هكذا يكون نوم رضيعك فِيْ الشهر الرابع

بعد الولادة، تنقلب حياتك وتنقلب رأسًا على عقب، فهناك كائن صغير ودقيق جاء إلَّى العالم ويعتمد عليك فِيْ كل شيء. لقد مرت الأشهر الثلاثة الأولى من حياة طفلك، لكن هل هذا صحيح أم أن المعاناة والأرق ستستمران إلَّى الأبد فِيْ هذا المقال، تعطيك “Supermama” بعض المعلومات عَنّْ نوم الطفل فِيْ الشهر الرابع.

الطفل ينام فِيْ الشهر الرابع

بعد أن يكَمْل طفلك الشهر الثالث من حياته، ستبدأ عادات نومه فِيْ الاستقرار إلَّى حد كبير ويزداد عدد ساعات النوم المستمرة إلَّى خمس أو ست ساعات بدلاً من ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر. فِيْ البداية، ولكن بعد ذلك ستجني ثمار عملك وتستمتع بليلة سعيدة.

أسباب عدم نوم الطفل فِيْ الشهر الرابع

بعض الأطفال لا يستطيعون النوم لفترة طويلة حتى يبلغوا الشهر السادس أو السابع من حياتهم، لأن طبيعة جسم كل طفل تختلف عَنّْ الآخر ويستيقظون عدة مرات أثناء الليل، إما عَنّْد طلب الرضاعة الطبيعية. أو للرضاعة الطبيعية. لأسباب أخرى مثل التسنين أو المغص. إذا شعرت أن طفلك لا ينام ساعات كافِيْة خلال النهار، فاستشر طبيب أطفال للتحقق من السبب والتأكد من سلامة صحته.

خطوات لتنظيم نوم طفلك فِيْ الشهر الرابع

فِيْما يلي بعض الخطوات للمساعدة فِيْ تنظيم نوم طفلك فِيْ الشهر الرابع

  • ضبط وقت النوم تدريجيًا إذا كان طفلك لا يزال ينام أثناء النهار ويستيقظ ليلاً، يمكنك ترتيب نومه، لكن الأمر سيستغرق وقتًا، إيقاظه ساعة قبل أن يستيقظ كل يوم، وهذا سيجعله ينام قبل النوم بساعة، استمري فِيْ استخدام هذه الطريقة حتى يحين مَوعِد نومه، ثم ضعي روتينًا لوقت النوم لمساعدته على الاسترخاء.
  • اختر روتينًا مناسبًا ضع روتينًا يوميًا يهِيْئ الطفل لنوم هنيئ، مثل تعتيم الأنوار فِيْ المنزل، وتحميمه بالماء الدافئ، وتدليك جسده بزيت اللافندر، مما يهدئه ويجعله ينام. .
  • لا تتجاهل بكائه هناك طرق عديدة لترتيب نوم طفلك، اختر ما يناسبك، لكن لا تتبع طريقة ترك طفلك يبكي حتى ينام، لأن تجاهل بكاء طفلك يؤثر على نموه العقلي ويعطي إشارة أنك تتجاهل احتياجاته، عانق طفلك وكن صبوراً وتذكر أنه لا يبكي فقط لإزعاجك، هناك شيء بداخله ولكن البكاء هُو لغة الطفل الوحيدة التي يعرفها.
  • إيقاظه مبكرًا للحفاظ على نمط نوم طفلك، احرصي على إيقاظه مبكرًا فِيْ الصباح بعد أن ينام لساعات كافِيْة فِيْ الليل، حيث أن ساعات النهار الطويلة تؤثر على نوعية نومه ليلاً.
  • اجعليه ينام مبكرًا إن جعله ينام مبكرًا سيساعده على النوم جيدًا فِيْ الليل، لذا احرصي على ألا تتأخر قيلولته اليومية خلال النهار حتى لا تضطر إلَّى محاربه فِيْ الليل.
  • أخيرًا، بالرغم من انتظام نوم الطفل فِيْ الشهر الرابع، تذكر أنه غالبًا ما يستيقظ ليس بسبب الجوع أو الألم، بل لأنه يحتاج إلَّى الشعور بالأمان وأنك بجانبه، لذا احمليه برفق ودفء. وتعطيه جرعة مكثفة من حنانك وسيعود للنوم بسلام.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة واهتمام فردي. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.