كَيْفَ تساعد ممارسة الرياضة خلال الحمل عل تسريع الولادة

تتذكر هذا الطبيب المنمق فِيْ جميع الأفلام العربية وهُو يقول للزوج “سيدتي حامل وتحتاجين إلَّى الراحة فِيْ الفراش”. ولعل هذا أيضًا هُو سبب امتناع العديد من النساء الحوامل عَنّْ ممارسة الرياضة أثناء الحمل، حتى لو كن بطبيعتهن رياضيات.

لكن إذا كنت ترغبين فِيْ تخفِيْف آلام الحمل وتسريع المخاض، على عكس ما يقوله أطباء الأفلام، فإنني أنصحك بممارسة الرياضة أثناء الحمل، حيث أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن التمارين الرياضية تسرع من المخاض.

ما أسباب طول الولادة والطلاق

كَيْفَ تؤثر التمارين على الولادة

ثبت أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل تخفف آلام الظهر وتوفر الطاقة للمهام اليومية، بل وتسرع من التعافِيْ بعد الولادة. قامت مجموعة من العلماء بإجراء تجربة عملية على حوالي 500 امرأة وقسموهن إلَّى مجموعتين. استمرت المجموعة الأولى فِيْ ممارسة الرياضة والمجموعة الثانية لم تمارس الرياضة أثناء الحمل. أظهرت النتائج ما يلي

  • أمضت النساء اللواتي مارسن التمارين الرياضية أثناء الحمل وقتًا أقل فِيْ جميع مراحل المخاض الثلاث.
  • كانت نسبة أولئك الذين يحتاجون إلَّى التخدير فوق الجافِيْة أقل بين أولئك الذين يمارسون الرياضة أثناء الحمل.
  • ومن بين الذين لم يمارسوا الرياضة زادت حالات زيادة حجم الجنين عَنّْ الطبيعي.
  • تستعيد الأمهات اللواتي مارسن الرياضة أثناء الحمل وبعد الولادة قوامهن بشكل مسطح وبطن مسطح.

ما هِيْ التمارين الآمنة أثناء الحمل

ممارسة الرياضة أثناء الحمل آمنة طالما أنك تمارسها بحذر شديد ولا تبالغ فِيْها. تشمل التمارين الآمنة أثناء الحمل السباحة واستخدام الدراجات الثابتة والدواسات والمشي السريع والتمارين الرياضية، ولكن فقط تحت إشراف مدرب مؤهل. تعمل تمارين كيجل أيضًا على تقوية عضلات الحوض استعدادًا للولادة.

نصائح أخرى لتسريع الولادة

  • تأكدي من تغيير وضعيتك أثناء المخاض، على سبيل المثال من الجلوس إلَّى الوقوف أو الاستلقاء إلَّى الجلوس على أربع. تساعدك عملية إعادة التموضع على تغيير وضع الجنين بحيث يدفع عكس الجاذبية، مما يزيد الضغط على الحوض وبالتالي يسرع الولادة. يمكنك أيضًا النهُوض من السرير والجلوس على كرة تمرين أو كرسي هزاز لتخفِيْف الألم وتسريع المخاض، وإذا كان الإيبيدورال يمنعك من الحركة، على الأقل اطلب المساعدة فِيْ التحول من اليمين إلَّى اليسار أو العكس.
  • لا تنسي تدليك الحلمة الذي يساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على بدء تقلصات الرحم (الولادة)، يمكنك تدليكها باليد أو بمضخة شفط.
  • خففِيْ الأضواء واستمعي إلَّى الموسيقى الهادئة التي تساعدك على الشعور بالاسترخاء والنعاس، ثم تفرز هرموني الميلاتونين والأوكسيتوسين اللازمين لتحفِيْز المخاض. يمكن أن يعيق الإجهاد والتوتر عمل هرمونات الجسم التي تحفز المخاض.
  • قم ببعض التمارين التي يُسمح لك بأدائها خلال هذه الفترة، مثل القرفصاء أو القرفصاء أو الرقص.

قد تحتاج إلَّى تدخل طبي، مثل فتح كيس الجنين أو فصل الغشاء الأمنيوسي عَنّْ جدار الرحم، أو قد يتم إعطاؤك بعض مسكنات الألم، مثل فوق الجافِيْة، لمساعدتك على الاسترخاء أكثر.

أخيرًا، تأكدي من أن التمرينات هِيْ عادة يومية فِيْ حياتك بحيث يكون لديك جسم صحي ونحيل ولا تزيد من آلام الحمل، ولكن ثبت أيضًا أنها تساعد فِيْ تسريع المخاض والتعافِيْ بعد الولادة واستعادة قوتك قبل الحمل. حمل.