كَيْفَ تتعاملين مع أنواع الطفح الجلدي عَنّْد الرضع

الأطفال الصغار مخلوقات حساسة للغاية وبالطبع لديهم بشرة حساسة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية من البالغين. قد يكون التهِيْج البسيط لجلد الطفل كافِيًْا لحدوث طفح جلدي. يصاب الأطفال والرضع وحتى الكبار أحيانًا بطفح جلدي أو بثور لأسباب مختلفة، معظمها قد يكون طبيعيًا، لكن كأم تخاف منهم بالتأكيد وفِيْ هذه المقالة مع Supermom ستجد قائمة بأنواع حساسية الجلد فِيْ الأطفال التي يمكن أن تحدث عَنّْد الأطفال، وأسباب كل منها وكَيْفَِيْة تجنبها.

أنواع الحساسية الجلدية عَنّْد الرضع

هناك العديد من أنواع الحساسية الجلدية المختلفة عَنّْد الأطفال، والأنواع الأكثر شيوعًا هِيْ

  • احمرار الجلد بعد الولادة يصاب نصف الأطفال بعد الولادة بحالة حساسية واحمرار فِيْ الجلد بعد الولادة يسمى (erythemaoxum)، ويبدأ هذا الاحمرار فِيْ اليوم الثاني أو الثالث من الولادة وهُو أمر طبيعي لحديثي الولادة ويزول. من تلقاء نفسه بعد أيام من دون علاج.
  • تهِيْج موقع الحفاضات أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا هُو التهاب واحمرار جلد الطفل فِيْ منطقة الحفاض، والذي يحدث بسبب تعرض الجلد لفترات طويلة للبول أو البراز الصغير، ولكن فِيْ حالات نادرة يكون سببه عدوى فطرية فِيْ يمكن تجنب هذه المنطقة والطفح الجلدي عَنّْ طريق الحفاظ على بشرة طفلك بالحفاظ عليها نظيفة وجافة واستخدام كريم الحفاضات إذا لزم الأمر.
  • الأكزيما الأكزيما تسبب احمرار وجفاف وتقشر وحكة فِيْ الجلد. وله عدة أنواع أشهرها الأكزيما التأتبية التي تصيب الأطفال والرضع، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن تستمر حتى بعد البلوغ، وظهُورها عَنّْد الأطفال دون سن ستة أشهر غالبًا ما يشير إلَّى أنهم يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان. والبيض. تظهر الإكزيما التأتبية عَنّْد الأطفال على شكل بقع حمراء يريدون فركها على الوجه وفروة الرأس والجسم، ومع نمو الطفل تبدأ فِيْ الظهُور فِيْ أماكن بها طيات جلدية مثل خلف الركبتين أو المرفقين، وهناك كريمات ومراهم متخصصة لتخفِيْف أعراضهم.
  • بثور حديثي الولادة هِيْ بثور صغيرة تظهر على الخدين أو الأنف أو جبين الأطفال وتظهر فِيْ غضون شهر واحد بعد الولادة وتختفِيْ من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسابيع أو شهُور على الأكثر. العلاج هُو غسل وجه الطفل بالماء وترطيبه بمرطب مناسب لعمره وتجنب أي دواء أو مرهم للأطفال أو الكبار، وإذا تحولت هذه البثور إلَّى رؤوس سوداء أو قرح أو ظهرت بعد ثلاثة أشهر فِيْ سن مبكرة طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية.
  • طفح جلدي فِيْ الفم والقدمين واليدين هذه حالة جلدية شائعة تظهر على شكل طفح جلدي على راحة اليدين والقدمين وحول الفم. غالبًا ما يكون هذا الطفح الجلدي مصحوبًا بارتفاع فِيْ درجة الحرارة. لا يتم علاج هذا الطفح الجلدي لأن جهاز المناعة لدى الطفل الصغير يحارب الفِيْروس وستختفِيْ الأعراض من تلقاء نفسها فِيْ غضون 7 إلَّى 10 أيام.
  • الشرى هُو طفح جلدي ينتشر عَنّْدما يأكل طفلك طعامًا يعاني من حساسية تجاهه بسبب إطلاق مادة “الهِيْستامين” استجابة لذلك الطعام. البيض والحليب والفول السوداني هِيْ الأطعمة المسببة للحساسية الأكثر شيوعًا. ويمكن القضاء على الطفح الجلدي بالأدوية وإيقاف الأطعمة التي تسببها.
  • الدخينات يصاب 50٪ من الأطفال حديثي الولادة بالدخينات وهِيْ حالة جلدية وهِيْ عبارة عَنّْ نقاط بيضاء صغيرة تظهر على الوجه وخاصة على الأنف وهِيْ مجرد مسام مسدودة وتختفِيْ من تلقاء نفسها فِيْ غضون شهر. إذا كان طفلك مصابًا بعدوى الخميرة، فستحتاج إلَّى طبيب أمراض جلدية ليصف لك غسولًا مناسبًا، ولكن هذه العدوى غير شائعة بشكل عام.
  • طرق علاج حساسية الجلد عَنّْد الرضع

