بالجدول ميزانيتك خلال الحمل والولادة

إذا كنت تخططين للحمل قريبًا أو اكتشفت للتو أمرًا بشأن حملك، فأنت على وشك الشروع فِيْ رحلة الأمومة وخلالها ستحتاجين إلَّى العديد من النفقات والنفقات من مراقبة الحمل والولادة والأدوية والمكَمْلات الغذائية والتسوق لشراء أنت والجنين وأكثر.

وإذا كان هذا هُو حملك الأول، فأنت بالتأكيد تبحثين عَنّْ طريقة لموازنة نفقاتك أثناء الحمل، وبالتالي لا تشعري بالارتباك أو تشعرين أنه أكثر من اللازم، فنحن هنا لمساعدتك فِيْ إعداد قائمة بالأكثر أشياء مهمة تحتاج إلَّى معرفة ميزانية تقريبية لنفقات الحمل الخاصة بك حسب دخلك الشهري، كان حملك الثاني أو الثالث، فأنت تعرفِيْن العَنّْاصر وعليك فرز كل شيء وفقًا لتغيرات الأسعار.

نصيحة Supermom

انظر إلَّى الجدول بأكَمْله حيث قد تحتاج إلَّى توفِيْر بعض عَنّْاصر الحمل المبكر مثل عَنّْصر الولادة.

زمن

العَنّْاصر

نفقات

الثلث الأول

هذه بداية رحلتك السعيدة إن شاء الله )

بند طبيب النساء والتوليد

لمعرفة الأخبار السارة عَنّْ حملك، خصصي مبلغًا شهريًا لإجراء فحص طبي كل 3 أسابيع إلَّى شهر تقريبًا.

الفحص المنتظم من قبل الطبيب

الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين

هناك طريقتان للدفع وفقًا لطريقة طبيبك، إما أن تدفع التكلفة الإجمالية لمراقبة الحمل فِيْ بداية الحمل أو 3 مرات، أو تدفع رسوم الفحص فِيْ كل مرة. فِيْ جميع الحالات، هذا لا ينطوي على مزيد من الفحص أو التحليل.

مكَمْل غذائي

– حمض الفوليك فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، والمتوفر فِيْ الصيدليات بأسعار رمزية للغاية.

فِيْتامينات أو معادن معينة إذا كنت تعاني من نقص، مثل فِيْتامين ب 12 وفِيْتامين د والحديد، حسب حالتك الطبية.

ماذا تأكل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

عَنّْصر التحليل الطبي

– تحاليل شاملة مثل تعداد الدم الكامل ووظائف الكلى والكبد والسكر.

– فصيلة الدم، ونسبة الرطوبة النسبية ومستوى تجلط الدم فِيْ الجسم، وكذلك تحليل الغدة وتحليل الهرمونات وتحليل الحمل الرقمي.

بند السونار

الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد مع مراقبة الحمل بانتظام للتحقق من صحة الجنين. يفصل الطبيب عادةً رسوم الفحص عَنّْ رسوم الموجات فوق الصوتية، وأحيانًا تتضمن رسوم الطبيب كليهما.

– الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد لفحص الجنين وعدم وجود أي مشكلة صحية غير عادية ويمكن أن يؤخر ذلك حتى الثلث الثاني من الحمل.

إبر “الحقن” السائلة أو الأسبرين

الحقن الطبية التي تزيد من سيولة الدم لمنع الجلطات والإجهاض بالمرور لا قدر الله. سيصفه طبيبك فقط إذا كانت حالتك الطبية تتطلب ذلك، وإذا كان الأمر كذلك، فستستمر فِيْ تناوله لمدة أسبوع تقريبًا قبل الولادة.

الفصل الثاني

لن تختلف العَنّْاصر السابقة، لكنها ستستمر مع بعض الإضافات الإضافِيْة

المكَمْلات الغذائية

يتغير الآن نوع المكَمْلات التي يصفها طبيبك لتشمل الكالسيوم والحديد وأوميغا 3 يوميًا مع فِيْتامين ب 12. والتوقف عَنّْ تناول حمض الفوليك.

فحوصات طبية

– تحليل البول والسكر

تحليل تعداد الدم الكامل

أي فحوصات يحتاجها الطبيب لتحديد ما إذا كان هناك فِيْروسات أو فقر دم، أو إذا لاحظوا أي ضعف فِيْك، أو قد يتم إضافة أي عدوى فِيْ الجسم.

ملابس الأمومة

قد يبدأ جسمك فِيْ التغيير فِيْ نهاية الشهر الخامس أو السادس، وقد لا تحتاج إلَّى تغيير الملابس حتى الشهر السابع. نوصي بشراء قطعة واحدة أو قطعتين من القطع السائبة كحد أقصى والاحتفاظ بها فِيْ خزانتك عَنّْد الحاجة.

اتبع الطبيب

المتابعة الآن كل أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع.

تغذيتك أثناء الحمل

حتى نهاية الحمل، يجب عليك باستمرار زيادة تناول الأطعمة المغذية فِيْ نظامك الغذائي، مثل منتجات الألبان والخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية واللحوم والأسماك.

الضروريات للطفل

ستعرفِيْن جنس الجنين فِيْ الشهر الرابع أو الخامس على الأكثر. يمكنك البدء فِيْ التسوق لشراء مستلزمات الأطفال. اشترِ بعض المستلزمات كل شهر حتى لا تبدو النفقات باهظة فِيْ الثلث الأخير من الحمل.

