3 أنواع عدوى قد تصيبك بعد الولادة القيصرية

تعتبر العملية القيصرية من اختيار العديد من النساء الحوامل، وخاصة فِيْ الآونة الأخيرة، وذلك بسبب تقدم الطب وتطوره فِيْ العمليات الجراحية التي تقلل بشكل كبير من الألم الذي يمكن أن تشعر به المرأة أثناء الولادة.

على الرغم من أن العملية القيصرية هِيْ إجراء جراحي كبير ولديها إجراءات آمنة للغاية، إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة بعد الولادة نتيجة للعملية، بما فِيْ ذلك التعرض لنوع من العدوى بعد الولادة القيصرية، لذا عزيزي “Supermom” سوف نشرح لكَمْ فِيْ هذا المقال عَنّْ أنواع هذه العدوى وأعراضها وطرق الوقاية منها تابعونا

ماذا يحدث لك أثناء الولادة القيصرية

أنواع الولادة القيصرية

1. بطانة الرحم

تحدث هذه العدوى فِيْ بطانة الرحم، حيث تنمو البكتيريا المسببة للعدوى فِيْ المشيمة ويمكن أن تنتشر أحيانًا إلَّى المبايض والأوعية الدموية فِيْ الحوض.

يحدث هذا النوع من العدوى فِيْ حوالي 1٪ إلَّى 8٪ من المواليد، وهُو أحد أكثر حالات العدوى شيوعًا بعد الولادة. يمكن أن تحدث العدوى بعد الولادة القيصرية أو المهبلية، ويمكن أن يساهم التمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين فِيْ التهاب بطانة الجنين.

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

تحدث العدوى بعد 48 إلَّى 72 ساعة تقريبًا من الولادة. تختلف أعراض الإصابة كَمْا يلي

  • مع حمى.
  • صداع شديد ومستمر.
  • الشعور بآلام الظهر.
  • حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • تضخم ملحوظ ومؤلم للرحم.
  • التوتر والانزعاج الشديد.

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

تذهب معظم النساء المصابات بهذه الحالة إلَّى المستشفى وغالبًا ما يتم علاجهن بالمضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد لمدة يومين إلَّى سبعة أيام، والسوائل الفموية أو الوريدية وبعض الأدوية الخافضة للحمى مثل الباراسيتامول.

2. عدوى المسالك البولية

قد تتعرض المرأة لهذه العدوى بسبب عدم قدرتها على إفراغ المثانة بشكل كامل بعد الولادة، لأن كَمْية البول المتبقية فِيْ المثانة هِيْ بيئة خصبة لنمو البكتيريا التي تسبب التهاب المثانة أو الكلى، وهذه العدوى هِيْ ثانوي. بعد عدوى بطانة الرحم ويكون مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى.

أعراض التهاب المسالك البولية

  • كثرة التبول بشكل ملحوظ وحث شديد على التبول.
  • الإحساس بالألم عَنّْد التبول.
  • حمى طفِيْفة فِيْ منطقة المثانة.

ما الذي يسبب حمى ما بعد الولادة

علاج التهابات المسالك البولية

يعتمد علاج عدوى المسالك البولية بشكل كبير على المضادات الحيوية، وشرب الكثير من السوائل، وإفراغ المثانة بانتظام، وتناول الباراسيتامول لتقليل الحمى.

3. إصابة جرح العملية القيصرية

تحدث هذه العدوى فِيْ حوالي 2٪ من الولادات القيصرية الاختيارية وفِيْ 5 إلَّى 10٪ من العمليات القيصرية بعد بداية المخاض، وتكون فرصة الإصابة أعلى إذا كانت المرأة الحامل مصابة بالكحول أو السكري أو السمنة.

أعراض الإصابة بجرح العملية القيصرية

  • احمرار حول الجرح.
  • تزايد الآلام فِيْ الجرح.
  • سخن حول الجرح.

علاج العدوى فِيْ جرح العملية القيصرية

نقل إلَّى المستشفى والمتابعة مع أخصائي طبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة للشفاء.

12 نصيحة للعَنّْاية بجرح الولادة القيصرية

4. جلطات دموية فِيْ الساقين أو الرئتين

يمكن أن تتعرض المرأة لجلطات دموية فِيْ الساقين أو الرئتين أو أعضاء الحوض، ويزداد خطر حدوث جلطة دموية فِيْ الوريد أثناء الولادة القيصرية بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالولادة الطبيعية، ويجب التعامل مع هذه الجلطات فورًا عَنّْ طريق نقل إلَّى المستشفى والاستشارة اللاحقة مع طبيب مختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة للشفاء. كَيْفَ يمكن أن ينتقل بعد ذلك إلَّى الرئتين، مما قد يتسبب فِيْ انسداد الأوردة والشرايين، مما يمنع تدفق الدم، ويسبب ألمًا فِيْ الصدر وضيقًا فِيْ التنفس، ويمكن أن يتسبب فِيْ النهاية فِيْ الوفاة، لا سمح الله.

كَيْفَ تختار مستشفى الولادة

أخيرًا عزيزي، ننصحك باختيار الطريقة الأكثر أمانًا لإغلاق الجرح، إذا كان طبيبك سيستخدم مواد خياطة شائعة، يمكنك أن تسأل عما إذا كانت هناك طريقة بديلة مثل خياطة BGA (حمض البولي جليكوليك)، ويمكنه أيضًا طلب تحقق من أعراض العدوى قبل الإحالة إلَّى المنزل.