كَيْفَ تتأثر الأم بالتشوهات الخلقية للجنين

فترة الحمل لكل أم تحمل معها مخاوف كثيرة على صحة جنينها وسلامة الحمل. لا يوجد وضع أصعب على أي أم من معرفة أن جنينها به عيب خلقي، ولكن هل يضر الأم إذا كان جنينها به عيوب خلقية

ما الذي يعرض جنينك للتشوهات والعيوب الخلقية

فِيْ البداية، من الضروري معرفة جوهر العيوب الخلقية النمائية، وهِيْ عيب ينشأ أثناء تكوين العضو ويؤدي إلَّى تكوينه غير الكامل أو الجزئي، أو يتشكل بشكل غير طبيعي، مما يؤثر لاحقًا على وظيفة العضو. . عضو. تحدث معظم تشوهات الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهِيْ الفترة التي تتشكل فِيْها أعضاء الجسم، وذلك بسبب ضعف مناعة الأم خلال هذه الفترة وقبولها لأي فِيْروسات أو عوامل يمكن أن تغزو جسدها وبالتالي تؤثر عليها. الفصل. عملية انقسام الخلايا الأولية التي تؤدي إلَّى تشوهات الجنين.

دليل لأعراض الحمل – الأشهر الأولى

يمكن الكشف عَنّْ وجود تشوهات أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة، على الرغم من وجود بعض التشوهات التي يتم اكتشافها فِيْ وقت متأخر من حياة الطفل خلال العام الأول أو الثاني من العمر.

تتراوح شدة التشوهات الجنينية من التشوهات البسيطة والخفِيْفة التي لا تؤثر على الطفل، إلَّى التشوهات الكبيرة التي يمكن أن تسبب الإعاقة، إلَّى التشوهات الشديدة التي يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة، ومن الممكن الآن علاج التشوهات أثناء الحمل وبعد الولادة مباشرة.

هل تتأثر الأم إذا كان طفلها يعاني من عيوب خلقية

هناك بعض أنواع التشوهات الطفِيْفة التي قد لا يكون لها أي تأثير على صحة الأم ويمكن علاج الطفل قبل الولادة، على سبيل المثال نقل الدم لجنين مصاب بفقر الدم أو تجميع السوائل من حول الرئتين أو العلاج بعد الولادة. ، مثل التصحيح الجراحي للشفة الأرنبية وتصحيح ثقب القلب.

وهناك أنواع أخرى من التشوهات، مثل التشوهات الناتجة عَنّْ خلل فِيْ الجينات الوراثية، والتي يظل الدواء عاجزًا تجاهها، ومضاعفات تهدد صحة الأم وسلامتها.

5 أسباب للإجهاض

كَيْفَ نمنع تشوهات الجنين

  • تجنب إصابة الأم بأي ميكروبات خلال فترة الحمل، مثل الحصبة الألمانية، والسل القطط وغيرها.
  • تجنب التعرض للإشعاع أثناء الحمل.
  • تجنبي التدخين والكحول قبل التخطيط للحمل وأثناء الحمل.
  • تجنب التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 39 درجة مئوية.
  • تجنب تناول اللحوم النيئة والخضروات غير المعقمة.
  • تجنب تناول أي أدوية أثناء الحمل إلا تحت إشراف طبي.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تناولي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا حتى يقرر طبيبك كَمْية حمض الفوليك المطلوبة.
  • المراقبة المنتظمة للحمل.
  • للتغلب على أي قلق أو خوف قد يكون لديك على صحة جنينك أثناء الحمل، يجب عليك مراقبة تقدم الحمل مع الطبيب والخضوع لفحوصات عديدة ومتواصلة للتأكد من سلامة الجنين وتحديد معدل نموه. حتى لو تبين أن الأم حامل بجنين مصاب بأي تشوهات، فإن هذه الفحوصات ستفِيْد الأم فِيْ القدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة وولادة طفلها بأقل ضرر ممكن.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store