عَنّْاية بالجلد

استخدم الكريمات لمنع علامات التمدد. استشيري طبيبك عَنّْ الكريمات المصممة للحوامل لوضعها على البطن لمنع ظهُور العلامات ومنع الحكة والتسمير.

– لا تنسي ترطيب بشرتك بالكامل واستخدام مرطبات جيدة وآمنة للحوامل وشرب الكثير من الماء

دلكي ثدييك وخاصة الحلمات بزيت الزيتون يوميا لتجنب تشقق الحلمات ومشاكل الرضاعة

الثلث الأخير

رحلتك تقترب من نهايتها. نتمنى لك استكَمْالًا آمنًا وصحيًا حتى تكون راضيًا عَنّْ وصول المولود. فِيْ هذا الثلث الأخير، تمت زيادة بنود المصروفات حسب البنود التالية

أدخل بندًا بشأن متابعة الرعاية الطبية

يزداد التتبع ويتقارب، ليصبح كل أسبوعين ثم أسبوعياً فِيْ الشهر الماضي مع اقتراب الولادة. إذا اخترت الاستمرار مع نفس الطبيب ودفعت الرسوم دفعة واحدة، فلن تتغير فواتيرك، ولكن إذا قمت بإصدار فاتورة لطبيبك من حين لآخر، فستزيد نفقاتك فِيْ هذا البند.

الفحص الطبي المتكرر

سيطلب منك الطبيب إعادة الفحوصات الطبية.

السونار

قد يطلب منك طبيبك تكرار الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد إذا لزم الأمر.

ملابس الأمومة

ستحتاجين بالتأكيد إلَّى ملابس فضفاضة خلال هذه الفترة، وسوف يتضاعف حجم البطن فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة، خاصة فِيْ الشهر التاسع.

حقنة الرئة

وهِيْ حقنة يعطى من قبل بعض الأطباء لمساعدة الجنين على استكَمْال رئتيه فِيْ حالة الولادة القيصرية أو الاشتباه فِيْ الولادة المبكرة كَمْا فِيْ حالة الحمل بتوأم.

تكلفة نوع الولادة

ضع ميزانية للولادة من بداية الحمل حتى لا تصبح باهظة الثمن فِيْ نهاية الشهر.

أنت بحاجة للبحث عَنّْ مستشفى مناسب وميزانية مناسبة للولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، لأن الولادة القيصرية دون تخطيط مسبق يمكن أن تفاجئك. تشمل تكاليف الولادة تكاليف المستشفى وأتعاب الطبيب والتخدير فوق الجافِيْة. هناك بعض المشاكل التي قد تمر بها الأم فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة، بما فِيْ ذلك سكري الحمل وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم والأمراض الأخرى المرتبطة بالحمل، وستكون هناك مصاريف إضافِيْة لضمان صحة الأم والجنين.

– لا تنسى عملية “تنظيف” ختان الذكور إذا قررت إجراء العملية قبل الخروج من المستشفى، وهُو الأفضل إذا لم يكن طفلك مبتسراً.

تغذيتك أثناء الحمل

يستمر هذا العَنّْصر معَنّْا ويزيد من استعدادك لتغذية فترة ما بعد الولادة مباشرة.

لوازم الأطفال كاملة

سواء كانت ولادتك فِيْ الصيف أو الشتاء، فمن الشهر السابع يجب الانتباه إلَّى تجهِيْز حقيبة الولادة وربما كيسين منفصلين، أحدهما لك والآخر للمولود.

– ضعي الأدوات اللازمة فِيْ حقيبة الولادة الخاصة بك ولا تنسي المناديل الصحية وبعض مستلزمات النظافة الشخصية والمزيد.

– جهزي حقيبة أخرى لطفلك بالملابس والحفاضات وما إلَّى ذلك.

محتويات كيس الولادة إذا كان الجنين فتاة

محتويات حقيبة الولادة إذا كان الجنين ذكراً

– بالطبع من الأفضل البدء فِيْ تجهِيْز الحقيبة مبكرًا وببطء تحسباً لأي طارئ، لكن هذا لا يمنعك من معرفة ما يجب أن تحتويه حقيبة الولادة فِيْ حالات الطوارئ.

بعد الولادة

بعض الأدوية لعلاج جرح الولادة أو بعض المكَمْلات الغذائية لك.

– أتعاب طبيب الأطفال للتأكد من صحة المولود الجديد.

رسوم تطعيم المولود الأول إذا كنت ترغب فِيْ تطعيمه فِيْ مستشفِيْات خاصة.

بعض الأدوية للعَنّْاية بسرة المولود الجديد أو لعلاج المغص وانتفاخ البطن.

الحليب المركب إذا لزم الأمر

– حفاضات الأطفال حديثي الولادة

قسمة العَنّْاصر كَمْا فِيْ السابق تساعد على تخصيص المال بجزء على حسب مراحل الحمل دون ضغط عصبي أو نفسي، وكذلك وضع ميزانية تقريبية لجميع البنود، وتوفِيْر آخر البنود المتعلقة بالولادة وشراء احتياجات المولود. أثناء الولادة. أشهر من الحمل ولا تنسي تخصيص مبلغ صغير لأي مواد طارئة مثل الولادة المبكرة أو حاجة طفلك للذهاب إلَّى الحضانة فِيْ وقت لاحق، أو عَنّْدما تستمر الأسعار فِيْ الارتفاع فِيْ العديد من البلدان العربية.

بقلم مها حمدي وبسنت إبراهِيْم