9 أخطاء تصيب رضيعكِ بالغازات

يعتقد الكثير من الناس أن المغص هُو سبب بكاء الأطفال وانزعاجهم، خاصةً عَنّْدما لا توجد أسباب أخرى واضحة لبكائهم. انتفاخ البطن هُو ببساطة وجود الهُواء فِيْ المعدة أو الأمعاء، وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي بالنسبة للكبار، إلا أن بعض الأطفال يجدونها مؤلمة للغاية لأن انتفاخ البطن يمكن أن يسبب ضغطًا وألمًا فِيْ المعدة للأطفال ولا ينزعج الكثير من الأطفال من وجود الغازات، لكن البعض يصبح مضطربًا ولا يستطيع النوم حتى يمر الغاز، والبعض الآخر يبكي لساعات، وفِيْ معظم الحالات لا داعي للقلق بشأن وجود الغاز لدى الأطفال، ومع ذلك، فإن مناقشة الأمر مع الطبيب يمكن أن يوفر الطمأنينة ويساعد فِيْ تحديد السبب. الغازات عَنّْد الطفل، فِيْ هذه المقالة سنناقش معكَمْ أسباب وأعراض الغازات المفرطة عَنّْد الرضع.

أسباب انتفاخ البطن عَنّْد الرضع

من الطبيعي جدًا أن يعاني الأطفال من الغازات وهذا يحدث بسبب وجود الهُواء فِيْ المعدة، إما بسبب تفاعلات الجهاز الهضمي أو نتيجة ابتلاع الطفل للهُواء أثناء الرضاعة، فهذه الغازات يمكن أن تسبب انتفاخًا فِيْ بطن الطفل، الألم أو التهِيْج فِيْ الجهاز يكون لتكوين الغاز فِيْ الجهاز الهضمي للرضيع أسباب عديدة، منها

  • صراخه لفترة طويلة يبتلع الطفل الهُواء عَنّْدما يبكي، لذا فإن تهدئة الطفل عَنّْدما يبكي عملية حيوية وضرورية.
  • الدور الوظيفِيْ غير المكتمل لجهازه الهضمي هذا لا يعَنّْي أن الطفل يعاني من أي مرض، ولكنه يحتاج إلَّى مزيد من الوقت حتى يعمل جهازه الهضمي فِيْ أفضل حالاته، وغالبًا ما تتحسن قدرة الجهاز الهضمي للطفل عَنّْدما يبدأ فِيْ الحركة.
  • هضم الطعام يمكن أن يحدث إنتاج الغاز كنتيجة طبيعية لهضم الطعام، ويزداد إنتاج الغاز عَنّْد هضم أنواع معينة من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية لدى الرضيع.
  • الإمساك يمكن أن تحدث الغازات أيضًا بسبب الإمساك، خاصة وأن الطفل يتغوط كل بضعة أيام.
  • هل حليب الثدي يسبب الغازات

    هناك العديد من الشروط المرتبطة بالرضاعة الطبيعية والتي يمكن أن تسبب الغازات لدى الطفل، بما فِيْ ذلك

  • الإرضاع السريع يحدث هذا فِيْ كثير من الأحيان خاصة فِيْ حالة الإرضاع من الزجاجة وأيضًا فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية، إذا كان إنتاج الحليب فِيْ ثدي الأم غزيرًا، لأن الرضاعة الطبيعية تؤدي بسرعة إلَّى دخول الهُواء مع الحليب.
  • الإرضاع البطيء يحدث فِيْ حالة الرضاعة بالزجاجة، إذا كانت فتحة خروج الحليب صغيرة، وتؤدي المحاولات المستمرة للامتصاص من الرضيع إلَّى دخول الهُواء مع الحليب.
  • الرضاعة الطبيعية بالحليب المليء بفقاعات الهُواء تحدث بشكل خاص فِيْ حالات الرضاعة من الزجاجة بالحليب، فعَنّْدما تعطي الأم الرضاعة بعد خلط الحليب بالماء مباشرة، على الأم أن تنتظر دقيقتين على الأقل حتى يستقر الحليب. يخرج الهُواء الناتج عَنّْ هز الحليب المجفف بالماء. خاصة وأن زيادة اهتزاز الحليب بعد الخلط ينتج عَنّْه تكوين المزيد من فقاعات الهُواء.
  • الرضاعة الطبيعية مع الكثير من الحليب يحدث هذا غالبًا لأن الأمهات يعتمدن على الرضاعة الطبيعية كوسيلة أساسية لتهدئة طفلهن عَنّْدما يبكين، وأحيانًا يكون سبب بكاء الطفل هُو الشعور بالشبع وعدم الجوع.
  • هل الحليب البارد يسبب الغازات عَنّْد الأطفال

