هل تنظيف الرحم (الكحت) يؤخر الحمل

لا تسمع الكثير من النساء عَنّْ الكشط (تنظيف الرحم) إلا فِيْ حالات الطوارئ مثل الإجهاض، وقد تجد الكثيرات أن مجرد سماع كلمة “عملية” مخيفة، خاصةً عَنّْدما تتزامن مع فقدان الحمل. وهدفها الأساسي هُو التخلص من بقايا الحمل المفقودة بسبب الإجهاض وهِيْ عملية قصيرة تستغرق من 15 إلَّى 30 دقيقة فقط، ولكن من أهم الأسئلة التي تُفرض على المرأة هِيْ “هل تأجيل الحمل بعد الكشط ” ما هِيْ مضاعفات الكحت سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية

هل يتأخر الحمل بعد الكحت

يتمتع جسمك بقدرات هائلة على الشفاء الذاتي ولا يؤثر الكشط على فرصك المستقبلية فِيْ الحمل بأي شكل من الأشكال، حتى مع حالات الإجهاض المتكررة، لا تزال فرصك فِيْ الحمل وولادة طفل كامل المدة مرتفعة للغاية.

فِيْ دراسة أجريت عام 2005، وجد الأطباء أن 87٪ من النساء اللواتي خضعَنّْ لعملية الكشط أصبحن حوامل فِيْ غضون عام من الإجراء، ويوصي معظم الأطباء بالانتظار من دورة إلَّى ثلاث دورات شهرية قبل محاولة الحمل بعد إجراء الكشط. لاستعادة بطانة الرحم حتى يصبح جاهزا لاستقبال مولود جديد.

الفترة التي يوصي بها الأطباء قبل الحمل تعتمد على المدة التي حدث فِيْها الإجهاض قبل الكشط، حتى فِيْ الحالات التي لا تحتاج فِيْها المريضة إلَّى الكشط بعد الإجهاض. كثيرًا ما ينصح الأطباء المريضة بالانتظار لدورة أو دورتين قبل أن يتعافى جسدها من الإجهاض، مما يشكل عبئًا نفسيًا وصحيًا على جسمها.

مضاعفات الكحت

فِيْ 16٪ من الحالات، قد يكون لدى المريضة ندبات فِيْ الرحم أو عَنّْق الرحم بعد الكشط وقد تحتاج إلَّى مزيد من الجراحة لإزالة الأنسجة التالفة، ونتائجه مضمونة إلَّى حد كبير، وتزداد فرص حدوث ندبات مع فترة الحمل بعد 20 أسبوعًا، لكنها تظل باقية. فِيْ حدود 16٪.

تشمل المخاطر الأخرى عدوى الرحم، وربما انثقاب الرحم، وخطر حدوث مضاعفات بعد الكشط يزداد حتى مع الرحم المقلوب (موجود فِيْ حوالي ثلث النساء فِيْ جميع أنحاء العالم)، لكن استخدام الموجات فوق الصوتية أثناء العملية يقلل بشكل كبير من احتمال حدوث مضاعفات.

لعل أشهر الأعراض التي تصاحب الكحت هِيْ الأعراض النفسية السلبية، مثل الشعور بالحزن والغضب والفقد، والتي ترتبط بشكل أساسي بالإجهاض وفقدان الحمل، فلا تترددي فِيْ منح نفسك فرصة مناسبة للتعبير عَنّْ حزنك والمشاركة مشاعرك مع أي شخص تعتقد أنه يمكن أن يدعمك عقليًا ومعَنّْويًا.

متى يجب أن ترى الطبيب

كَمْا هُو الحال مع أي عملية جراحية، إذا كنت تعانين من نزيف حاد يستمر لفترة أطول من دورتك الشهرية المعتادة، أو إفرازات كريهة الرائحة، أو ألم شديد فِيْ البطن، أو حمى شديدة، أخبر طبيبك.

وأخيراً حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “هل يتأخر الحمل بعد الكحت” اعلمي أمي العزيزة أن عملية الكشط بحد ذاتها عملية سهلة وبسيطة ولا تتطلب منك البقاء فِيْ المستشفى بعد إجرائها، والتعافِيْ بعد ذلك يكون سريعًا جدًا ويمكنك العودة إلَّى حياتك الطبيعية فِيْ غضون أسبوع واحد من الإجراء فِيْ معظم الحالات ولن يؤثر على فرصك المستقبلية فِيْ الحمل بأي شكل من الأشكال.

لمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالحمل، اضغط على الرَابِطْ التالي