ما تأثير الخروب على الحامل فِيْ رمضان

إذا كنت حاملاً وحالتك تسمح بالصيام، يؤكد لك طبيبك أنه يجب عليك شرب الكثير من السوائل خلال شهر رمضان لتعويض الجسم عَنّْ السوائل التي فقدها أثناء الصيام وللحفاظ على سيولة الدم من أجل تغذية الجنين وحمايتك. من الجفاف، لذلك ستحتاج إلَّى تنويع مصادر السوائل لجسمك بين الماء وعصائر الفاكهة الطازجة. ومشروبات طبيعية ويوجد العديد من المشروبات متوفرة على مائدة رمضان من عرق السوس والتمر باللبن وقمر الدين الخ واليوم سنركز على فوائد الخروب للحامل واضراره المحتملة واهم المشروبات الرمضانية المحظورة خلال فترة الحمل فاستمري فِيْ القراءة عزيزتي.

فوائد الخروب للحامل

الخروب هُو أحد المشروبات الأساسية فِيْ وجبة الإفطار الرمضانية. لها طعم مميز ورائحة منعشة. كوب من الخروب بعد الإفطار يروي العطش بعد ساعات طويلة من الصيام، بالإضافة إلَّى قيمته الغذائية العالية. غني بالفِيْتامينات والمعادن المفِيْدة للجسم، لذلك فهُو مشروب مثالي للحامل فِيْ شهر رمضان لما له من فوائد والتي تشمل

  • العلاج السحري للحموضة تعتبر الحموضة من الأعراض الشائعة أثناء الحمل خاصة عَنّْدما يزداد حجم الجنين ويضغط على المعدة، كَمْا أن تناول الخروب يساعد على التخلص من الحموضة لخصائصه القلوية التي تحيد تأثير حامض المعدة وتقلل من إفرازات المعدة. الشعور بحرقة فِيْ المعدة.
  • تقوية المناعة يحتوي الخروب على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى أنه غني بالعديد من الفِيْتامينات والمعادن الضرورية لصحة وحيوية الكائن الحي، حيث يساعد على تقوية مناعة الجسم الحامل من الأمراض المختلفة.
  • الوقاية من فقر الدم يحتوي الخروب على نسبة عالية من الحديد الذي يحتاجه جسم الحامل بشدة لتكوين دم الجنين وأعضائه وللوقاية من مشاكل الدم التي يسببها فقر الدم أثناء الحمل.
  • مصدر طبيعي للطاقة يعمل الخروب على إعطاء جسم الحامل طاقة وتجديد وحيوية دون التأثير سلبًا على صحة وسلامة الجنين، وهُو بديل طبيعي وصحي للمشروبات المنشطة الضارة التي تحتوي على مادة الكافِيْين.
  • يمنع الإمساك يعتبر الخروب من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك الذي تتعرض له المرأة الحامل بسبب هرمونات الحمل لاحتوائه على ملينات تساعد على تليين البراز والقضاء على الإمساك.
  • الوقاية من هشاشة العظام إذا كنت لا تحب أكل الحليب يمكنك استبداله بمشروب الخروب لاحتوائه على الكثير من الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لتكوين عظام الجنين وحماية عظامك وأسنانك من الهشاشة. التي يمكن أن تتعرض لها إذا لم تأكل ما يكفِيْ من الكالسيوم.
  • حماية الجنين من التشوهات يحتوي الخروب على حمض الفوليك الضروري لحماية الجنين من التشوهات العصبية والتشوهات الخلقية خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • الوقاية من أمراض القلب أظهرت الدراسات أن الخروب يساعد فِيْ تقليل كَمْية الكوليسترول الضار فِيْ الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب ويساعد على تحسين أداء الأوعية الدموية.
  • هل مشروب الخروب مضر للحامل

    حتى الآن، لم يكن واضحًا أن الخروب له آثار سلبية على المرأة الحامل، فهُو آمن تمامًا لكل من الأم والجنين إذا تناولته بكَمْيات معتدلة، ولا يُنصح عمومًا بشرب أي مشروبات. تجاوز الحد الطبيعي، على الرغم من أنه مشروب طبيعي آمن، والإفراط فِيْ تناول الخروب للحامل يمكن أن يتسبب فِيْ فقدان الوزن غير المرغوب فِيْه وانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم، مما قد يعرضك لانخفاض حاد ويؤثر على الدورة الدموية، لذلك فقط تناول كوب واحد على الإفطار.

    تحريم الشرب فِيْ رمضان للحامل

    بشكل عام، يعتبر شرب الماء والحساء والعصائر الطازجة خيارات رائعة لتعويض السوائل المفقودة فِيْ جسمك نتيجة الصيام، ولكن بعض المشروبات الرمضانية لا ينصح بها للحوامل وتشمل هذه

    • الكركديه مشروب رمضاني مفضل للكثيرين ويتم تحضيره سادة أو مع الخروب ولكنه مرتبط بانخفاض ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم، فإن تناول الكركديه يمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا فِيْ ضغط الدم وما يصاحبه من شعور بالاكتئاب والدوخة والصداع.
    • قمر الدين الاصطناعي بعض أنواع قمر الدين الموجودة بالأسواق تحتوي على ألوان ونكهات صناعية يمكن أن تضر بالمرأة الحامل، كَمْا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناول أنواع طبيعية وتناولها باعتدال. تجنب زيادة الوزن الزائد أثناء الحمل.
    • عرق السوس يرتبط الاستهلاك المفرط لعرق السوس بزيادة احتمالية حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة. يساعد مركب الجلسرهِيْزين الموجود فِيْ عرق السوس أيضًا على توصيل الجلوكوكورتيكويد، أو هرمونات التوتر، إلَّى الجنين فِيْ الرحم. هذا يؤدي إلَّى تأثير سلبي على نمو دماغ الجنين، ويقلل من مستوى ذكائه فِيْ المستقبل ويزيد من المشاكل السلوكية لدى الطفل النامي.

    أخيرًا بعد معرفة فوائد الخروب للحامل والجنين، اجعليه مشروبًا أساسيًا فِيْ حياتك اليومية، وليس فقط خلال شهر رمضان، وتناوليه باعتدال لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.