أطعمة تتسبب فِيْ إصابة رضيعك بنزلات بالبرد

يتعرض الأطفال لنزلات البرد المتكررة حتى بعد انحسار الصقيع. يمكن أن يصل عدد نزلات البرد التي يتعرض لها الطفل إلَّى 8 إلَّى 10 مرات فِيْ السنة خلال العامين الأول والثاني من حياة الرضيع.

صحيح أن نزلات البرد أكثر شيوعًا فِيْ الخريف والشتاء بسبب البرد وقلة الأنشطة فِيْ الهُواء الطلق، ولكن يمكن لطفلك أن يصاب بنزلة برد متوسطة إلَّى شديدة حتى فِيْ أواخر الشتاء والربيع.

ولأن الأطفال يقضون معظم الوقت فِيْ أماكن مغلقة على اتصال مباشر مع عدد من البالغين فِيْ بعض الأحيان، فإن الإصابة بنزلات البرد عَنّْد الرضع تزداد، ونمو الجهاز المناعي غير الكامل ومواجهة الدفاعات اللازمة للكائن الحي، أكثر من 100 أنواع الفِيْروسات التي تسبب نزلات البرد، لذلك تشعر الأم أحيانًا أن الطفل لا يكاد يتعافى من نزلات البرد.

حافظي على دفء طفلك فِيْ الشتاء

عادةً ما يصاب الرضع بالعدوى من بيئتهم من الأب أو الأم أو الإخوة الأكبر سنًا، والأطفال الذين تضطر أمهاتهم إلَّى تركهم فِيْ دور الحضانة هم أكثر عرضة للإصابة بالزكام كعدوى من اتصالهم بالأطفال، ولكن السبب الوحيد هُو العدوى . البرد

فِيْ الحَقيْقَة ليس هذا هُو السبب الوحيد، لأن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد فِيْ الإصابة بنزلات البرد وتهِيْئ الجسم للإصابة بعدوى بكتيرية أو فِيْروسية، وقد يعتقد الكثير أن هذا قد يشمل الأطعمة الباردة والآيس كريم، مثل الثلج كريم أو جيلي، لكن الطعام البارد ليس له ما يذكّر بإصابة الأطفال بالبرد، حتى لو تم تجميد هذا الطعام، يلعب الجسم دورًا نشطًا فِيْ تنظيم درجة حرارة الطعام الذي نتناوله، فقط لأنه ينظم درجة حرارة الجسم نفسها.

ما الذي يسبب إصابة الطفل بنزلة برد بعد تناول الآيس كريم

قد تكون الأعراض التي تصيب الأطفال بعد تناول الآيس كريم، مثل التهاب الحلق، بشكل أساسي بسبب تلوث الآيس كريم باستخدام الحليب الملوث بالبكتيريا أو الكريمة فِيْ إنتاجه، لكن التجميد ليس السبب على الإطلاق.

هل هناك أطعمة أخرى يمكن أن يعاني منها الطفل بعد تناوله

نعم، خاصة فِيْ سن مبكرة من ستة أشهر والمثير للدهشة أن معظم هذه الأطعمة تصنف على أنها أطعمة صحية مثل الخضار والفواكه، لكن بعض الخضار والفواكه تتسبب فِيْ تبريد الجسم، الأمر الذي يدفع بعض كليات الطب مثل الهندية لم تقدم المدرسة لهم فِيْ هذا العمر للرضيع نفسه، مثل البرتقال والليمون والموز والرمان، وفِيْ الصيف أيضًا العَنّْب والبطيخ وكذلك الخيار والقرع فِيْ الخضار.

النقطة هنا هِيْ عدم تقديمها لطفلك بمفرده أو بكَمْيات كبيرة لطفل أقل من ستة أشهر من العمر. تعمل هذه الفاكهة والخضروات على تبريد درجة حرارة الجسم، لذلك إذا تم تقديمها إليه لتبريد جسده أثناء الحمى أو فِيْ أيام الحرارة الشديدة، فهذا جيد لأنه سيخفض درجة حرارة الجسم. على الرغم من أنه من الأفضل عدم إعطائه بمفرده أو بكَمْيات كبيرة، فعلى الرغم من أنه لا يعتبر السبب المباشر لعدوى البرد لدى الطفل، إلا أنه يعمل على خفض درجة حرارة جسم الرضيع، بطريقة مشابهة لتأثير انخفاض درجة حرارة الهُواء على الجسم، وهِيْ حالة تجعل جسم الطفل هدفاً سهلاً لفِيْروسات البرد والإنفلونزا.

الأطعمة التي يجب تجنب إعطائها لطفلك

يمكنك إعطاؤه بكَمْيات قليلة مع أطعمة أخرى، على سبيل المثال عَنّْ طريق إضافة عصير برتقال إلَّى الطعام لتحلية طعم الأطعمة التي لا يحبها طفلك، مثل أطباق الكوسة وصفار البيض وما إلَّى ذلك. لا تقدمي عصير البرتقال وحده قبل تناول الطعام. سن ستة أشهر حسب توصيات جمعية طب الأطفال الأمريكية

من الأفضل تجنب إعطاء هذه الخضار والفواكه للأطفال دون سن ستة أشهر وربما ثمانية أشهر، والأفضل البدء فِيْ إعطائها للأطفال فِيْ الصيف إذا قدمتها بمفردها أو بكَمْيات أو فِيْ شكل عصائر.

أفضل المشروبات للأطفال من سن 6 شهُور

ولاحظ عزيزتي أن نزلات البرد المتكررة لدى الطفل فِيْ العامين الأولين من العمر لا تعَنّْي ضعف جهاز المناعة لدى الطفل، ولكنها تعَنّْي بالأساس أن الطفل يتعرض لأنواع مختلفة من الفِيْروسات التي تبني جهاز المناعة من خلال خلق الدفاعات. ضدهم وهُو العرض الوحيد الذي يمكن أن يعَنّْي وجود مشاكل فِيْ الجهاز المناعي للرضيع. فِيْ هذه السن المبكرة، تتطور نزلات البرد إلَّى التهابات تنفسية أكثر خطورة مثل التهاب الشعب الهُوائية أو الالتهاب الرئوي.