4 أسباب لتغيير طبيبك عَنّْد الولادة

إن تغيير طبيب التوليد ليس قرارًا سهلاً أو بسيطًا، خاصة إذا كنت تتابع حملك معه لمدة تسعة أشهر. عادة لا يتم اللجوء إلَّى هذا القرار إلا فِيْ ظروف استثنائية أو غير عادية، وعلى الرغم من صعوبة ذلك، فإنه فِيْ بعض الحالات من أفضل القرارات التي يمكن اتخاذها.

مرت صديقي المفضل بهذه التجربة فِيْ ولادة ابنتها قبل بضعة أشهر، وعلى الرغم من مهارة طبيبها طوال فترة حملها، إلا أن سفره المفاجئ قبل ساعات من الولادة أجبرها على الولادة مع طبيب آخر عينه طبيبها أيضًا. كانت ولادتها آمنة وساعدتها سرعة وجودة المستشفى والأطباء الآخرون المسؤولون عَنّْ الولادة، مثل طبيب التخدير والممرضة وما إلَّى ذلك.

لماذا تفضل بعض النساء طبيب أمراض النساء على الطبيب

السبب السابق هُو أحد الأسباب التي تدفعك لتغيير طبيب التوليد وأمراض النساء، لكنه ليس السبب الوحيد، فهناك أربعة أسباب أخرى تشاركنا بها الأمهات عَنّْد سؤالهن

1. ارتفاع تكاليف الولادة

احتل هذا السبب المرتبة الأولى بين العديد من النساء الحوامل اللاتي اضطررن إلَّى تغيير طبيب التوليد قبل عدة أسابيع أو حتى أيام من الولادة. قد تدفعك أسعار المواليد الباهظة، فضلاً عَنّْ ارتفاع تكاليف الإقامة والعمليات فِيْ بعض مستشفِيْات الولادة، إلَّى اللجوء إلَّى طبيب أو مستشفى آخر.

على سبيل المثال، قالت إحدى الأمهات إن طبيبها النسائي، رغم براعته، أخبرها عَنّْ مصاريف الولادة فقط فِيْ الأسبوع الثاني من الشهر التاسع، وعَنّْدما سألت الممرضات أو المتابعة معه، وجدت واحدة الجواب “الطبيب هُو الذي يقرر حسب الحالة”، فاندهشت من ارتفاع المبلغ فقررت تخصيص مستشفى خاص بضعف المصروفات رغم أنه لا يشمل حضانة للأطفال أو بنك للدم، لذلك اضطرت إلَّى اللجوء إلَّى طبيب آخر بعد سؤال من حولها، ولم تنكر إحباطها وتوترها وقلقها من الأمر، لكنها اكتشفت لاحقًا أنه القرار الأفضل لها ولأسرتها.

كَيْفَ أخطط لميزانية الأمومة الخاصة بي

2 – الإصرار على الولادة القيصرية

كان هذا أيضًا أحد الأسباب التي دفعت العديد من النساء الحوامل إلَّى تغيير أطباء التوليد وأمراض النساء فِيْ اللحظة الأخيرة، لأن بعض الأطباء أصروا على إجراء عملية قيصرية للأم دون داع، لمجرد أن وقت الطبيب لا يسمح بانتظار الولادة الطبيعية. مكان فِيْ الوقت العادي.

متى تكون الولادة القيصرية أفضل للمرأة الحامل

أخبرتني إحدى الأمهات أن طبيبها راسلها، “ليس لدي وقت للبقاء معك لمدة 10 ساعات حتى ولادتك”. كانت ولادتها الأولى وكانت صحتها ممتازة، كَمْا كانت حالة جنينها، لكن إلحاح الطبيب بسبب إجرائها عمليات جراحية أخرى والتزامات أسرية، دفعها لمحاولة إجبار الأم الحامل على إجراء عملية قيصرية، لكنها لم تغيرها على الفور.

3. الطبيب المشغول دائمًا

هل تتوقع أن يتركك الطبيب فِيْ يوم الولادة لأنه مشغول بالسفر أو بمؤتمر طبي أو بظروف عائلية فِيْ رأيي الشخصي، أود أن أسمي هذا الطبيب غير المسؤول، لكن هذا حدث بالفعل لإحدى الأمهات اللواتي شاركننا رأيها.

تقول “كان يوم الولادة فِيْ الصباح وقبل ذلك كانت عملية قيصرية مخطط لها لأنها كانت ولادتي الثانية فِيْ أقل من عامين. اتصلت بالطبيب عدة مرات فِيْ طريقي إلَّى المستشفى وعَنّْدما كنت هناك كان إجابة. عَنّْدما تم قبولي أخبرنا أنه كان مسافرًا لحضور مؤتمر طبي طارئ واضطررت إلَّى اختيار طبيب آخر موجود فِيْ المستشفى لولادي، بالطبع لم أصدق ذلك. “ما حدث وأثر على ضغوطي وأنا لم نتمكن من إنهاء الجراحة فِيْ ذلك اليوم، لكن فِيْ اليوم التالي ذهبنا إلَّى مستشفى آخر مع توصية صديق لطبيب عظيم ليوليني فِيْ ذلك التاريخ.

4. طبيب غير محترف

إذا كانت حالتك الطبية حرجة وتحتاج إلَّى رعاية خاصة، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو لديك حالة حمل شائعة أو لديك تاريخ من فقر الدم أو المشيمة المنزاحة، فِيْجب أن يكون طبيبك أخصائيًا متمرسًا وخبيرًا فِيْ حالتك. بالصحة وكَيْفَِيْة التعامل معها حتى لا تعاني من أي مضاعفات.

لكن هذا لم يحدث لإحدى الأمهات، اللواتي عانين من فقر دم حاد وانزعاج المشيمة لدرجة انسداد عَنّْق الرحم، مما قد يعرضها لنسبة عالية من النزيف أثناء الولادة، بالإضافة إلَّى ضرورة إجراء عملية قيصرية. إلا أن طبيبها أصر على انتظار الولادة الطبيعية بطريقة توحي بقلة الخبرة والمسؤولية، فغيرت الأطباء على الفور وكان القرار الأفضل لها، حيث علمت فِيْما بعد مخاطر الولادة الطبيعية. الولادة وما يمكن أن يحدث لها وللجنين.

حالات يصعب فِيْها الولادة بشكل طبيعي

على أي حال، قرار تغيير طبيب التوليد لا ينبغي أن يقلقك أو يؤثر على حالتك النفسية.فحصي دائمًا قلبك وكَيْفَ تشعرين.إذا لم تشعري بالراحة مع طبيبك منذ البداية، فلا تكَمْلي المتابعة. كن محددًا أيضًا عَنّْد تحديد ميزانيتك واسأل عَنّْ تكاليف التسليم والموضع، وقم دائمًا بوضع خطط بديلة فِيْ حالة الطوارئ.