8 تغيرات لن تتوقعيها تحدث لكِ بعد الولادة

بعد تسعة أشهر من المعاناة وتحمل الكثير من الألم والمعاناة، تأتي اللحظة التي تنتظرها كل امرأة حامل عَنّْدما ترى مولودها الجديد لأول مرة وتسمع صراخه. يتركز اهتمام الأم بعد الولادة على طفلها وكَيْفَِيْة العَنّْاية به، لدرجة أنها قد تفقد الاهتمام بنفسها ولا تلاحظ التغيرات الهرمونية التي تمر بها فِيْ هذه المرحلة، مما يؤثر عليها عقليًا وجسديًا. هذه المرحلة من المراحل الهامة جدا والحساسة التي يتعافى فِيْها جسد الأم وقد تحدث تغيرات لا تنتبه لها الأم لعدم وعيها بها. لذا، عزيزتي سوبرموم، نشرح لك أهم التغييرات التي تمر بها بعد الولادة.

20 نصيحة للتعافِيْ من الولادة

1. التغيرات فِيْ حجم الثدي

من أشهر التغيرات التي تحدث فِيْ جسم المرأة زيادة حجم ثدييها بعد الولادة، حيث يحتويان على أول حليب كريمي كثيف يعرف باسم اللبأ. بعد ذلك يبدأ الثدي فِيْ إفراز الحليب بشكل طبيعي مما يؤدي إلَّى انتفاخ وسخونة الثديين وستكون الحلمات حساسة للغاية وهذه هِيْ البداية فقط. لا تقلق، ستعود إلَّى طبيعتها وستختفِيْ هذه الأعراض مع مرور الوقت.

2. ظهُور بقع وتشققات على الجلد

تشمل التغييرات التي تحدث عَنّْد النساء وجود تصبغ (بقع) فِيْ الجسم وتشققات فِيْ جلد البطن على شكل خطوط حمراء تتحول إلَّى اللون الأبيض مع مرور الوقت. تظهر عادةً على الصدر والبطن، وقد تعاني بعض النساء أيضًا من احمرار حول الفم والذقن، ولكن تختفِيْ هذه الأعراض فِيْ غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.

3. ظهُور حب الشباب

بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة وزيادة إفرازها، يظهر حب الشباب على وجهها وظهرها، ويمكن أن تتغير طبيعة الجلد من جاف إلَّى دهني خلال هذه الفترة.

4. تساقط الشعر

قد يتكاثف شعر المرأة الحامل وينمو بشكل جيد وسريع أثناء الحمل لزيادة إفراز الهرمونات التي تمنع تساقط الشعر. لكن بعد الولادة ينخفض ​​معدل إفراز هذه الهرمونات وبالتالي تتغير حالة الشعر عما كانت عليه سابقاً أثناء الحمل ويبدأ الشهر فِيْ التراجع ولكن عزيزتي لا تقلقي ستعود إلَّى طبيعتها بعد فترة قصيرة فترة.

متى يتساقط شعري بعد الولادة

5. تورم القدمين

يحتفظ جسم المرأة الحامل بالسوائل بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم بعد الولادة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلَّى تورم القدمين والحاجة إلَّى تغيير مقاس الحذاء مؤقتًا لفترة ما بعد الولادة.

6. اتساع قاع الحوض

بعد الولادة، سيبدأ المهبل فِيْ العودة إلَّى شكله الطبيعي وستستعيد قاع الحوض موضعها، أقرب إلَّى وضعها الطبيعي، لكنها ستتمدد قليلاً. لذلك نوصي بإجراء تمارين قاع الحوض فِيْ أسرع وقت ممكن بعد الولادة ولا تقلقي إذا شعرت بكدمات لأنها ستتحسن وستتحسن الجروح والتمزقات الصغيرة فِيْ عَنّْق الرحم والمهبل وفِيْ المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل والشرج قريبًا. شفاء – يشفى. قد يستمر بعض الألم لعدة أسابيع، لكننا نوصي بمتابعة طبيبك خطوة بخطوة.

7. الشعور بالحزن والاكتئاب

تشعر بعض النساء بالحزن بعد الولادة ويمكن أن يستمر هذا فِيْ الأسابيع القليلة الأولى. هذا أمر طبيعي، فبعد الولادة، تشعر النساء عادة بتقلب المزاج، أو البكاء، أو القلق، أو عدم القدرة على تحمل المسؤولية. بالنسبة للبعض، يمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويصل إلَّى الاكتئاب ويستغرق الأمر عدة أشهر للتغلب عليه بمساعدة من حولك.

اكتئاب ما بعد الولادة كَيْفَ يؤثر على علاقتك بطفلك

8. التغيير فِيْ الرغبة الجنسية

تشعر بعض الأمهات بنقص الرغبة الجنسية، والتركيز أكثر على المولود الجديد، وغالبًا ما يشعرن بالتعب وليس لديهن الوقت حتى للتفكير فِيْ الأمر. تنخفض أيضًا مستويات هرمون الاستروجين من مستويات ما قبل الولادة وبالتالي ينحسر الدافع الجنسي، لكن هذا لا يدوم طويلاً.

استعادة الرغبة الجنسية بعد الولادة

أخيرًا، عزيزي، بعد حوالي ثمانية أسابيع من الولادة، نوصيك باستشارة الطبيب للتأكد من تعافِيْك تمامًا جسديًا وعقليًا، ويمكنك أيضًا ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الولادة لاستعادة ترهل البطن العضلات لشكلها الأساسي. كوني فخورة بشكل جسمك مهما لعب دورًا مهمًا فِيْ حمل طفلك.