من هُو مؤسس علم التسويق الحديث

من هُو مؤسس علم التسويق الحديث بدأ مفهُوم التسويق بالانتشار بعد الثورة الصناعية فِيْ بداية القرن الثامن عشر واتخذ مفاهِيْم وأشكال جديدة طوال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر مواكبة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت فِيْ العالم خلال هذين القرنين. . العديد من المفاهِيْم مثل التسويق ومفهُوم المبيعات والإنتاج والعديد من المفاهِيْم الأخرى، حيث نجد أن هذه المفاهِيْم قريبة من بعضها البعض، لكنها فِيْ الحَقيْقَة مختلفة اختلافًا جوهريًا، وفِيْ هذه المقالة، من خلال الموقع ويكي، سنناقش فِيْ حديثنا ما هُو اسم مؤسس علوم التسويق الحديثة.

مفهُوم التسويق

يُعرَّف التسويق على أنه مجموعة من العمليات والأنشطة التي تعتمد على دراسة الجدوى وتحليل وفهم الأسواق المستهدفة للشركة من أجل وضع خطة مناسبة لإنتاج منتج أو خدمة معينة تقدمها للمستخدمين. أهم مميزاتها أنها تجعلها أفضل من منافسيها.

من هُو مؤسس التسويق الحديث

مؤسس علم التسويق الحديث هُو فِيْليب كوتلر، حيث ظهر فِيْليب كوتلر، الذي درس فِيْ كلية كيلوج للإدارة فِيْ جامعة نورث وسترن، إيفانستون. وضع تعريفًا ملموسًا للسؤال المتداول حول ماهِيْة التسويق من خلال كتابه (مبادئ التسويق)، والذي شرح فِيْه كل ما يتعلق بالتسويق. أطلق عليه طلابه لقب الأب الروحي للتسويق الحديث.

حول فِيْليب كوتلر، مؤسس التسويق

فِيْليب كوتلر Philip Kotler هُو أول من أسس علم التسويق الحديث، ولد فِيْ ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1931 وهُو أستاذ التسويق الدولي.

وهُو حاصل على درجة الماجستير فِيْ الاقتصاد من جامعة شيكاغو، ودكتوراه فِيْ الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ودرس الرياضيات فِيْ جامعة هارفارد والعلوم السلوكية فِيْ جامعة شيكاغو.

فِيْ عام 2001، تم اختيار كوتلر رابع أكثر المفكرين نفوذاً فِيْ الإدارة من قبل الفاينانشيال تايمز، بعد بيتر دراكر وبيل جيتس وجاك ويلش.

فِيْ عام 2008، اختارته صحيفة وول ستريت جورنال سادس أكثر المفكرين تأثيرًا فِيْ مجال الأعمال. جدير بالذكر أن كوتلر يعمل كَمْستشار لشركات أمريكية كبرى مثل البنك الأمريكي وآي بي إم وجنرال إلكتريك وغيرها، بالإضافة إلَّى حضور محاضرات حول العالم، بالإضافة إلَّى كتابه “إدارة التسويق” المعتمد فِيْ العديد من الجامعات حول العالم. عالم لتعليم التسويق.

  • شاهد أيضاً من هُو مؤسس موقع Yeezy Wikipedia

خصائص التسويق

يتميز التسويق بالعديد من الخصائص أهمها

  • التسويق من الأنشطة البشرية لأنه يعمل من خلال توفِيْر السلع والخدمات للمستهلكين ومن ثم توفِيْرها فِيْ الوقت المناسب وفِيْ المكان المناسب بجودة عالية وأسعار مناسبة.
  • المستهلكون هم الأداة التي تقود عملية التسويق للمؤسسات والشركات.
  • يقدم التسويق للأفراد ميزة الملكية من خلال المساهمة فِيْ إنتاج مجموعة من الخدمات والسلع.
  • يحاول التسويق تقديم مجموعة من الأفكار التي تعمل على جذب العملاء لشراء المنتجات المتعلقة بخطة التسويق.
  • يعمل التسويق على تحقيق تفاعل أفضل مع البيئة المحيطة به.

أنظر أيضا فِيْ إعلان أو عرض تسويقي هناك حاجة لجذب انتباه المتلقي ونعَنّْي ذلك

ما هُو الغرض من التسويق

يهدف التسويق إلَّى تقديم منتج إلَّى احتمال، والذي يعتقد المنتج أنه حل لمشكلته، لأن الهدف المباشر للتسويق ليس البيع أو جني الأرباح، بل نشر الوعي بالاحتمال وتقديم الخدمات والمنتجات فِيْه أمام الأطراف المهتمة لجذب انتباههم. تتشكل رغبة الراغبين فِيْ شراء الخدمة وضمان التعاون المستمر بطرق مقنعة، ومن أهم طرق التسويق

  • إنتاج الإعلانات الورقية وتوزيعها على المهتمين.
  • الاستثمار فِيْ الشبكات الاجتماعية والتسويق من خلالها.
  • العمل مع النشطاء وكبار الشخصيات للترويج للخدمات.
  • نشر المقالات من خلال وسائل الإعلام والمواقع ذات الأهمية المختلفة.
  • التوعية بالمحتوى الثقافِيْ فِيْ شكل ورقي وإلكتروني.
  • انشر الخبر للشركات المهتمة من خلال الإعلانات الدعائية ووسائل التواصل الاجتماعي.

راجع أيضًا الكتابة الوظيفِيْة المستخدمة لأغراض التسويق

فِيْ نهاية المقال تعرفنا على من هُو مؤسس علم التسويق الحديث هُو فِيْليب كوتلر وتجدر الإشارة إلَّى أن مفهُوم التسويق بجميع أشكاله أصبح ضرورة ملحة فِيْ الوقت الحاضر، حيث يوفر فرصة لأصحاب الأعمال لتقديم منتجاتهم وخدماتهم إلَّى فئة المستهلك بطريقة شيقة وجذابة ويضمن زيادة المبيعات.