كَيْفَ أستخدم الكَمْامة المناسبة لفِيْروس كورونا

هناك آراء متضاربة ومتباينة حول ارتداء الكَمْامة الطبية للوقاية من فِيْروس كورونا، فهل استخدام الكَمْامات الطبية حقاً يقي من الإصابة بالفِيْروس كَيْفَ يتم استخدام قناع مناسب لفِيْروس كورونا فِيْ هذه الحالة فِيْ هذا المقال نتحدث عَنّْ أنواع الأقنعة الطبية والطريقة الصحيحة لبسها.

أنواع الأقنعة الطبية

يوجد نوعان من الكَمْامات الطبية (الكَمْامات) تستخدم للوقاية من العدوى بشكل عام وهما

  • القناع الجراحي يستخدم بشكل رئيسي من قبل الجراحين والأطباء لحمايتهم من الجراثيم على المرضى عَنّْد اقترابهم منهم للفحص. يمكن أن يساعد فِيْ حماية مرتديه من إصابة الآخرين بأمراض الجهاز التنفسي والفم، لكنه لا يحمي الأشخاص الأصحاء من العدوى. فِيْ حالة الإصابة بفِيْروس كورونا، بالإضافة إلَّى جميع الإجراءات الوقائية الأخرى، من الضروري بالطبع ارتداء هذا القناع الذي يحمي من حولك من الإصابة.
  • جهاز التنفس N95 يستخدم للغبار والعفن والطوارئ الطبية والبيئية، باستثناء الغازات والأبخرة، ويساعد هذا النوع على حماية العاملين فِيْ مجال الرعاية الصحية والأطباء من الجراثيم عَنّْ طريق منع ما لا يقل عَنّْ 95٪ من الجسيمات الصغيرة المحمولة فِيْ الهُواء عَنّْد ارتدائها بشكل صحيح. فِيْروس كورونا، هذا القناع موصى به لكل عامل رعاية صحية، من الأطباء إلَّى العاملين بالمستشفى والموظفِيْن. لكن يمكن للأشخاص الأصحاء الذين يعانون من تفشي المرض ارتدائه لحمايتهم إذا اضطروا للخروج فِيْ أماكن مزدحمة ذات معدلات إصابة عالية، كَمْا أنه مهم جدًا فِيْ حالة الأشخاص الذين يتعاملون مع المرضى فِيْ عزلة منزلية، للحماية المشكلة هِيْ أن هذا النوع من الأقنعة يكون أكثر تكلفة وليس مفِيْدًا إذا لم ترتديه بشكل صحيح.
  • متى تستخدم أقنعة كورونا

    توصي منظمة الصحة العالمية بارتداء الكَمْامات فقط فِيْ الحالات التالية

  • إذا كنت بصحة جيدة، ولكنك تعتني بأحد أفراد الأسرة المشتبه فِيْ إصابته بعدوى كورونا.
  • إذا كنت تسعل أو تعطس، ارتدِ قناعًا جراحيًا منتظمًا.
  • إذا كنت مصابًا بالفِيْروس وتريد التحدث إلَّى شخص سليم من حولك، فضع فِيْ اعتبارك الاحتياطات الأخرى، أولها مسافة متر واحد على الأقل بينكَمْا.
  • فعالية الأقنعة مع كثرة غسل اليدين بالماء والصابون وتنظيف جيد (غسل اليدين بالماء والصابون يجب أن يستمر 20 ثانية على الأقل فِيْ كل مرة)، مع معرفة كَيْفَِيْة استخدام القناع ثم التخلص منه بشكل صحيح.

    شاهد مقطع فِيْديو عَنّْ غسل اليدين بشكل صحيح.

    كَيْفَِيْة ارتداء الكَمْامة الطبية والتخلص منها

    إذا لم ترتدي الكَمْامة الطبية بشكل صحيح، فإنها تتحول من مصدر حماية إلَّى مصدر قوي للعدوى، والطريقة الصحيحة لارتداء الكَمْامة الطبية، كَمْا أوضحت منظمة الصحة العالمية

    • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل وضع القناع.
    • قم بتغطية الفم والأنف بالجزء المعدني من القناع وتأكد من عدم وجود فجوات بين الوجه والقناع.
    • لا تلمس القناع وهُو على وجهك، وإذا فعلت يجب أن تغسل يديك فورًا بالماء والصابون.
    • بمجرد أن يبتل القناع من التنفس والكلام، يجب استبداله على الفور.
    • لإزالة القناع، قم بإزالته من خلف الأذن ولا تلمس الجزء الأمامي مطلقًا، وتخلص منه فورًا فِيْ سلة مهملات مغلقة، ثم اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون.

    يشرح هذا الفِيْديو بالتفصيل كَيْفَِيْة ارتداء القناع

    كَيْفَ تصنع قناع

    بعد أزمة القناع وانسحابه من السوق، لجأ البعض إلَّى صنع كَمْامة فِيْ المنزل من الأقمشة العادية، وهُو فِيْ الواقع غير ضروري تمامًا، لأن الأقمشة لا تحمي من دخول الجراثيم إلَّى الفم والأنف. وبوجه عام فإن ارتداء الكَمْامة للوقاية ليس ضروريا، وأهمها تغطية الأنف والفم غسل اليدين والاهتمام بنظافتهم وعدم لمس وجهك بشكل عام عَنّْدما تكون خارج المنزل.

    الوقاية من فِيْروس كورونا

    شاهد مقطع فِيْديو حول طرق الوقاية من فِيْروس كورونا.

    الآن بعد أن تعرفت على أنواع الأقنعة الطبية، يمكنك اختيار النوع المناسب حسب حالة الإصابة، وفِيْ حالة عدم وجود إصابة فِيْ البيئة من حولك، يمكنك الاستغناء عَنّْ الكَمْامات والاكتفاء باستخدام القفاز واليد المتكرر الاغتسال طوال فترة إقامتك خارج المنزل دون لمس وجهك تمامًا.

    اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بفِيْروس كورونا على Supermama.