مكونات الحاسب الالي بالصور للاطفال

مكونات الكَمْبيوتر بالصور للأطفال

يعد الكَمْبيوتر أحد الأجهزة الإلكترونية المهمة التي اخترعها المخترع كونراد تسوسه عام 1936-1938.

ساهم الكَمْبيوتر فِيْ اختراع وتطوير العديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى، لاحتوائه على العديد من الأنظمة والتقنيات التي لا توجد فِيْ أي جهاز إلكتروني آخر. مع صور للأطفال فِيْ موضوعَنّْا وكَيْفَ يعمل، لتتعرف على الدور من كل مكون فِيْ عمل الجهاز.

يعد الكَمْبيوتر من الأجهزة التي يتم استخدامها على نطاق واسع فِيْ العديد من المجالات، لذلك من الضروري معرفة ما هُو مصنوع وما هُو الدور الذي يلعبه كل جزء فِيْ تشغيل الجهاز حتى يكون لديك تجربة بسيطة مع الأجهزة الإلكترونية، على سبيل المثال، يعمل على استقبال المعلومات ومعالجتها ثم تخزينها من خلال بعض المكونات الرئيسية التي تلعب دورًا فِيْها ويتكون الكَمْبيوتر من مكونات داخلية وخارجية مختلفة.

أولا، المكونات الخارجية

عَنّْد البدء فِيْ تعليم الأطفال أجزاء الكَمْبيوتر بالصور، لا بد من البدء بتعريف أجزائه، لأنه يتكون من جزأين رئيسيين، لكل منهما دور مهم فِيْ تشغيل الجهاز، لأن كل جزء يحتوي على عدة أجزاء. الأجزاء، ويمكن البدء بالأجزاء الخارجية للكَمْبيوتر وهِيْ كالتالي

1- شاشة “مونيتور”.

تعد شاشة الكَمْبيوتر من أهم وأهم مكونات الجهاز، لأنه بدونها لا يمكن للجهاز العمل ودوره الأساسي فِيْ عمل الجهاز هُو أن يعرض للمستخدم كافة البيانات المختلفة للجهاز والتي يتم تمثيلها بالصور، الملفات. ومقاطع الفِيْديو وهُو الجزء الذي يتفاعل معه المستخدم للقيام بأي عمل خلاله.

هناك العديد من أشكال شاشات الكَمْبيوتر، فبعضها يشبه شاشات التلفاز الكبيرة القديمة، والتي تطورت كثيرًا لدرجة أن معظم شاشات الجهاز تحمل تصميمًا وتقنية حديثة، مثل شاشة LCD، التي تتصل بباقي مكونات الكَمْبيوتر. من خلال الكابلات.

2- الفأر

يعد الماوس من المكونات الرئيسية والمهمة لأنه يلعب دورًا فِيْ استخدام الكَمْبيوتر لأنه أداة تستخدم لفتح التطبيقات أو الملفات من خلال النقر عليها كَمْا أنه يلعب دورًا فِيْ تحديد المعلومات المطلوبة واستخدام الماوس يعد أداة شيء سهل لأنه للحصول على الأمر المطلوب فقط قم بنقله من الجهاز.

3- لوحة مفاتيح

من المكونات الخارجية الرئيسية التي يمكن استخدامها لإدخال البيانات، حيث تحتوي لوحة المفاتيح على العديد من الأزرار التي تحتوي على أحرف مهمة واختصارات يتم استخدامها لأداء بعض مهام الجهاز، والتي من خلالها يمكن إدخال البيانات التي تريد الاحتفاظ بها، ومعالجة وحفظه فِيْ الجهاز والاتصال بالكَمْبيوتر آليًا باستخدام الكابلات.

4- ميكروفون

وهِيْ من الأجزاء الخارجية للجهاز وهِيْ من الأجزاء المهمة التي يمكنها أداء العديد من المهام المتعلقة بالكَمْبيوتر ولكن ليس من الضروري أن يعمل الجهاز فِيْ المحادثات الصوتية على الجهاز.

5- الكاميرا

أحد الأجزاء الخارجية للكَمْبيوتر التي تستخدم لالتقاط الصور وتخزينها على الجهاز، لأن الكثيرين يستخدمونها للتواصل مع الآخرين من خلال محادثات الفِيْديو. إنه أحد المكونات التي لها دور مهم، لكن يمكن للجهاز العمل بدونه.

ثانياً المكونات الداخلية

تسمى المكونات الداخلية للجهاز بالمكونات المادية لأنها من بين المكونات المادية الرئيسية التي لا يستطيع الجهاز الاستغناء عَنّْها، وتتكون من وحدات إدخال ووحدات إخراج ووحدات معالجة، وهِيْ من المكونات التي تلعب دورًا حيويًا فِيْ عمل الحاسوب، لذلك من الضروري التعرف على اجزاء الحاسوب .. صور للاطفال.

1- اللوحة الأم

تعتبر اللوحة الأم من أهم الأجزاء الداخلية للكَمْبيوتر والتي لها دور فِيْ إمداد باقي الجهاز بالطاقة. هِيْ صفِيْحة حديدية تساهم فِيْ تحقيق الغرض منها، حيث تهدف إلَّى ربط أجهزة الجهاز ببعضها البعض دون توصيلها بالكهرباء من خلال بعض الطبقات الرقيقة المصنوعة من النحاس أو الألمنيوم.

