دليلك لمعرفة كل ما هُو غير آمن خلال الحمل

الحمل مرحلة مهمة فِيْ حياتك وحياة طفلك، والعَنّْاية بصحتك وصحة جنينك أمر ضروري لضمان سلامة الحمل وراحتك بعد الولادة. تعتمد سلامة الحمل على تجنب القيام بأشياء معينة وتناول أطعمة معينة. فِيْ هذا المقال سوف تجدين كل الأشياء التي يجب عليك الابتعاد عَنّْها أثناء الحمل للتمتع بصحة جيدة لك ولجنينك.

الحمل .. بين ممنوع ومباح

1. الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل، ومن أهمها

  • اللحوم النيئة يجب تجنب اللحوم والدجاج غير المطبوخة جيدًا والمأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا مثل السوشي والمحار وبلح البحر أثناء الحمل لأنها تحتوي على السالمونيلا وبعض البكتيريا الضارة بالحمل.
  • اللحوم المصنعة تحتوي على بكتيريا الليستيريا وبعض البكتيريا الضارة التي تعبر المشيمة ويمكن أن تضر بطفلك، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلَّى تسمم الحمل والتهاب فِيْ الرحم يمكن أن يهدد حياة طفلك.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل الماكريل وسمك أبو سيف وسمك القرش أما التونة فِيْمكن أكلها معلبة لاحتوائها على نسبة منخفضة من الزئبق. ومع ذلك، لا ينصح الأطباء بتناول أكثر من علبة واحدة فِيْ الأسبوع.
  • السمك المدخن المأكولات البحرية المدخنة والمبردة ملوثة ببكتيريا الليستريا التي تضر بصحتك وصحة الجنين فِيْ الرحم.
  • البيض النيء يجب تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ، بما فِيْ ذلك سلطة القيصر فِيْ الهُواء الطلق وبعض الصلصات والمايونيز.
  • بعض أنواع الجبن تحتوي بعض أنواع الجبن على بكتيريا الليستريا، مثل أجبان الروكفور والفِيْتا والمكسيكية، وجميع أنواع الجبن المصنوعة من الحليب غير المبستر.
  • الحليب غير المبستر، والذي يحتوي أيضًا على بكتيريا الليستيريا الضارة.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية.
  • ما هِيْ كَمْية الكافِيْين الآمنة أثناء الحمل

    لذا ركز على تناول البروتينات الخالية من الدهُون والدهُون الصحية والخضروات والفواكه والكثير من الماء.

    2 – ممارسة محظورة

    من المهم الحفاظ على جسم صحي ونشط والتمتع بحالة بدنية جيدة أثناء الحمل، ولكن قبل البدء فِيْ أي تمرين، يجب ة طبيبك إذا كانت لديك أي مشاكل صحية تمنعك من ممارسة الرياضة، وإذا لم تكن هناك مشاكل، يمكنك القيام بـ 30 دقائق من التمارين المعتدلة مثل المشي والسباحة والتمارين الرياضية واليوجا.

    التمارين التي يجب الابتعاد عَنّْها هِيْ تمارين شاقة تحمل أوزانًا ثقيلة.

    الرياضة مسموح بها للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة وغيرها ممنوعة

    3. المنظفات المحظورة

    قبل شراء أنواع المنظفات التي تستخدمها فِيْ المنزل أثناء الحمل، تأكد من وجود ملصق أمان للحامل عليها وفِيْ حالة عدم وجود ملصق أمان يفضل عدم استخدامه، وتجنب تمامًا استخدام الألوان والمستحضرات بالكيماويات.

    8 منتجات تنظيف منزلية آمنة يمكنك استخدامها أثناء الحمل

    4. تلوين الشعر

    وجدت معظم الأبحاث أنه من الآمن استخدام صبغة الشعر أثناء الحمل، ووجدت بعض الدراسات أن الصبغات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية تضر بالجنين. من الأفضل الانتظار وعدم صبغ شعرك قبل 12 أسبوعًا من الحمل، ثم تقل المخاطر كثيرًا وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عَنّْد صبغ شعرك، بما فِيْ ذلك

    • ارتدِ القفازات.
    • اتركي الصبغة لأقصر وقت ممكن.
    • اجلس فِيْ غرفة جيدة التهُوية عَنّْد استخدام الصبغة.
    • ابتعد عَنّْ فروة الرأس وركز أكثر على خيوط الشعر.

    5. الحيوانات الأليفة المحظورة

    القطط من الحيوانات الأليفة التي ينصح الأطباء بتوخي الحذر عَنّْد التعامل معها، حيث تحتوي فضلات القطط على بعض الطفِيْليات التي يمكن أن تسبب الإجهاض المبكر وتضر بمخ الجنين إذا تعرضت.

    6. الجلوس والوقوف الطويل

    يتسبب البقاء فِيْ وضع واحد مثل الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن فِيْ العديد من أنواع المشاكل بما فِيْ ذلك تورم الكاحل ومشاكل فِيْ الوريد، تذكر أن تغير وضعيتك لفترات قصيرة.

    7. بعض حالات العلاقة الحميمة

    هناك العديد من الأساطير المرتبطة بالعلاقة الحميمة أثناء الحمل، ولكن ما يتفق عليه جميع أطباء أمراض النساء هُو أن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل ليست خطيرة فِيْ جميع المواقف ولا تُحظر إلا عَنّْدما تشعر بعدم الراحة أو الألم. يجب عليك التوقف عَنّْ ممارسة العلاقة فِيْ هذا الموقف الحميم.

    للمرأة الحامل .. 5 أوضاع حميمة ستجعلك تصل إلَّى الذروة

    الحمل رحلة جميلة ومرهقة، ويمكنك التخلص من الألم بالابتعاد عَنّْ أي شيء يمكن أن يؤذيك أو يؤذي طفلك الذي لم يولد بعد.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store