آيات عَنّْ التأمل فِيْ خلق الله

آيات عَنّْ التأمل فِيْ خلق الله

ومن أجمل العبادات التي يمكن للمسلم أن يؤديها عبادة التأمل، ولآجرها العظيم قال الله تعالى

  • {إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة 164].
  • {ألم يفكروا فِيْما بينهم ماذا خلق الله السموات والأرض وما بينهما إلا الحق واسم الله [الروم 8].
  • {ألم يفكروا فِيْ ملكوت السماوات والأرض وما خلقه الله، وإذا كانت فترتهم قريبة، فما هِيْ حياتي لهم} [الأعراف 185]
  • {لا تنظر إلَّى الجمال كَمْا صنعت} [الغاشية 17]
  • {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [الزمر 42]
  • {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ} [الروم 9]
  • {يزرع لكَمْ الزيتون والنخيل والعَنّْب وجميع الثمار. فِيْ الواقع، إنها علامة للأشخاص الذين يفكرون} [البقرة 266]
  • {إِنَّما مَثَلُ الحَياةِ الدُّنيا كَماءٍ أَنزَلناهُ مِنَ السَّماءِ فَاختَلَطَ بِهِ نَباتُ الأَرضِ مِمّا يَأكُلُ النّاسُ وَالأَنعامُ حَتّى إِذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخرُفَها وَازَّيَّنَت وَظَنَّ أَهلُها أَنَّهُم قادِرونَ عَلَيها أَتاها أَمرُنا لَيلًا أَو نَهارًا فَجَعَلناها حَصيدًا كَأَن لَم تَغنَ بِالأَمسِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ} [يونس 24].

معَنّْى التأمل والتأمل فِيْ خلق الله

عَنّْد ة مجموعة الآيات الخاصة بالتأمل فِيْ خليقة الله، يجب أن نحدد التأمل والتأمل فِيْ خليقة الله. فِيْ الشريعة، هُو وعي العقل وتحريره للتفكير فِيْ الخلق من حولنا، من خلال الملاحظة والتأمل الدقيق، بحيث يتأثر قلبك بعظمة وجمال خالق خلقه فِيْ الكون.

منطقة التأمل

فِيْ سياق عرضنا لمجموعة من الآيات عَنّْ التأمل فِيْ خلق الله، خلق الله كونًا واسعًا وجعله صالحًا، حتى ارتبك الإنسان فِيْ كَيْفَِيْة التأمل، والحقول هِيْ

1- التأمل فِيْ الكون

إنه يأتي من النظر إلَّى الخلق والتأمل فِيْ كل شيء من حولهم، من الكائنات الحية والنباتات والمناظر الجميلة وحالة التقلب بين الليل والنهار والتحول الذي يصاحب كل ذلك فِيْ حالة الإنسان.

2 – آيات الله

يتأمل آيات الله فِيْ الآيات والمعجزات فِيْ التمثيل الجيد والأنظمة والبلاغة والبلاغة المستخدمة، والتي أصبحت فِيْما بعد مرجعًا للعديد من الخلافات المتعلقة باللغة العربية.

3- خلق الإنسان

فكر فِيْ خلق الله للإنسان وكَيْفَ أنه لا يوجد اثنان منهما متماثلان مثل التوائم فِيْ بطن أمهاتهم، المجد للخالق الخالق.

4- الطبيعة البشرية

للنظر إلَّى الناس ومعرفة طبيعتهم المختلفة وكَيْفَ يضع حب الشهرة فِيْ واحد والمال فِيْ الآخر وأكثر.

5- الكائنات الحية

عَنّْدما ننظر إلَّى الحيوانات والطيور من حولنا والتأثيرات التي يمكن أن يجدها الناس على المخلوقات التي عاشت وانقرضت، كل هذا يستدعي المزيد من التأمل والعبادة.

6- قصص أمم سابقة

النظر فِيْ القصص التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم وكَيْفَ يخدع الله سبحانه وتعالى أن يخدعوا أنفسهم ويظنون أنهم خالدون فِيْها، وأهلكهم الله واستبدلهم بأحسنهم وهم. أصبحت مجرد قصص عَنّْ الدروس والمواعظ.