تحتوي اللوحة الأم على وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسوميات وأجزاء أخرى مدمجة. كَمْا أن لها دورًا نشطًا فِيْ عمل المكونات الأخرى للجهاز، لأنه بدونها لا يمكن للجهاز العمل وهُو موجود فِيْ علبة الكَمْبيوتر.

2- القرص الصلب

دور القرص الصلب هُو مكون يخزن جميع البيانات المدخلة فِيْ الكَمْبيوتر، كَمْا أنه يحتوي على نظام التشغيل الذي يلعب دورًا فِيْ عمل الجهاز، وحجمه كبير نسبيًا بالنسبة لبقية أجهزة الكَمْبيوتر. إنه موجود داخل علبة الكَمْبيوتر ومتصل باللوحة الأم.القرص الصلب دائم ولا يمكن محوه عَنّْد فصل الجهاز.

3- المعالج “CPU”.

تعد وحدة المعالجة المركزية من الأجزاء الداخلية التي تلعب دورًا مهمًا جدًا فِيْ عمل الجهاز، لأنها تعمل على معالجة وتنفِيْذ المطلوب، وتسمى عقل الكَمْبيوتر عَنّْد توصيله باللوحة الأم للوصول جميع أجزاء الجهاز الأخرى وسرعتها التي يختلف بها المعالج، لأن سرعته تعتمد على عدد الأوامر المطلوبة، والمعالج موجود فِيْ جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

4- الوصول إلَّى ذاكرة “RAM”

تستخدم ذاكرة الوصول لتخزين جميع المعلومات التي يتم إدخالها فِيْ الكَمْبيوتر كَمْا أنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحسين آلية الجهاز وزيادة سرعته. وبدون ذلك لا يمكن للجهاز أن يعمل لأن الجهاز يبطئ ولا يوجد تطبيق أو يمكن فتح البرنامج.

5- مزود الطاقة “PSU”

أحد المكونات الداخلية للحاسوب الذي يستقبل الطاقة ويحولها إلَّى طاقة قابلة للاستخدام، فهُو المنظم الرئيسي للجهد والطاقة، والذي بدونه لا يمكن للجهاز العمل.

6- خزانة كَمْبيوتر

تعتبر حالة الكَمْبيوتر أهم جزء فِيْ الكَمْبيوتر لأنها تحتوي على العديد من المكونات التي لا يستطيع الجهاز الاستغناء عَنّْها، ويمكن اعتبارها أيضًا أحد المكونات الخارجية لأنها متصلة بباقي أجزاء الكَمْبيوتر كَمْا هِيْ. مسؤول عَنّْ إمداد المكونات الخارجية بالطاقة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من علب الكَمْبيوتر لأنها تأتي بأشكال وأحجام مختلفة، لكنهم جميعًا يتفقون فِيْ آلية العمل الخاصة بهم.

معَنّْى الكَمْبيوتر

يتمثل الدور الأساسي للحاسوب فِيْ معالجة البيانات وتخزينها، لأنه لتحقيق رسالته الأساسية، تساهم فِيْه مكونات مختلفة مترَابِطْة، لأنه من أهم الاختراعات التي يستخدمها الناس فِيْ جميع مجالات الحياة اليومية، لذلك من الضروري معرفة مكونات الكَمْبيوتر بالصور وكَيْفَ يعمل لاستخدام خدماته.

يستخدم الكَمْبيوتر فِيْ العديد من المجالات وترجع أهمية الكَمْبيوتر إلَّى ما يلي

  • المنطقة التعليمية تستخدم للدراسة عبر الإنترنت، ويمكنها تلقي الدروس والمحاضرات، كَمْا يمكن استخدامها فِيْ تنظيم خطط الدروس واسترجاع المعلومات من خلالها.
  • المجال السياسي يخزن المعلومات والاتفاقيات السياسية ومن خلاله يمكن التواصل مع جميع الدول وعقد الصفقات والاتفاقيات.
  • الصناعة تستخدم فِيْ تصميم العديد من المشاريع وكذلك إدخال البيانات وتنظيمها فِيْ المصانع وتشغيل العديد من المنشآت.
  • مجال الاقتصاد يخزن معلومات حول الشركات ومعلومات عَنّْ موظفِيْها ويستخدم فِيْ الإجراءات الحسابية التي تم الحصول عليها من أجهزة الكَمْبيوتر الأخرى.
  • المجال الطبي يستخدم الكَمْبيوتر لتخزين معلومات المريض التي يحتاجها الطبيب وفِيْ سياق التطورات الأخيرة، أصبح الكَمْبيوتر متصلاً بأجهزة طبية متطورة تستخدم للكشف عَنّْ الأمراض مثل السونار.
  • المجال الإلكتروني يمكن من خلال الحاسب الآلي استرجاع الوثائق الرسمية ودفع الفواتير دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى المكاتب المختصة.
  • منطقة الترفِيْه يوفر الكَمْبيوتر العديد من الخدمات الترفِيْهِيْة التي يمكن أن تجذب عددًا كبيرًا من الأشخاص