هل تناول الجبن الأزرق (الريكفورد) يضر الحامل

تضم قائمة الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الحمل عددًا كبيرًا من أنواع الطعام، وقد يكون بعضها مفاجئًا. على رأس القائمة المحظورة يوجد السوشي النيئ والديك الرومي الذائب وبعض الأجبان. والسبب فِيْ حظر هذه العَنّْاصر على وجه التحديد هُو احتمال تلويث هذه الأطعمة بالليستريا، وهِيْ نوع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، وعلى أي حال، فإن خطر تلوث الجبن يكون أقل بكثير إذا كان مصنوعًا من الحليب المبستر.

ما هِيْ مخاطر تناول الجبن الأزرق (ريكفورد) والجبن الطري

أظهرت الأبحاث التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك حوالي 122 مرضًا ناتجًا عَنّْ استهلاك منتجات الألبان الملوثة، وهناك ما يقرب من 60٪ من هذه الحالات يكون الحليب فِيْها غير مبستر على الإطلاق.

تشمل الأجبان التي تم ربطها بتفشي الأمراض المنقولة بالغذاء جبنة الفِيْتا والجبن البري والجبن الأزرق (روكفور)، المصنوعة أساسًا من الحليب غير المبستر، عَنّْدما يتم استهلاك أنواع أخرى من الجبن، مثل الجبن الصلب مثل الجبن البارميزان أو الجبن شبه الطري، مثل مثل جبن الموزاريلا أو الجبن الكريمي، لا يصاحبها أي مخاطر صحية يمكن التنبؤ بها تمامًا.

أنواع الجبن المسموح بها أثناء الحمل

عدوى الليستيريا وأعراضها

ترتبط عدوى الليستريا بتناول الجبن الطري المصنوع من الحليب غير المبستر، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا من تناول اللحوم النيئة والخضروات الطازجة غير المغسولة واللحوم المصنعة مثل الغداء والنقانق. يتم القضاء على هذه البكتيريا عَنّْ طريق بسترة الحليب وطهِيْ اللحوم والخضروات جيدًا.

غالبًا ما يُصنع الجبن الأزرق من الحليب غير المبستر، لذلك هناك خطر الإصابة بعدوى الليستيريا. الأمهات الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالليستيريا بحوالي عشرين مرة من البالغين غير الحوامل، ما يصل إلَّى 70٪ من النساء الحوامل. تشبه أعراضه نزلات البرد مثل الغثيان والصداع والحمى وآلام العضلات.

مضاعفات الإصابة بالليستيريا

يمكن أن تؤدي عدوى الليستيريا إلَّى مضاعفات خطيرة لدى المرأة الحامل، بما فِيْ ذلك

  • إجهاض.
  • خدمة توصيل مجاني.
  • انتقال العدوى إلَّى الأطفال حديثي الولادة.

كَيْفَ يمكن للمرأة الحامل تجنب الإصابة بالليستيريا

بخطوات بسيطة

  • اشترِ منتجات الألبان المصنوعة من الحليب المبستر فقط، سواء كانت نيفا أو أي نوع آخر من الجبن.
  • تأكد من نضج اللحم جيدًا.
  • تجنبي اللحوم المصنعة والديك الرومي أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة عَنّْدما تنخفض مناعة الجسم إلَّى حد ما.
  • تناول الخضار جيدًا بعد غسلها خاصة فِيْ فصل الصيف، ويمكنك إضافة القليل من الخل عَنّْد غسل الخضار.

عزيزتي الحامل، الآثار الضارة لبعض الأطعمة أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة لك ولطفلك، لذلك يجب عليك اتباع قائمة الأطعمة المسموح بها والمحظورة على المرأة الحامل وعدم المخاطرة بتناول الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر. وخاصة الجبن الأزرق.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store