    لا تتطلب جميع أنواع حساسية الجلد لدى الأطفال علاجًا. ومع ذلك، إذا كانت أعراض حساسية الجلد تزعج طفلك، فقد يكون العلاج ضروريًا، ويختلف العلاج حسب نوع الطفح الجلدي أو الحساسية. بشكل عام، يمكن أن تساعد العلاجات التالية

  • تجنب المواد المسببة للحساسية يمكن للصابون والمنظفات والمستحضرات المعطرة وبودرة الأطفال أن تهِيْج بشرة الطفل فِيْ كثير من الأحيان، لذلك قد يكون من الأفضل تجنب استخدام المنظفات الكيميائية واختيار المنتجات المضادة للحساسية بدلاً من ذلك.
  • اشطفه بمنظف غير معطر بعد استخدام صابون معتدل غير معطر، جفف بشرة طفلك وتجنب الفرك بشدة، لأن ذلك قد يسبب تهِيْج الجلد.
  • استخدام مرطب يمكن أن يساعد استخدام مرطب مضاد للحساسية بعد حمام طفلك فِيْ منع جفاف الجلد. توفر المرطبات أيضًا حاجزًا يحمي البشرة من التهِيْج.
  • استخدام كريم طبي يمكن لكريم الهِيْدروكورتيزون علاج الطفح الجلدي المصاحب للإكزيما أو تفاعلات الحساسية الأخرى. على الرغم من أنها آمنة للاستخدام على المدى القصير من قبل الأطفال، فمن الضروري التحدث مع الطبيب أولاً.
  • ارتداء الأقمشة القطنية الناعمة الملابس الخشنة يمكن أن تسبب الحكة وقد يتطور ذلك إلَّى حساسية من نوع القماش.
  • علاج العدوى إذا لاحظت علامات عدوى جلدية – صديد أو جلد شديد الاحمرار أو مؤلم أو ساخن أو متقشر – اتصل بطبيبك على الفور.
  • بعد التعرف على أنواع الحساسية الجلدية عَنّْد الأطفال، لا داعي للقلق بشأن الطفح الجلدي الذي يعاني منه طفلك، وإذا كان أحد الأنواع المذكورة أعلاه ولا يزول بسهُولة بعد أيام قليلة، فعليك الذهاب إليه. لطبيبك ليصف لك طلاءًا أو علاجًا مباشرًا، وتأكدي دائمًا من أن بشرة طفلك نظيفة وجافة واستخدمي كريم الترطيب الخاص بك بعد الاستحمام. من المهم عدم استخدام أي دواء بدون وصفة طبية أو استشارة الطبيب ومراقبة الأعراض التي تظهر على طفلك وعلاجها برفق ورفق حتى يتم الشفاء التام منها.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم العَنّْاية بالطفل فِيْ “Supermama”