متى يبدأ الطفل يشوف ويضحك

متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك

تعتبر السنة الأولى من عمر الطفل من أهم الفترات فِيْ حياته، لأن مراقبة الطفل فِيْ هذه المرحلة تجعل الأم تطمئنه بشأن نموه العصبي والحركي الطبيعي، مثل ظهُور عيب أو مظهر. يشير النمو المتوقف إلَّى أنه قد يكون يعاني من مرض ما.

لذلك، تهتم جميع الأمهات بمراقبة أطفالهن بعَنّْاية خلال هذه الفترة، وفِيْ حالة وجود أي خلل فِيْ هذه المراحل، فإن الوصول إلَّى الطبيب فِيْ الوقت المناسب أمر مهم للغاية، وهُو عامل قوي لسرعة العمل وتجنب العديد من المشاكل الصحية. فِيْ كثير من الحالات.

فِيْما يتعلق بإجابة السؤال متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك، نود أن نحدد أنه عَنّْدما يولد الطفل، تنتظر الأم اللحظة التي يضحك فِيْها الطفل ويشتكي عليها. يرجى ملاحظة أن الطفل يمكنه أن يضحك فِيْ الشهر الرابع أما بالنسبة للرؤية فهُو يرى بوضوح من الشهر الخامس ولكن حتى يصل الطفل إلَّى البصر يتضح أن الضحك يمر بعدة مراحل سنشرحها بالتفصيل من خلال عرضنا لتطور رؤية الطفل من لحظة الميلاد.

متى يبدأ الطفل بالرؤية

هناك بعض المعلومات الخاطئة فِيْ هذا الشأن، لأن البعض يعتقد أن الطفل لا يرى إلا بعد الشهر الأول، ولكنه فِيْ الحَقيْقَة يرى منذ الولادة، لكن التطور البصري للعين يمر بعدة مراحل، نوضحها على النحو التالي

1- رؤية الطفل عَنّْد الولادة

عَنّْدما يولد الطفل تكون بصره ضبابية ولا يمكنه رؤية أكثر من 20 إلَّى 25 سم، لذلك لا يعطي أي علامات واضحة للرؤية ولا يملك القدرة على التحكَمْ بدقة فِيْ حركة العينين.

2- الرؤية فِيْ الأشهر الأولى

يتطور البصر فِيْ نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني من حياة الطفل ويبدأ فِيْ التمييز فقط بين الأشياء المتحركة التي يمكن ملاحظتها من حوله.

3- التطور البصري للطفل فِيْ الشهر الثاني والثالث

عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر الثاني، تستطيع الأم أن تميز أنه يرى بشكل أفضل مما كان عليه فِيْ الفترة السابقة، لأن الطفل فِيْ هذا العمر يمكنه تركيز عينيه ورؤية الأشياء الثابتة بوضوح، ويمكنه تحريك عينيه للنظر فِيْ اتجاهات مختلفة.

4- رؤية الطفل فِيْ الشهر الرابع

بعد أن نعطي إجابة على السؤال متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك، يرجى توضيح أن رؤية الأطفال تتطور بسرعة فِيْ الأشهر الأولى من الحياة، عَنّْدما يصلون إلَّى مرحلة التناغم البصري عَنّْد استيعاب الأشياء من حولهم.

فِيْ هذه المرحلة، يمكن للأم استخدام الألعاب المتحركة ذات الألوان الزاهِيْة وتحريكها فِيْ جميع الاتجاهات لتحفِيْز رؤية الطفل، مما يساعد على اكتشاف المشكلات المرضية المبكرة المتعلقة بالرؤية إن وجدت.

