متى يكتمل نمو دماغ الجنين

من الجيد سماع الأخبار عَنّْ حملك، لكن أجمل ما فِيْ الأمر هُو مشاهدة مراحل نمو وتطور جنينك يومًا بعد يوم وشهرًا بشهر، مثل رحلة تطور الجنين وتكوينه ونموه. من أعضائها. يبدأ من الخلية الملقحة الأولى بعد الأسبوع الأول من الإخصاب ولكن متى يبدأ نمو دماغ الجنين فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل يكتمل النمو ستجيب كلمة “Supermom” فِيْ الأسطر التالية.

متى سينتهِيْ دماغ جنينك من التطور

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد حوالي 15 يومًا من الإخصاب، أي بعد أسبوعين من الحمل، خلال الأسبوع الأول من حياة الجنين.

حتى الشهر الثاني من الحمل يستمر دماغ الجنين فِيْ النمو، حيث يصل الدماغ فِيْ هذه المرحلة إلَّى حوالي نصف حجم الجسم، ثم يزداد نمو رأسه وتبدأ عظام الجمجمة فِيْ النمو. يستمر نمو دماغ الجنين حتى اكتمال نموه بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

نصائح لتحفِيْز نمو وتطور دماغ الجنين

1. انتبه لدرجة حرارة جسمك

الحفاظ على درجة حرارة الجسم فِيْ جميع الأوقات أثناء الحمل والسبب هُو أن أي زيادة فِيْ درجة الحرارة يمكن أن تؤثر سلبًا على دماغ الجنين. أظهرت الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة الجسم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يسبب مشاكل فِيْ دماغ الجنين أثناء الولادة، لذا عزيزي، يجب ألا تتجاوز درجة حرارة جسمك 37 درجة بشكل دائم. إذا كنت تعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فاستشر الطبيب على الفور.

تجنبي هذه الأخطاء فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

2. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

يتأثر نمو دماغ الجنين بشكل مباشر بنظامك الغذائي، حيث كشفت الدراسات عَنّْ إمكانية تحفِيْز نمو دماغ الجنين أثناء الحمل باتباع نظام غذائي متوازن يشمل كلاً من البروتين والفِيْتامينات والألياف والأحماض الدهنية وتناول المكسرات وخاصة الجوز والاهتمام بها. الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (نوع من فِيْتامين ب الضروري لنمو دماغ الجنين.

كَمْا ينصح العديد من الأطباء الأمهات الحوامل بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزئبق المصنف على أنه سام ويمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا فِيْ الدماغ للجنين، بما فِيْ ذلك أنواع معينة من الأسماك مثل الماكريل والتونة المعلبة والنشويات. أو الكربوهِيْدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

3. مارس التمارين الرياضية الخفِيْفة

تساعد ممارسة الحامل على زيادة نضج دماغ الجنين وتحسين قدراته العقلية، لأن ممارسة المرأة الحامل لمدة 15 إلَّى 25 دقيقة متواصلة، ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، تحفز نمو دماغ الجنين. بشكل ملحوظ بعد إجراء عدة تجارب على أكثر من امرأة حامل.

أفضل أنواع التمارين أثناء الحمل

4. تخلص من العادات اليومية السيئة

كل ما نقوم به أو نأكله أثناء النهار يؤثر بشكل كبير على الجنين وخاصة الدماغ، مثل التدخين وتناول الأدوية دون استشارة الطبيب. يجب إزالة كل هذه العادات حتى يتطور دماغ طفلك بشكل صحيح وسليم.

احرصي أيها الأعزاء على اتباع هذه النصائح لتحسين نمو وتطور دماغ جنينك، كَمْا ننصحك بمراقبة نمو جنينك باستمرار باستخدام الموجات فوق الصوتية عَنّْد الطبيب.