ما هِيْ الفاكهة المفِيْدة للمعدة

تشتهر الفاكهة بفوائدها الصحية العديدة بشكل عام لاحتوائها على عَنّْاصر غذائية مفِيْدة، لكن بعضها قد يحتوي على فِيْتامينات مفِيْدة للمعدة أكثر من غيرها. سنخبرك فِيْ هذا المقال ما هِيْ الثمار المفِيْدة للمعدة وكَيْفَ يمكنك أنت وعائلتك الاستفادة منها.

ما هِيْ الفواكه المفِيْدة للمعدة

قم بتضمين الفواكه التالية فِيْ نظامك الغذائي للحفاظ على صحة معدتك والاستفادة من مغذياتها المفِيْدة

  • الموز يحتل المرتبة الأولى فِيْ قائمة الفواكه المفِيْدة للمعدة لاحتوائه على مضادات الحموضة التي تساعد على حماية معدتك من القرحة، ولاحتوائه على الألياف، فهُو يساعد على دعم هضم بعض الأطعمة ويمنع الإمساك. كَمْا أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهُو مفِيْد للقلب وتنظيم توازن السوائل فِيْ جسم الإنسان، ويفضل تناول الموز عَنّْدما ينضج مباشرة، لأن تناول الموز الناضج جداً يزيد من مستوى السكر فِيْ الدم إلَّى زيادة نسبة السكريات فِيْه.
  • التفاح بالإضافة إلَّى طعمه اللذيذ، فهُو يحتوي على البكتين الذي يسهل عملية الهضم وفِيْ نفس الوقت يساعد على منع الإمساك، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلَّى التوصية بتناول تفاحة واحدة فِيْ اليوم، لما لهذا الأثر الإيجابي فِيْ زيادة مناعة الجسم. وإفراز البكتيريا المعوية المفِيْدة لعملية الهضم، مع حماية الجسم أيضًا من الإمساك، والوقاية من أمراض القلب، وتنظيم مستوى الدهُون فِيْ الدم، وزيادة معدل الحرق.
  • البطاطس البطاطس مغذية جدا ومفِيْدة للمعدة والأمعاء، حيث أنها تحتوي على العديد من الفِيْتامينات التي تفِيْد الجسم، وخاصة فِيْتامين C و B، والبوتاسيوم وبيتا كاروتين، والإمساك والغازات فِيْ القولون، كَمْا أنها تساعد فِيْ علاج المفاصل وآلام الروماتويد بسبب توافر البيتا كريبتوكسانثين فِيْه.
  • البابايا من الفواكه الاستوائية التي تتميز بمذاقها الطيب وفوائدها العديدة للمعدة لاحتوائها على إنزيم يسهل هضم وامتصاص الطعام. يهاجم الطفِيْليات والديدان المعوية التي تسبب آلامًا شديدة فِيْ البطن. كَمْا أنها غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل التهابات المعدة، بالإضافة إلَّى أنها تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ، ولكن اعلم عزيزي أن بعض الأطباء يحذرون من تناوله أثناء الحمل، لأنه يؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم. الجسم الذي يمكن أن يسبب الولادة المبكرة أو. إجهاض.
  • البرتقال يشتهر البرتقال بفوائده الغذائية التي لا تعد ولا تحصى، والتي تشمل أيضًا حَقيْقَة أنه بالإضافة إلَّى الألياف، يحتوي على كَمْية كبيرة من فِيْتامين سي، وهُو مفِيْد لصحة الجهاز الهضمي ويحسن أداءه بشكل كبير. ينصح بتناوله لعلاج الإمساك.
  • الأفوكادو فاكهة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تلعب دورًا مهمًا فِيْ تطهِيْر القولون، وزيادة ليونة جدار المعدة وإزالة السموم وبقايا الفضلات، وبالتالي حماية القولون من التعرض للالتهابات غير السارة.

الأطعمة المفِيْدة للمعدة والقولون

انتشرت أمراض القولون بشكل كبير فِيْ الآونة الأخيرة، وبما أن القولون من أكثر أعضاء الجسم التي تتأثر بشكل مباشر بجودة الطعام الذي نتناوله كل يوم، فإليك عدد من الأطعمة المفِيْدة للمعدة والقولون

  • الشوفان من العَنّْاصر المهمة لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك، لأن مشاكل القولون تصاحبها فترات شديدة من الإمساك تليها فترات من الإسهال الشديد، كَمْا أنه يهدئ الأعصاب. ويعمل على تهدئة القولون ومنع التشنجات المصاحبة له.
  • الزبادي يحتوي على خمائر بكتيرية مفِيْدة تساعد فِيْ القضاء على الالتهابات البكتيرية للقولون وتعمل على تنظيم نشاط القولون والأمعاء.
  • البطاطس البطاطس من الخضروات المغذية. تحتوي على مجموعة من الفِيْتامينات والمعادن مثل فِيْتامين ب 6 والبوتاسيوم والحديد كَمْا أنها غنية بالألياف. وهكذا يحدث دورها فِيْ الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتهدئة القولون.
  • الخضار الورقية مثل الخس والجرجير، وهِيْ من الأطعمة المفِيْدة لمرضى القولون، حيث تحتوي على الألياف المناسبة لحركتها وطبيعة الجهاز الهضمي.
  • الزنجبيل لا تتفاجأ أن الزنجبيل سواء كان أخضر أو ​​متبل للأكل، أو تناوله مسلوقًا بمفرده، مع الحليب أو مع الليمون، له تأثير كبير فِيْ تحسين القولون.

الأطعمة التي تؤذي معدتك

هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي تضر بالمعدة رغم احتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية، تصل إلَّى قرحة المعدة، خاصة عَنّْد تناولها على معدة فارغة تعرف عليها فِيْ هذا المقال.

أخيرًا، بمجرد معرفة الفواكه المفِيْدة للمعدة، استمر فِيْ تناول أكبر قدر ممكن من الطعام الصحي للحفاظ على صحتك، خاصة وأن إجهاد المعدة يؤثر على صحة الجسم كله.