ما أهمية تحليل البول للحامل

أول ما يتبادر إلَّى الذهن عَنّْدما تسمع عَنّْ “اختبار البول” هُو اختبار الحمل المنزلي الذي نجريه للتحقق من وجود هرمون hCG فِيْ البول، ولكن بمجرد تشخيص الحمل، يتم تطبيق عبارة “اختبار البول” معَنّْى مختلف تماما.

عادة ما يطلب الطبيب من المرأة الحامل إجراء عدة فحوصات طبية بشكل روتيني أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك تحليل البول، والذي قد يطلب الطبيب من المرأة الحامل تكراره عدة مرات لأن وجود عَنّْاصر معينة فِيْ البول يمكن أن يكون إنذارًا مبكرًا. طبيب حول بعض المشاكل الصحية التي قد تواجهها الأم أثناء الحمل.

جمالك أثناء الحمل نصائح صحية للتعامل مع مشاكل الجمال

كَيْفَِيْة جمع عينة البول لتحليلها

من الأفضل جمع البول فِيْ منتصف التبول، لذلك تحتاج إلَّى التبول قليلاً ثم وضع وعاء نظيف معقم تحت فتحة البول ثم الاستمرار فِيْ التبول لجمع العينة المطلوبة.

ما هِيْ أهمية إجراء تحليل البول للحامل

توفر نتائج تحليل البول للمرأة الحامل مؤشرات على صحة وسلامة الأم والجنين من خلال فحص مستويات السكريات والبروتينات والكيتونات وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا فِيْ البول للكشف عَنّْ احتمالية الإصابة بأمراض معينة مثل المثانة أو الكلى العدوى أو مرض السكري أو تسمم الحمل.

بروتين

إذا أظهر تحليل البول مستوى مرتفعًا من البروتين، فقد يشير ذلك إلَّى احتمال الإصابة بعدوى المسالك البولية أو أمراض الكلى، وفِيْ النصف الثاني من الحمل، قد يشير ارتفاع مستويات البروتين وارتفاع ضغط الدم إلَّى احتمال الإصابة بمقدمات الارتعاج.

هناك أعراض أخرى لتسمم الحمل، مثل الصداع الشديد، وتورم الأطراف، وعدم وضوح الرؤية، لكنها تظهر فقط بعد تفاقم الحالة، لذا فإن تحليل البول ضروري للكشف عَنّْ تسمم الحمل وعلاجه فِيْ مرحلة مبكرة.

سكر

لا يعَنّْي ارتفاع مستوى السكر فِيْ البول بالضرورة أن الأم الحامل مصابة بسكري الحمل. من الطبيعي أن ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم والبول عَنّْد تناول الحلوى أو شرب الكثير من العصائر التي تحتوي على السكر. قد يطلب الطبيب إعادة تحليل البول بعد فترة من الوقت للتأكد من النتيجة، خاصة إذا كانت الأم لديها تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.

الكيتونات

تظهر الكيتونات عَنّْدما يكسر الجسم الدهُون بدلاً من الكربوهِيْدرات للحصول على الطاقة، وهذا يحدث عَنّْدما لا يحصل الجسم على ما يكفِيْ من الكربوهِيْدرات، لذا فإن وجود مستويات عالية من الكيتونات فِيْ تحليل البول يمكن أن يعَنّْي أن الأم لا تحصل على ما يكفِيْ من الكربوهِيْدرات. التغذية الكافِيْة ويمكن أن ترتفع مستويات الكيتونات والسكر فِيْ البول للإشارة إلَّى مرض السكري.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

البكتيريا وخلايا الدم البيضاء

يمكن أن يشير وجود البكتيريا وخلايا الدم البيضاء فِيْ البول إلَّى وجود عدوى فِيْ المسالك البولية، لذلك قد يطلب طبيبك عينة بول أخرى للثقافة البكتيرية واختبار الحساسية للتحقق من عدوى المسالك البولية وتحديد المضادات الحيوية المناسبة لعلاج العدوى.

عادة ما يطلب الطبيب تكرار تحليل البول وتكراره على فترات منتظمة بعد علاج التهابات المسالك البولية للتأكد من سلامة الأم، خاصة إذا كانت معرضة لتكرار التهابات الكلى أو المسالك البولية.

يمكن للمرأة الحامل أن تصاب بمرض فِيْ الجهاز البولي دون أن تعاني من أي أعراض غريبة، لذلك من الضروري إجراء تحليل البول بانتظام أثناء الحمل للكشف المبكر عَنّْ هذه الأمراض وعلاجها قبل ظهُورها.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله الآن من