك طبيبك إلَّى أخصائي لمناقشة الخطوات التالية.

مخاطر تنظيف الرحم

عادةً ما يكون توسيع وكحت الرحم آمنين للغاية ونادرًا ما تكون المضاعفات مثل

  • انثقاب الرحم يمكن أن تسبب الأدوات الجراحية انثقاب الرحم. يكون هذا أكثر شيوعًا إذا تم التنظيف بعد فترة وجيزة من الحمل أو انقطاع الطمث، فإن معظم الثقوب تلتئم من تلقاء نفسها. فِيْ حالة تلف وعاء دموي أو عضو آخر، مثل المثانة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إضافِيْة لإصلاحه.
  • تلف عَنّْق الرحم أثناء توسيع وكحت الرحم، قد يتمزق عَنّْق الرحم، ويمكن للطبيب إيقاف النزيف بالضغط أو الدواء، أو إغلاق الغرز.
  • النسيج الندبي فِيْ جدار عضلات الرحم فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تضخم الرحم وكشطه إلَّى ندب الأنسجة داخل الرحم، وهِيْ حالة تسمى متلازمة شيهان. تحدث متلازمة شيهان عادة عَنّْدما يتمدد الرحم وكشطه بعد الإجهاض أو الولادة، مما يتسبب فِيْ تغير الدورة الشهرية أو توقفها أو تصبح مؤلمة وقد تؤدي إلَّى الإجهاض أو العقم فِيْ المستقبل.
  • العدوى العدوى بعد تمدد الرحم وكشطه ممكنة ولكنها نادرة.

أخيرًا، بعد معرفة أعراض ومخاطر ما بعد استئصال الرحم، إذا كنت تعانين من بعض المضاعفات، مثل نزيف حاد، لذلك عليك تغيير الفوط الصحية كل ساعة، أو الحمى أو التشنجات التي تستمر لأكثر من 48 ساعة، أو يزداد الألم سوءًا. بدلاً من التحسن، إذا لاحظت وجود إفرازات مهبلية كريهة الرائحة، فاتصل بطبيبك على الفور.