7 أسباب لشرب الماء بكثرة فِيْ الثلث الأخير من الحمل

تتضاعف أهمية الماء للمرأة الحامل شهرًا بعد شهر مع تقدم الحمل ويوصي جميع أطباء التوليد وأمراض النساء بتناول ما لا يقل عَنّْ 8 أكواب كبيرة من الماء يوميًا لتعويض ما يفقده جسم الحامل من الماء والمعادن، إما عَنّْ طريق التعرق. أو القيء فِيْ الأيام القليلة الأولى، وكذلك للوقاية من الجفاف ومشاكل الحمل الأخرى مثل انخفاض ضغط الدم والملح.

شرب الماء للمرأة الحامل لا يقتصر فقط على الشعور بالعطش، ولكن لا يجب أن تصل إلَّى مرحلة العطش فِيْ البداية، مما يعَنّْي أن جسدها فقد الكثير من الماء ويجب تعويضها على الفور. إن استهلاك السوائل والعصائر الأخرى لا يحل محل تناول الماء بانتظام طوال اليوم، وتزداد الحاجة إلَّى شرب الماء وأهميته مع وصول الثلث الثالث من الحمل.

هل شرب ماء الصنبور آمن أثناء الحمل

كَمْية الماء المطلوبة للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

أخبرني طبيبي أنه من المهم شرب ما لا يقل عَنّْ 3 إلَّى 4 لترات من الماء النقي يوميًا مع العصائر الطبيعية والسوائل المختلفة عَنّْدما وصلت إلَّى الأشهر الأخيرة من الحمل للأسباب التالية

  • يساعد الماء الجسم على التخلص من الأملاح، وبالتالي تجنب أعراض الحمل غير السارة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة، مثل تورم واحتقان الساقين، وتجنب وجود الأملاح أو الصديد فِيْ البول.
  • يساعد شرب الماء أيضًا على توصيل الدم الغني بالمغذيات جيدًا للجنين ويمنع تكون الجلطات إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ تدفق الدم.
  • فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يفقد جسمك الكثير من الماء من خلال العرق أو البول بسبب ضغط الجنين على المثانة والبطن الكبير، الأمر الذي يتطلب تعويضًا سريعًا وفوريًا عَنّْ طريق شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.
  • يساعد فِيْ منع علامات التمدد والحكة والاحمرار المصاحب لبطن كبير أثناء الحمل وتمدد الجلد. تبقى بشرتك رطبة ونضرة ونضرة. يساعد على تجنب كل هذه المشاكل أو التخفِيْف منها تمامًا، وإذا ظهرت، فإنها تختفِيْ سريعًا فِيْ غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.
  • فِيْ الثلث الثالث من الحمل، يبدأ ثدييك فِيْ تكوين اللبأ، وهُو أول ما يتلقاه طفلك عَنّْد الولادة ويختلف لاحقًا فِيْ الملمس والشكل عَنّْ حليب الثدي الطبيعي. من أجل مساعدة جسمك على إنتاج اللبأ والقدرة على إرضاع طفلك حديث الولادة مباشرة، يجب عليك شرب الكثير من السوائل، وتحديداً 3 لترات من الماء يومياً فِيْ الشهرين الثامن والتاسع، واستمري فِيْ فعل الشيء نفسه بعد الولادة، حيث أن الماء أكبر مساهم فِيْ إنتاج حليب الثدي وزيادته فِيْما بعد.
  • يقلل من الشعور بالحرقة والحموضة التي تصاحب الأشهر الأخيرة من الحمل، وكذلك الشعور بالغثيان أو الامتلاء.
  • يساعد على منع الولادة المبكرة وإمكانياتها ويخفف الألم أثناء الانقباضات أو تقلصات “Braxton Hikes” المعروفة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • 16 نصيحة لتقليل الحموضة فِيْ الشهر التاسع من الحمل

    فِيْ الختام يا أمي العزيزة، إذا نسيت شرب الماء فعليك التفكير فِيْ ما سبق وتأكد من أنه يعود بالنفع عليك وعلى جنينك، فإلَّى جانب جميع الفوائد السابقة، يحمي الماء بشرتك ويتجنب مشاكل البشرة المختلفة أثناء الحمل، كَمْا يساعد فِيْ تسهِيْل عملية الولادة.

    كَيْفَ يؤثر نقص مياه الشرب على صحة جنينك

    وللتذكير، هناك بعض التطبيقات التي يمكنك تنزيلها لتذكيرك بشرب الماء طوال اليوم، وشرب الماء البارد أو إضافة الليمون والفواكه المفرومة ووضع زجاجة ماء صغيرة بجانبك واصطحابها معك أينما ذهبت. . وتأكد من أن تناول المشروبات والعصائر الطازجة لا يكتمل أبدًا بدون شرب الماء، مع ما لا يقل عَنّْ 8 أكواب كبيرة فِيْ اليوم.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store