طفلي يحاول المشي مبكرًا هل هذا يضره

تعتبر اللحظة التي يتخذ فِيْها الطفل خطواته الأولى ويكتشف العالم من حوله واحدة من أسعد اللحظات لكل أم وأب. فالمشي مهارة تتطلب نموًا متقدمًا وكاملاً للدماغ والأعصاب حتى يتمكن الطفل من استخدامها. لا يجب على الوالدين إجباره على المشي، بل الانتظار حتى يكون الطفل جاهزًا لذلك، وبما أن المشي هُو الخطوة الأولى للاكتفاء الذاتي للطفل، فإننا نقدم لك عزيزي “Supermom” عدة طرق ونصائح ستساعدك علم طفلك المشي ومساعدته فِيْ مراحل نموه وتطوره. واصل القراءة.

هل من الخطر أن تمشي طفلك مبكرًا

عادة ما يأخذ الطفل خطواته الأولى بين 12 و 15 شهرًا ويمكن أن يبدأ فِيْ وقت مبكر يصل إلَّى 9 أشهر أو بعد ذلك بعد عام ونصف. لا يوجد خطر فِيْ تشجيع الطفل على المشي، لأنه فِيْ النهاية لن يخطو خطواته الأولى دون أن يكون مستعدًا لذلك شخصيًا. إذا كان طفلك من المغامرين الذين اختاروا المشي مبكرًا، تعرف على المزيد حول خصائص هذا طفل فِيْ السطور التالية

  • هذا الطفل غالبًا ما يكون مندفعًا، فقد مر بالعديد من مراحل النمو ليريد استكشافها، وهذا ليس بالأمر السيئ، ولكنه سيكون مرهقًا لك لأنه سيحاول استكشاف جميع الأماكن فِيْ المنزل.
  • ستجد أنه من المرجح أن يركض أكثر من المشي لأنه أكثر حماسًا واستعدادًا للذهاب.
  • ستجد أنه قادر على المشي والركض بسهُولة، ولكن فِيْ نفس الوقت يجد صعوبة فِيْ تعلم التوقف والجلوس.
  • قد تكون علامة على قوة الساق فِيْ المستقبل.
  • وأعلم عزيزي أنه لا توجد علاقة بين المشي المبكر والتحدث المتأخر كَمْا هُو معتاد تقليديًا، وينطبق الشيء نفسه على ارتباطه بمستوى ذكاء الطفل. فمجرد مشي الطفل مبكرًا لا يعَنّْي أن مستواه من الذكاء أعلى، ولكن كَيْفَ ذكرنا بالفعل، فهُو أكثر ارتباطًا بطبيعة الطفل.

    نصائح لمساعدة طفلك على المشي

    لتحفِيْز طفلك على المشي فِيْ مراحل مختلفة، اتبع هذه النصائح لكل مرحلة

    • مرحلة الجلوس عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الجلوس بمفرده، العب بالكرة، حركها أمامك لتحفِيْزها على تحريك عضلاته وهذه المرحلة تتراوح بين 4-7 أشهر من العمر.
    • مرحلة الزحف عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ الزحف، يمكنك تشجيعه على الزحف بسرعة عَنّْ طريق السباق أو تشجيعه على الزحف من أحد طرفِيْ الغرفة إلَّى الطرف الآخر ثم التصفِيْق ليجعله يشعر بالإنجاز، وعادة ما يزحف ما بين 7-10 أشهر .
    • مرحلة الوقوف تبدأ هذه المرحلة عادة فِيْ عمر 8 أشهر، عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الوقوف مستلقياً على أريكة أو كرسي، علمه ثني ركبتيه للجلوس، فهذا سيجعل من السهل السقوط عَنّْد المشي.
    • مرحلة المشي بمساعدة الوالدين ثنيه للمشي وحمله تحت الإبط وهذه المرحلة عادة ما تكون بين 8-9 أشهر من العمر.
    • مرحلة المشي على شيء ما ستكون الخطوات الأولى لطفلك مستلقية على الأريكة ثم على الحائط، محاولًا تشجيعه وتأمين مكانه تمامًا، عادةً أيضًا بين 8-9 أشهر.
    • مرحلة الوقوف بدون مساعدة تتراوح هذه المرحلة عادة بين 9-12 شهرًا، شجعه على الوقوف بمفرده دون الاعتماد على أي شيء واحسب الوقت الذي سيكون قادرًا على الوقوف فِيْه.
    • الخطوات الأولى هِيْ فِيْ سن 9-12 شهرًا ودورك هنا أكثر تشجيعًا.
    • مرحلة المشي تبدأ من سن 12-15 شهرًا ودورك هنا أيضًا هُو التشجيع ولكن إذا تأخر الطفل عَنّْ ذلك فعليك الرجوع إلَّى الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة على صحته .

    أخيرًا، بعد أن أجبنا على سؤالك “هل المشي المبكر خطر على الطفل” تأكد عزيزي من أن استعداد الطفل هُو أهم عامل فِيْ نموه الحركي، فلا تقلق بشأن رغبة طفلك فِيْ المشي مبكرًا، لأنه قراره، ما عليك سوى تأمين المنزل جيدًا والاستعداد لمرحلة جديدة لك مع طفل مليء بالطاقة والاكتشاف.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.