هل تناول كعك العيد آمن على الحامل

عيد الفطر قادم ومعه فرح تتمثل فِيْ بعض الطقوس الخاصة. وهناك من يفضل السمك المملح مثل الرنجة والفسيخ فِيْ أول أيام العيد ومن يفضل الترمس والحمص ولكن الكعك يظل السمة المميزة للعطلة.

هل يمكنني أكل الفسيخ والرنجة أثناء الحمل

إذا كنت حامل قد تشتهِيْ السكريات والحلويات، فهذا أمر طبيعي أثناء الحمل حيث يحتاج جسمك إلَّى المزيد من السكريات وتزداد رغبتك فِيْ تناولها، ولكن ماذا عَنّْ كعكات العيد هل يمكنك استخدامه بأمان أثناء الحمل هذا ما تخبرك به Supermama فِيْ هذا المقال.

هل يجب أن تمتنع الحامل عَنّْ الكعك

تحتوي الكعك على كَمْية كبيرة من الكربوهِيْدرات والبروتينات والدهُون، وهِيْ ضرورية لتغذية الأم والجنين، لأنها تمنح الأم الطاقة التي يحتاجها جسمها لتحمل مضاعفات الحمل وتزود الجنين بالتغذية اللازمة. للنمو السليم لكن الأطباء ينصحون المرأة الحامل بعدم الإفراط فِيْ الأكل حيث أن الإفراط فِيْ تناول الطعام يؤثر سلباً على صحة الأم وسلامة جنينها.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

عيوب تناول الكثير من الكيك على الحامل

1. زيادة الوزن

كعكات العيد غنية بالسعرات الحرارية حيث تحتوي كعكة واحدة على 200 سعرة حرارية أي ما يعادل رغيفِيْن من الخبز مما يزيد من وزن الأم عَنّْدما تأكل كَمْية كبيرة أثناء الحمل حيث من المرجح أن يزداد وزن الحامل نتيجة لذلك. التغيرات الهرمونية، يصعب التخلص من هذه الوزن الزائد بعد الولادة. وعَنّْدما تأكل الكثير من الكعك، يتحول بسرعة إلَّى سكر الدم، مما يزيد من احتمالية إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل.

ما هُو المعدل الطبيعي لزيادة الوزن أثناء الحمل

2. الحموضة المعوية

المرأة الحامل التي تتناول الكثير من كعكات العيد والبسكويت والمعجنات الأخرى تسبب أيضًا حرقة المعدة، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، لأن حجم الرحم يزداد ويضغط على المعدة، مما يسبب عدم الراحة وصعوبة النوم، ويزداد هذا الشعور المزعج. عَنّْد تناول الأطعمة الدسمة مثل الكعك والبسكويت ومعجنات العطلات الأخرى.

3. زيادة حركة الجنين

إن تناول كَمْيات كبيرة من الكعك من قبل المرأة الحامل يزيد من حركة الجنين فِيْ الرحم مما قد يسبب له الشعور بعدم الراحة. أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك الأم لكَمْيات كبيرة من السكر أثناء الحمل يزيد من خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الجنين.

هناك العديد من بدائل الكيك الصحية واللذيذة التي ستزود جسمك باحتياجاته من السكر وتلبي رغباتك فِيْ الحلويات، مثل سلطة الفواكه الطبيعية والفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتمر والعصائر الطبيعية المصنوعة فِيْ المنزل.

وإذا وجدت صعوبة فِيْ مقاومة رائحة المعجنات اللذيذة فِيْ العيد ولديك رغبة فِيْ تناول الكعك أو البسكويت، فلا تستعد إذا كنت تتوق لتناول أي حلوى العيد لأنك قد تأكل قطعة أو قطعتين أثناء ذلك. اليوم، مع الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة والخضروات، وشرب الكثير من الماء.

طريقة عمل كيك العيد من سوبر ماما

فِيْ جميع الأحوال، قبل تناول أي أطعمة جديدة أثناء الحمل، استشيري طبيبك واتبع تعليماته، فهُو الشخص الأكثر إطلاعًا على حالتك وحالة جنينك. لا تحزن إذا منعك طبيبك من تناول بعض الأطعمة المفضلة لديك، وتذكر أنك أم قوية تحافظ على صحة جنينك وأمانه.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store