ما مدى صعوبة الحمل مرة ثانية بعد الإجهاض

الإجهاض هُو أسوأ ما يمكن أن تمر به المرأة الحامل أثناء الحمل وله تأثير نفسي كبير عليها بسبب الإحباط والحزن الذي تعاني منه وكذلك الخوف من الحمل مرة أخرى خوفًا من الفشل والمرور بالمثل. أعراض الإجهاض تؤثر بالإضافة إلَّى الأعراض الصحية الأخرى وتجربة الحمل الثاني، لكن عزيزتي “Supermom”، حافظي على هدوئك ولا تخافِيْ من محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، تابع معَنّْا هذا المقال، وسوف تزويدك ببعض الدراسات الحديثة التي ستطمئنك.

منظفات طبيعية للرحم بعد الإجهاض

هل يصعب الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض

من المعروف أن المرأة التي أجهضت يجب أن تنتظر 6 أشهر على الأقل بعد الإجهاض لتكون جاهزة للحمل مرة أخرى، كَمْا ذكرت مؤسسة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية. ومع ذلك، فإن هذا يتناقض مع نتائج الدراسات الحديثة التي أجراها بعض العلماء فِيْ المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية فِيْ الولايات المتحدة، والتي تشير إلَّى أن بعض حالات الإجهاض يمكن أن تحدث بشكل مباشر.

أجريت هذه الدراسة على 1000 امرأة أجهضن حملهن المبكر، وأظهرت النتائج المنشورة على موقع “ديلي ميل” البريطاني أن نجاح الحمل الثاني فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإجهاض بلغ 765 زوجة أي، حوالي 71 امرأة. تمكنت 233 زوجة من الحمل، ولكن بعد فترة تزيد عَنّْ ثلاثة أشهر، حيث لم يتم ملاحظة أي مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل أو غيرها من المضاعفات لدى النساء الحوامل.

دكتور. قال إنريكي شوسترمان، عضو فريق البحث من معهد يونيس الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، إن العديد من النساء يخشين الحمل فِيْ الأشهر الأولى بعد الإجهاض، بسبب الآراء السائدة التي تشير إلَّى أهمية المغادرة . الوقت الكافِيْ بين حدوث الإجهاض وتجربة الحمل الثاني أظهرت البيانات أن النساء اللائي حملن مرة أخرى فِيْ غضون الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإجهاض لا يعانين من مشكلة صحية وينجبن أطفالًا أصحاء لا يعانون من أي مشاكل. .

نصائح للتعامل مع فترة ما بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، قد تستمر بعض الأعراض، مثل النزيف والتشنج والألم، لذلك ننصحك بما يلي

  • استشر طبيبك لوصف بعض الأدوية لعلاج هذه الأعراض والقضاء عليها بالإضافة إلَّى وصف بعض المضادات الحيوية لمنع النزيف والجلطات الدموية.
  • تجنب العلاقات الحميمة لمدة أسبوعين على الأقل حتى تتعافى، وننصح باستشارة طبيبك أولاً قبل استئناف علاقتك الزوجية بعد الإجهاض لتجنب إيذاء نفسك.
  • خذ وقتك فِيْ الحزن، فمن الطبيعي أن تعبر عَنّْ مشاعر الغضب والقلق حتى تتخلص منها، لكن فِيْ النهاية عليك أن تتقبلها وتتعامل معها.
  • لا تعزل نفسك عَنّْ عائلتك أو أصدقائك ولكنك تحتاج إلَّى الحصول على دعمهم والاحتفاظ بك لأنه سيساعدك كثيرًا على تجاوز هذا الوقت الصعب فِيْ وقت قصير.

كَيْفَ تتعاملين مع الدراما العائلية بعد الإجهاض

عزيزتي سوبرموم، يجب أن نشير إلَّى أن حدوث الإجهاض التلقائي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحتك، لذلك يجب أن تعتني بصحتك جيدًا واتباع نظام غذائي سليم لتجنب المضاعفات التي تنتهِيْ بالإجهاض. فِيْ حالة حدوث إجهاض، لا تقلقي بشأن الحمل مرة أخرى، ولكن ننصحك بزيارة طبيبك بانتظام للتحقق من حالتك وحالة جنينك.