5- من الشهر الخامس إلَّى الشهر الثامن

يمكن للطفل أن يرى بشكل كامل ويمكن أن يميز ما إذا كانت الأشياء من حوله قريبة أم بعيدة، وأيضًا يطور التنسيق بين اليد والعين ومهارات الإمساك، وكذلك يمكنه التمييز بين سرعة الأشياء من حوله، ويمكن للأم فِيْ هذه المرحلة أن تساعد الطفل من خلال الألعاب التي تحفز الحواس المختلفة للعمل بشكل أفضل، مع الأخذ فِيْ الاعتبار الحاجة إلَّى استخدام ألعاب آمنة.

مراحل تطور الضحك عَنّْد الطفل من لحظة الولادة

للحصول على إجابة لسؤال متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك، نود أن نوضح أن الطفل يبدأ فِيْ الضحك كَمْا هُو معتاد من حيث التفاعل مع الأم فِيْ الشهر الرابع، كَمْا أوضحنا سابقًا فِيْ بداية مقالتنا.

ولكن قد ترى الأم ابتسامة طفِيْفة على وجه طفلها الصغير بعد ستة أو ثمانية أسابيع من ولادته، وهِيْ ليست ضحكة بالطريقة المعتادة، بل ابتسامة خفِيْفة وسريعة نتيجة إحساسه بالراحة، أو الفرح بشيء مثلا أن الأم تلاحظ ابتسامته عَنّْد تدليك جسده أو أثناء النوم، وفِيْ الشهر السادس بعد بصر كامل يستطيع الطفل اللعب والثرثرة والضحك أقوى من ذي قبل والتواصل مع الأم بشكل أفضل.

المهارات التي يكتسبها الطفل فِيْ السنة الأولى

بعد الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك والنظر إلَّى أهمية مراحل النمو التي يمر بها الطفل خلال الأشهر الأولى، يجب أن نوضح المهارات التي يجب أن يكتسبها الطفل وفِيْ نفس الوقت التأكيد على أن هناك هِيْ الفروق الفردية بين الأطفال، والتي لا تعَنّْي إطلاقاً أنها مشكلة صحية للطفل

  • يستطيع أن يرى بوضوح ويميز بين الألوان المختلفة ويمكنه التعرف على مفهُوم الفراغ والمسافة بين الأشياء من حوله والتعامل بعَنّْاية مع الأماكن الضيقة أو المرتفعة.
  • يمكنه إظهار تفاعلات مختلفة مثل الضحك والبكاء والتعبير عَنّْ سعادته أو حزنه من خلالهم ويتم تطوير بعض المشاعر الأخرى مثل الخجل.
  • بحلول نهاية العام الأول، يمكن للطفل أن يقف ويبدأ فِيْ محاولة المشي على الأثاث، ويمكن لبعض الأطفال الزحف على الدرج بحلول نهاية السنة الأولى.
  • يمكنهم التمييز بين البالغين والأطفال والتواصل مع الناس، مثل التصفِيْق أو التلويح لهم.
  • يمكنه حمل الألعاب بشكل أفضل واللعب بها وإدراك حجم الأشياء، لذلك تجد الأم أنها تضع الألعاب الصغيرة داخل الألعاب الأكبر حجمًا.
  • يمكنه فهم تعليمات والدته وكلماتها الموجهة إليه، مثل التحذير من السقوط، ويمكنه تكرار الأصوات التي يعرفها، مثل تقليد صوت قطة وقول كلمات بسيطة قد لا تكون واضحة تمامًا.
  • يميز الروائح المختلفة ويعبر عَنّْ الضيق عَنّْد شم الروائح.
  • يحاول الطفل الإمساك بالملعقة وإطعام نفسه، لذلك تساعد الأمهات أطفالهن على تعلم هذه المهارة عَنّْ طريق وضع مرتبة أسفل الطفل والسماح له بتجربتها أثناء ملاحقته له حتى لا يتأذى.

نصائح لرعاية طفلك فِيْ السنة الأولى

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بعد تقديم إجابة السؤال متى يبدأ الطفل فِيْ الرؤية والضحك، سنقدم مجموعة من النصائح