6 علامات واضحة لحساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني هِيْ واحدة من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا فِيْ جميع أنحاء العالم، ويمكن لنوعها الشديد أن يهدد الحياة أحيانًا ويسبب تفاعلًا خطيرًا، كَمْا أن حساسية الفول السوداني تزداد عَنّْد الأطفال، لذلك إذا وجدت أن طفلك قد تعرض لرد فعل خفِيْف تجاه الفول السوداني، من المهم استشارة طبيبك.

ما هِيْ حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني هِيْ حالة يحدد فِيْها جهاز المناعة فِيْ الجسم عَنّْ طريق الخطأ أي كَمْية صغيرة من الفول السوداني على أنها ضارة ومصدر خطر، لذلك يتفاعل بسرعة بناءً على هذا التحديد الخاطئ، ويمكن أن يبدو مخيفًا بسبب مقدار الضرر الذي يمكن أن يسببه قطعة صغيرة من الفول السوداني مدهشة.

لكن لا تقلق، يمكن تقليل خطر حدوث رد فعل خطير من خلال معرفة كَيْفَِيْة تفاعل الجسم مع حساسية الفول السوداني وكَيْفَِيْة اكتشاف الأعراض وطرق تجنبها، وعلى الرغم من أن حساسية الفول السوداني تستمر مدى الحياة لدى معظم الأشخاص، إلا أن الباحثين لديهم وجدت أن حوالي 20٪ من الأطفال يتخلصون منها عَنّْدما يكبرون.

أعراض حساسية الفول السوداني

تظهر حساسية الفول السوداني عادة فِيْ غضون دقائق من التعرض. قد تشمل علامات وأعراض حساسية الفول السوداني ما يلي

  • البرد.
  • حكة فِيْ الجلد أو احمرار أو تورم.
  • حكة أو وخز فِيْ الفم والحلق أو حولهما.
  • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإسهال وتشنجات المعدة والغثيان والقيء.
  • إلتهاب الحلق.
  • الكتم.
  • أخطر رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة. قد تشمل الأعراض

    • ضعف التنفس
    • تورم فِيْ الحلق.
    • انخفاض مفاجئ فِيْ ضغط الدم.
    • جلد شاحب؛
    • الإغماء والدوخة.

    يجب معالجة هذا النوع المفرط على الفور باستخدام الأدرينالين (الأدرينالين)، والذي يُعطى عادةً عَنّْ طريق الحقن الذاتي.

    من هُو المعرض لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني

    الأطفال هم الأكثر عرضة للحساسية الغذائية، وخاصة الأطفال الصغار والرضع، وإذا كنت أنت أو أي شخص فِيْ عائلتك تعاني من أنواع أخرى من الحساسية، يمكن أن يكون الفول السوداني مشكلة جديدة، والأشخاص المصابون بالأكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية.

    وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني، فهذا لا يعَنّْي غالبًا أن لديك مشكلة مع المكسرات أو البقوليات الأخرى، لأن الفول السوداني ينمو تحت الأرض ويختلف عَنّْ اللوز والكاجو والجوز وغيرها التي تنمو على الأشجار، لكن الدراسات الحديثة أثبتت وجد أن 25 إلَّى 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني يعانون أيضًا من حساسية تجاه بعض أنواع المكسرات المختلفة.

    علاج حساسية الفول السوداني

    فِيْ حالة حساسية الفول السوداني، من المعتاد تجنب التعرض لأي شيء يحتوي على الفول السوداني ومشتقاته، ولكن مع تطور البحث العلمي وجد العلماء طريقتين للعلاج

  • التعرض البطيء يعَنّْي ببساطة تعريض الطفل لجرعات صغيرة من الفول السوداني ببطء وتدريجي لإزالة حساسية الطفل لجرعات عالية من الفول السوداني طبعا تحت ظروف محددة وتحت إشراف متخصصين.
  • العلاج الدوائي وافقت إدارة الغذاء والدواء على دواء جديد يسمى Palforzia لتقليل تفاعلات الحساسية، بما فِيْ ذلك الحساسية المفرطة، التي يمكن أن تحدث من التعرض العرضي للفول السوداني. تمت الموافقة على هذا الدواء للعلاج بهذا الدواء للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلَّى 17 عامًا مع تشخيص مؤكد. لعلاج حساسية الفول السوداني. ولكن يجب على أولئك الذين يتناولون الأدوية الاستمرار فِيْ تجنب الفول السوداني فِيْ نظامهم الغذائي، ويجب أن يتوفر هذا الدواء الجديد من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين والمتخصصين فِيْ مخاطر الحساسية المفرطة المرتبطة باستخدامه.
  • كَيْفَِيْة تجنب ملامسة الفول السوداني

    غالبًا ما يتم ذكر الفول السوداني على عبوات الطعام، لذا اقرأ مكونات المنتج بعَنّْاية. يمكن العثور على منتجات الفول السوداني فِيْ الحلوى وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة مثل الكعك والبسكويت والفطائر.

    إذا تناولت العشاء بالخارج، فاسأل طاقم المطعم عَنّْ المكونات وتجنب الأطعمة الآسيوية والمكسيكية والأطعمة الأخرى التي يُسمح فِيْها بالفول السوداني، وحتى صالات الآيس كريم يمكن أن تكون مصدرًا للتعرض غير المقصود لرد فعل تحسسي لأن الفول السوداني شائع. شيء لاستخدامه عَنّْد تناول الطعام بالخارج. صنع الآيس كريم.

    لا يوجد حل سريع لحساسية الفول السوداني، والأهم من ذلك هُو تجنب التعرض، والاهتمام بالأطعمة التي تدخلها فِيْ جسمك وجسم طفلك، والاهتمام بمحيطك. تعرف على الإسعافات الأولية للتعامل بسرعة مع ردود الفعل التحسسية التي تهدد الحياة فِيْ حالات الحساسية المفرطة.