لماذا يجب ألا يتأخر ميعاد الولادة القيصرية الثانية

إذا خضعت لعملية قيصرية أثناء ولادتك الأولى، فستكون ولادتك الثانية فِيْ نسبة كبيرة هِيْ نفسها، إلا إذا مرت ثلاث سنوات على الأقل منذ الولادة الأولى، أو لا تزال هناك أسباب لقرارك بإجراء عملية قيصرية، و عادة فِيْ الحمل الأول، ينتظر الأطباء لتحديد نوع الولادة حتى نهاية الشهر التاسع، إذا كانت صحة الجنين وحالته لا تسمح لك بانتظار الولادة الطبيعية، فستخضع لعملية قيصرية فِيْ حوالي 39 أسبوعًا من الحمل أو ربما بعد ذلك بقليل، لكن الأمر مختلف قليلاً بالنسبة للولادة القيصرية الثانية ومعرفة الفرق بين الجرح فِيْ الولدين ولماذا يمكن للطبيب تسريع الولادة الثانية عزيزي، استمر فِيْ قراءة المقال .

لماذا لا تؤجل مَوعِد العملية القيصرية الثانية

والأفضل لك ولجنينك أن تنتظري حتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل بأمان وتكتمل رئتي الجنين ويصل الجنين إلَّى وزن طبيعي لن يسبب أي مضاعفات بعد الولادة. أسابيع ثم تحديد مَوعِد مناسب بعد إجراء فحص جيد للجنين من حيث اكتمال الأعضاء والوزن ووضعية الولادة والمشيمة وما إلَّى ذلك، إذا استمر الحمل بشكل طبيعي دون حدوث مضاعفات مثل نزول السائل الأمنيوسي والولادة المبكرة والتكلس من المشيمة أو تسمم الحمل، والتي إذا تعرضت لأي منها، فقد يقوم طبيبك فِيْ الشهر التاسع من الحمل بالإسراع لحماية صحتك وجنينك من المضاعفات الخطيرة، وغالبًا ما تكون الولادة القيصرية الثانية قبل عامين أسابيع إلَّى عشرة أيام من تاريخ الولادة المحتملة، لأن معظم الأطباء قلقون بشأن ما يلي فِيْ الولادة الثانية

حدوث الولادة وبالتالي تعريض حياة الأم للخطر بسبب جرح الولادة الأولى، خاصة إذا لم يكن عمر الولادة الأولى أكثر من ثلاث سنوات (مما يسبب خطر تمزق الرحم فِيْ خط الجرح بسبب أول عملية قيصرية).

  • إذا كانت المشيمة فِيْ وضع متقدم عَنّْ الجنين، أو ما يسمى بالمشيمة الهابطة، وبالتالي هناك خطر حدوث نزيف، إذا تعرضت الأم لولادة طبيعية.
  • إذا كانت الأم تعاني من تسمم الحمل، أي فقدان الماء (السائل الأمنيوسي) حول الجنين.
  • إذا كان الدم لا يصل إلَّى الجنين بشكل كاف.

شكل جرح العملية القيصرية الثانية

لا يختلف شكل جرح العملية القيصرية الثانية كثيرًا عَنّْ الأول. بشكل عام، أثناء العملية القيصرية، يقوم الطبيب بعمل قطعتين، الأولى فِيْ الجلد تحت البطن على مسافة من 2 إلَّى 5 سم فوق الجرح . شعر العانة والأخرى فِيْ الرحم الجرح البطني عادة ما يكون أفقيًا حيث يقوم الطبيب بعمل شق عرضي على عكس الولادات السابقة حيث كان الشق عموديًا من أسفل السرة إلَّى خط العانة ولكن الشق الأفقي يكون أرق مما يعَنّْي أقل نزيفًا، ويقل احتمال حدوث تمزق إذا كان لديك ولادة ثانية طبيعية مقارنة بالخط العمودي.عادة ما يشفى الجرح بعملية قيصرية بعد أربعة إلَّى ستة أسابيع من الولادة، وفِيْ معظم الحالات يشفى بنجاح ويترك ندبة صغيرة، لكنها قد لا تلتئم بشكل جيد وتظهر الندبة على البطن فِيْ الأشكال التالية

  • ندبة الجدرة تحدث ندبة الجدرة عَنّْدما يمتد النسيج الندبي خارج حدود الجرح الأصلية، مما قد يؤدي إلَّى تشكل كتل من النسيج الندبي حول الشق.
  • الندبة المتضخمة تكون الندبة المتضخمة أكثر سمكًا وعادة ما تكون أعلى من الندبة العادية، ولكنها على عكس الجُدرة، تظل داخل حدود خط الجرح الأصلي.
  • بشكل عام، فإن العَنّْاية بالجرح تساعد على التئام الجرح بشكل جيد وتجنب المضاعفات، وفِيْما يلي بعض النصائح للعَنّْاية بالجرح أثناء الولادة القيصرية

    • حافظ على المنطقة جافة ونظيفة.
    • استخدم الماء الدافئ والصابون لغسل الجرح يوميًا وتجفِيْف المنطقة بعد التنظيف.
    • إذا استخدم طبيبك شرائط لاصقة على الجرح، اتركها تسقط من تلقاء نفسها، ويستغرق هذا عادة حوالي أسبوع.
    • استخدم مرهم مضاد حيوي وكحول لتضميد الجرح أو حسب توجيهات الطبيب.

    نصائح للتحضير لعملية ولادة قيصرية ثانية

    الاستعداد من بداية الشهر التاسع كَمْا ذكرنا سابقاً، يقوم الطبيب عادة بإجراء عملية قيصرية بعد الأسبوعين الأولين من الشهر التاسع، لذلك عليك الاستعداد فِيْ الوقت المناسب حتى لا تتفاجأ بعدم وجود أمور ضرورية قبل ذلك. الولادة فِيْما يلي بعض النصائح حول كَيْفَِيْة الاستعداد للولادة القيصرية الثانية

  • جهزي حقيبة الولادة لك وللمولود الجديد وكل ما تحتاجينه أثناء الولادة، فلديك الآن خبرة كافِيْة، اختاري مستشفى الولادة فِيْ الوقت المناسب، وكذلك بدائلها للطوارئ.
  • فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، انتبه إلَّى نظام غذائي صحي ومتابعة منتظمة مع الطبيب.
  • احصلي على تعداد دم كامل لتحديد مستوى الهِيْموجلوبين لديك والحصول على صورة واضحة عَنّْ صحتك قبل الدخول فِيْ المخاض.
  • تأكد من حصولك على حقنة فِيْ الرئة إذا كنت ستدخل فِيْ المخاض المبكر وتحدث إلَّى طبيبك عَنّْ جنينك لمعرفة ما إذا كنت ستحتاج إلَّى مستشفى مع حضانة بعد الولادة.
  • تأكد من وجود وسيلة نقل مناسبة لنقلك من وإلَّى المستشفى.
  • احرصي على تحضير وجبات سريعة واحتفظي بها فِيْ الفريزر، لأن جرح الولادة سيحتاج إلَّى وقت لأداء واجباتك بكامل طاقتك، لذا جهزي وجبات تكفِيْك لمدة شهر، خاصة إذا لم يكن لديك من يساعدك.
  • أخيرًا، استمتع واسترخي تمامًا قبل الإمبراطور الثاني ودلل نفسك قدر المستطاع، وسرعان ما سيكون لديك طفلان والمزيد من المسؤوليات، لذا اغتنم هذه الفرصة للاستمتاع بحملك قبل ولادة الطفل الثاني.