فضيلة التأمل والتأمل فِيْ خليقة الله

بعد تكرار الآيات المتعلقة بالتأمل فِيْ خلق الله، يعد التأمل أحد العبادات المهمة التي لها فضل عظيم للإنسان. لذلك يمكننا أن نقول إن جدارة لها تظهر فِيْ ما يلي

  • زيادة إيمان العبد وطاعته لله.
  • إرث من الحكَمْة للإنسان وغرس فِيْ قلبه مخافة الله وتمجيده.
  • التأمل يفتح العقل البشري على العلم والمعرفة.
  • على العبادات التي تؤدي بالعبد إلَّى الخشوع والخضوع.
  • التأمل من سمات العلماء والمفكرين.
  • فالمؤمن يلمس حب الله فِيْ قلبه.
  • الحمد لله على الأوقات الجيدة والسيئة.
  • يساعد فِيْ تقوية إيمان المؤمن.
  • الحياة للقلب.
  • معرفة القدرة الإلهِيْة وأنه لا يوجد ما فِيْ الأرض أو فِيْ السماء قادر عليها.

الرسول، السلف الصالح والعبادة التأمل فِيْ خلق الله

لقد أعطيت لنا أمثلة فِيْ التأمل فِيْ خلق الله، وأعمال السلف الصالح، وأنهم أرادوا القيام بذلك من خلال

  • ولنا قدوة حسنة فِيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْدما كان يذهب كل ليلة إلَّى غار حراء ليسجد فِيْها، وهُو من أقوى الدلالات على أهمية التأمل.
  • وكان ابن عباس رضي الله عَنّْهم يتأمل ساعة فِيْ كل يوم، وقال إنه أفضل من قيام الليل.
  • وكان أبو سليمان الدراني يرفع ذكر الله وهُو يخرج من بيته، فلما سأله الناس عَنّْ السبب قال لا أرى إلا أن الله فِيْه نعمة. ولدي مثال فِيْ ذلك “.
  • وكان عمر بن عبد العزيز يرى أن التأمل من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان أن يؤديها.

الفرق بين التأمل والتأمل والتأمل

فِيْ سياق مناقشتنا للآيات حول التأمل فِيْ خلق الله، توجد مجموعة من المصطلحات المترادفة التي يمكن أن تعَنّْي نفس الشيء، ويمكننا الحكَمْ على الفرق بينهما من خلال

ذاكرة البصيرة تأمل
يكرر القلب ما يعرفه ويعرفه لتقوية الإيمان به بالنظر إلَّى العواقب، يكون كل شيء ونهايته، وهذه هِيْ نهاية الأمر تثبيت منظر على شيء ما حتى تتمكن الحواس الأخرى من التحقق منه

أمثلة على ضرورة ممارسة عبادة التأمل

بعد معرفة الآيات عَنّْ تأمل خلق الله، يجب أن نعلم أن هناك العديد من الأمثلة التي تركها الله لنا ليجعلنا نفكر ونفكر فِيْ خلقه للكون والخادم، مما يزيد من إيماننا به ويوصلنا. أقرب إليه

1- دعوة للتأمل فِيْ النباتات

أوراق التوت مذاقها نفسه، ولكن إذا أكلتها دودة القز، فإنها تفرز الحرير، وإذا أكلها لبنة، تفرز العسل، وإذا أكلها الظبي، تفرز المسك.

2- دعوة إلَّى التأمل البشري

يمتلك الإنسان أكثر من 30000 خلية مسؤولة فقط عَنّْ نقل الأصوات، و 9000 نتوء فِيْ اللسان يساعد على التذوق، وفِيْ الكبد أكثر من 300 مليار خلية يتم تجديدها تلقائيًا كل أربعة أشهر، لذلك فهُو قادر على تكوين و خلق كل هذا. إلا هُو تعالى.

فرق