أيهما أفضل الولادة بالطلق الطبيعي أم الصناعي

نظرًا لأن بعض الأمهات يملن إلَّى اتخاذ قرار بإجراء ولادة قيصرية مبكرًا، تميل أخريات إلَّى تحديد وقت ولادتهن الطبيعية باستخدام إشارات المخاض. فِيْ الواقع، كلا القرارين يحملان بعض المخاطر. من الأفضل دائمًا انتظار الولادة. مَوعِد الولادة الطبيعية، إلا فِيْ حالات خاصة عَنّْدما يقرر الطبيب ضرورة تسريع الولادة. هنا يكون الاختيار بين التحريض الطبيعي للولادة أو الولادة القيصرية، وهُو قرار يعتمد إلَّى حد كبير على حكَمْ الأم. حسب رأي الطبيب المعالج.

ينتج الجسم الأوكسيتوسين (هرمون يحفز تقلصات الرحم) أثناء المخاض الطبيعي، ولكن يمكن للطبيب أن يعطي الأم مادة خارجية تسمى بيتوسين أو سينتوسينون لتحفِيْز المخاض (وهذا ما يسمى المخاض الاصطناعي)، ولكن هذا يمكن أن يكون له مخاطر يمكن أن تؤثر على الجنين. ولادة. الأم والجنين.

هُوس الولادة المبكرة والعمل الصناعي

ما الفرق بين الولادة الطبيعية والتدخل لتحفِيْز المخاض

هرمونات الولادة

يوجد فِيْ جدار الرحم مستقبلات خاصة لهرمون الولادة يزداد عددها مع وقت المخاض ويخرج هذا الهرمون على مراحل حتى يستقر الرحم بين الانقباضات وهذه المرة فِيْ بداية المخاض 20 دقيقة ثم تزداد كَمْية الهرمون بحيث تقل مدة الراحة بينها إلَّى دقيقتين مع الانقباضات.

فِيْ حالات المخاض المستحث، تكون مستقبلات هرمون الولادة فِيْ جدار الرحم غير مكتملة، ويساعد الهرمون الاصطناعي الرحم على التقلص من 3 إلَّى 4 تقلصات فِيْ حوالي 10 دقائق، بقوة أكبر ولفترة أطول من حالات الولادة الطبيعية. .

مَوعِد الولادة .. متى سيقرر الطبيب إذا تأخرت فِيْ المخاض

كَمْا أن رد فعل عَنّْق الرحم غير الكافِيْ لتأثير الانقباضات فِيْ حالات الولادة الاصطناعية يمكن أن يحمل إمكانية الانتقال إلَّى ولادة الأم بعملية قيصرية.

آلام المخاض

أثناء الولادة الطبيعية، يساعد هرمون الولادة الرحم على انقباض وتوسيع عَنّْق الرحم، وترسل مستقبلات الألم فِيْ عَنّْق الرحم رسائل إلَّى الدماغ تطلق مادة الإندورفِيْن، وهِيْ مادة أقوى بعشر مرات من المورفِيْن فِيْ تقليل الألم، وأكثر يتم إفراز هرمون الولادة، يتم إفراز المزيد من الإندورفِيْن ؛

فِيْ حالات الولادة المستحثة لا يفرز المخ الإندورفِيْن مما يزيد من الإحساس بالألم، وهذا ما يفسر ما سمعَنّْاه جميعًا من أن آلام الولادة مؤلمة.

طبيعة حركة الأم

فِيْ حالة الولادة الطبيعية، يمكن للأم أن تتحرك بحرية وتغير وضعها حسب رغبتها فِيْ تحقيق الوضع الأكثر راحة أثناء الولادة.

فِيْ حالات الولادة الصناعية يقوم الطبيب بإعطاء الأم هرموناً صناعياً عَنّْ طريق الوريد وضرورة مراقبة الأم والجنين على شاشة مما يمنع الأم من الحركة واختيار الوضع المريح.

الاستجابة الانعكاسية لخروج الجنين

فِيْ المخاض الطبيعي، يتحرك الجنين للأسفل وللخارج استجابة لانقباضات الرحم.

فِيْ حالات المخاض المستحث، لا يتحرك الجنين للأسفل أو للخارج، مما يتطلب تدخل الطبيب لمساعدة الجنين على الخروج عَنّْدما يتوسع عَنّْق الرحم بالكامل.

حماية دماغ الجنين

فِيْ حالات الولادة الطبيعية، يكون هرمون الولادة الطبيعي قادرًا على عبور المشيمة إلَّى الجنين، حيث يحمي دماغ الجنين من آثار الحرمان من الأكسجين أثناء عملية الولادة.

فِيْ حالات الولادة المستحثة، لا يمكن للهرمون الاصطناعي عبور المشيمة، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى إصابة الطفل بأعراض نقص الأكسجين الكافِيْ الذي يصل إلَّى المخ أثناء الولادة.

ما هِيْ أعراض إصابة الدماغ عَنّْد الوليد

المرحلة الثالثة من المخاض

يعتبر طرد المشيمة من الرحم بعد ولادة الطفل عملية فسيولوجية طبيعية، ويمكن لبعض الأطباء تحفِيْز هذه العملية عَنّْ طريق حقن بعض الهرمونات الاصطناعية، وهذا يمكن أن يقي من احتمال حدوث نزيف ما بعد الولادة. الأوكسيتوسين الاصطناعي أثناء المخاض ليس له نفس التأثيرات، مما يزيد من خطر حدوث نزيف ما بعد الولادة.

التدابير اللازمة للأم خلال ال 24 ساعة الأولى بعد الولادة

العلاقة العاطفِيْة بين الأم والطفل

يجب أن تعلم عزيزي أن هرمون الأوكسيتوسين يسمى هرمون الحب، وأن إفرازه مرتبط بالفعل بالعواطف التي تشعر بها الأم تجاه طفلها، واستخدام هرمون اصطناعي يمكن أن يؤثر على العلاقة العاطفِيْة بين الأم والأم. . الطفل بعد الولادة مباشرة إلَّى حد معين.

أخيرًا، بعد ة الفروق الواضحة بين دخول الأم الطبيعي إلَّى عملية المخاض وتحفِيْز المخاض بالولادة الاصطناعية، يجب ترك قرار التدخل من أجل المخاض الاصطناعي للطبيب المعالج، الذي يقوم بذلك فقط عَنّْد الضرورة.