فِيْ الشهر العاشر افعلي ولا تفعلي مع حمى طفلك

الحمى هِيْ أكثر الأمراض شيوعًا التي يتعرض لها الأطفال قبل إتمام عامهم الأول، لأن ارتفاع درجة حرارة الطفل ليس مرضًا فِيْ الأساس، ولكنه مجرد عرض لمرض فِيْ جسم الطفل. ويمكن أن تحدث الحمى نتيجة لذلك إصابة طفلك بعدة أمراض مختلفة، مثل الزكام أو التهاب الأذن الوسطى وغيرها. لذا، عزيزتي سوبرموم، سنخبرك فِيْ هذا المقال بما يجب عليك وما لا يجب فعله لعلاج حمى طفلك فِيْ الشهر العاشر وقبل إتمام السنة الأولى.

كَيْفَ تقيس درجة حرارة طفلك

عَنّْد قياس درجة حرارة طفل أصغر سنًا، استخدم مقياس حرارة رقمي لأنه أكثر دقة، وتجنب استخدام مقياس حرارة زئبقي حتى لا ينكسر داخل فم الطفل ويطلق الزئبق السام. قم بقياس درجة الحرارة من خلال فتحة الشرج عَنّْ طريق وضع الترمومتر فِيْها لمدة دقيقتين تقريبًا، لأنك لن تكون قادرًا على التحكَمْ فِيْ فم الطفل لأخذ درجة الحرارة، ثم خفض درجة الحرارة بمقدار نصف درجة. يمكنك أيضًا وضع مقياس الحرارة تحت إبط الطفل، مما أدى إلَّى ارتفاع درجة الحرارة بمقدار نصف درجة.

4 طرق لقياس درجة حرارة الأطفال

ما يجب فعله لخفض درجة الحرارة وعلاج الحمى

1. خففِيْه بالكَمْادات الباردة

ضعي كَمْية من الماء البارد فِيْ وعاء وبللي منشفة وضعيها على جبين الطفل، كَمْا يمكنك وضع قطعة إسفنج مبللة على مناطق أخرى مثل الإبطين والقدمين والفخذين لتقليل درجة الحرارة.

2. اغتسلوه بماء فاتر

فِيْ حالة ارتفاع درجة الحرارة، يمكن تحميم الطفل بالماء الفاتر عدة مرات فِيْ اليوم لتنظيم درجة حرارة الجسم والنوم بشكل أفضل.

3. أطعميه حليب الأم

حليب الأم مهم جدًا للأطفال لأنه يوفر توازنًا فِيْ العَنّْاصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة الذي يحارب الفِيْروسات والأمراض.

لماذا يصاب الاطفال بالحمى

4. قدمي له المزيد من السوائل.

يُصاب الطفل بالجفاف بسبب الحرارة، فعَنّْدما ترتفع درجة الحرارة تزداد كَمْية السوائل التي يتناولها الطفل، مثل الماء الفاتر واللبن البارد وعصير الفاكهة والزبادي.

الأخطاء الشائعة فِيْ علاج الحمى التي يجب تجنبها

  • لا تضع الكَمْادات على بطن الطفل للإسراع فِيْ خفض درجة الحرارة، بل ضعها على اليدين والجبهة، وكذلك لا تستخدم الماء المثلج حتى يستطيع الطفل تحمل ذلك.
  • لا تعطي أي دواء لطفلك دون استشارة الطبيب لتلافِيْ المضاعفات المحتملة للطفل لأن الحمى هِيْ أحد أعراض مرض وليست مرضًا، لذلك إذا كان طفلك يُعطى أي دواء فقط تحت إشراف طبيب لأن بعض الدراسات الطبية أظهروا أن حوالي 50٪ من الآباء والأمهات يقدمون لأطفالهم غير مناسبين لمضادات الحرارة.
  • تجنب استخدام الماء المثلج ووضعه على جلد الطفل لخفض درجة حرارته، لأن برودة الجلد تمنع الحرارة من التبخر بسبب انقباض الأوعية الدموية، وهذا بدوره يعطي إشارة خاطئة للمركز الحراري بأن الجسم قد برد. لأسفل ولا يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة مما يؤدي إلَّى التنبيه الحراري.
  • تجنب إعطاء المضاد الحيوي للطفل بمجرد ارتفاع درجة حرارته حتى لا يضعف جهاز المناعة لديه ويمنحه فرصة للعمل، واستشارة الطبيب إذا كان الطفل يحتاج إلَّى مضادات حيوية أم لا.

نصائح لوقاية الأطفال من نزلات البرد

أخيرًا يا أعزائي وبعد أن أوضحنا لك ما عليك القيام به لعلاج حمى طفلك، لا تدع درجة حرارة طفلك ترتفع ولا تقلل من شأنها، وتأكد من خفضها بأي طريقة ممكنة حتى يكون لا يتعرض للخطر، وإذا لزم الأمر استشر الطبيب حتى لا تتفاقم الأعراض وتأكد من حصول طفلك على التطعيمات اللازمة والضرورية لعمره.