    درجة الحرارة المثالية للحليب وحليب الأطفال هِيْ 98.5 درجة فهرنهايت أو 37 درجة مئوية. ومع ذلك، لا يجب أن يكون الحليب دافئًا لطفلك، فالحليب الدافئ هُو فِيْ الواقع أكثر راحة لطفلك. من المهم تجنب الهُواء فِيْ اللبن وفِيْ نفس الوقت تجنب الرضاعة بسرعة ثم ببطء.

    أظهرت إحدى الدراسات أن الحليب البارد صحي وآمن للأطفال مثل الحليب الدافئ. ومع ذلك، يفضل الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، الحليب الدافئ لأنه يذكرهم بشكل طبيعي بحليب الأم الحقيقي. يظهر على الأطفال علامات أقل من عدم الراحة أو وجع البطن.

    هل تنتقل الغازات من الأم إلَّى الطفل

    تشير بعض الآراء إلَّى أنه لا توجد قائمة محددة للأطعمة التي يجب على الأم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية حتى لا تتسبب هذه الأطعمة فِيْ إصابة طفلها بالغازات، فِيْ الواقع معظم الأطفال على ما يرام مع أي طعام تأكله أمهاتهم، لكن هذا ليس كذلك يعَنّْي أن بعض الأطفال لن يتعبوا من بعض الأطعمة الجواب نعم، ففِيْ بعض الحالات، وخاصة عَنّْد الأطفال الصغار، يمكن أن ينزعج الطفل من بعض الأطعمة، وبالتالي إذا لاحظت الأم أن طفلها يصاب بالغازات بعد تناول طعام معين، فعليها تجنب ذلك الطعام.

    بالإضافة إلَّى ما سبق، تشير آراء أخرى إلَّى أن استهلاك الأم لأطعمة معينة يمكن أن يسبب الغازات لدى الطفل، لأن المواد الموجودة فِيْ الأطعمة المختلفة تنتقل إلَّى حليب الثدي ثم تنتقل إلَّى الجهاز الهضمي للرضيع، مما يسبب الغازات فِيْ حالات الحساسية. ومن أشهر هذه الأطعمة منتجات الألبان.

    أعراض مغص الطفل

    الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل هِيْ فترة يزداد فِيْها المغص والمغص، ويمكن التأكد من أن المغص والمغص هما سبب بكاء الرضيع أو رضاه مع الأعراض التالية

    • إحمرار الوجه خجلا.
    • بكاء شديد يشبه الصراخ أو التعبير عَنّْ الألم.
    • الشد البدني فورًا بعد الرضاعة، مثل تمدد أو تصلب الساقين، أو تشنج الذراعين، أو تقوس الظهر، أو توتر البطن.
    • أمسك الطفل بيديه بإحكام.
    • ارفع رجليك نحو معدتك.
    • تصريف غاز الطفل.

    فِيْ الختام، حاولنا أن نقربك من أسباب انتفاخ البطن المفرط عَنّْد الرضع من خلال المقال، ما عليك سوى الانتباه لطفلك ومعرفة أن معاناة الطفل بسبب وجود الغازات فِيْ جهازه الهضمي يمكن أن يكون لها أسباب تتعلق بأخطاء فِيْ طريقة إرضاعه، لذا حاولي تجنب هذه الأخطاء وتجنبي مساعدته على التخلص من هذه الغازات.

    اقرأ المزيد من مقالات صحة الطفل على Supermama.