متى يعرف الرضيع أمه وكَيْفَ يتعرف عليها

انتهت رحلة الحمل الطويلة وطفلك على قيد الحياة بين ذراعيك، حان الوقت الآن لممارسة مشاعر الأمومة معه.إنه فِيْ مزاج متحمس وأنت تتساءلين متى سيتعرف عليك أيضًا ومتى يميزك عَنّْ الآخرين من حوله ويدرك أنك أمه على الرغم من عدم وجود دليل ملموس لمساعدة الآباء على فهم متى يمكن لطفلهم البدء فِيْ التعرف على الأشخاص، تشير بعض الأبحاث إلَّى أن الطفل يمكنه التعرف على وجه الأم فِيْ وقت مبكر جدًا من الحياة أكثر من الأشخاص والأشياء الأخرى. أسئلتك متى يعرف الطفل أمه كَيْفَ سيتعرف عليها

متى يعرف الطفل والدته

الحَقيْقَة هِيْ أن طفلك الصغير يبدأ رحلته المعرفِيْة بالفعل كجنين فِيْ بطنك، حيث تكتمل نمو الأذن الداخلية للجنين من الأسبوع السادس والعشرين من الحمل وبعد ذلك يمكنه سماع صوتك بوضوح.

بشكل عام، يشعر المولود بمزيد من الراحة بالقرب من الأم ؛ نظرًا لأن رائحة الأم وصوتها مألوفان، يتعرف الطفل على الأم من خلال حواس مختلفة (الشم والسمع والبصر) فِيْ غضون أسبوع بعد الولادة، ولكن يتعرف الرضيع على وجه الأم فقط فِيْ سن الثلاثة أشهر.

عادة فِيْ سن ثلاثة إلَّى أربعة أشهر، يتعرف الطفل على الوالدين من خلال وجوههم، وتتحسن بصره كل شهر، لذلك إذا لاحظت أن طفلك لا يتعرف على الأشخاص وأماكن الشهر فِيْ سن الرابعة، فأنت يجب مناقشة هذا الأمر مع طبيب الأطفال.

كَيْفَ يتعرف الطفل على أمه

يمكن للطفل أن يتعرف على والدته بعدة أمور، وإليك بعضًا منها

  • صوتك كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن جنينك قادر على سماع صوتك وتمييزه بوضوح عَنّْ الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، وكذلك دقات قلبك والضوضاء الصاخبة التي تحيط بك.
  • رائحتك فِيْ الأيام الأولى من حياة مولودك الجديد، تبدأ رائحتك فِيْ التعرف عليها وتمييزها عَنّْ رائحة أي شخص آخر، وتلعب الرضاعة الطبيعية دورًا كبيرًا فِيْ ذلك، لأن طفلك يستطيع تمييز رائحة حليب الثدي عَنّْ أي حليب آخر، حيث أجرى بعض الباحثين دراسة على مجموعة من الأطفال حديثي الولادة تم وضع كل منهم فِيْ غرفة منفصلة ووجدوا أن الرضيع هدأ عَنّْد وضع قطعة من ملابس الأم بجانبه، لكنه لم يتوقف عَنّْ البكاء عَنّْد وجود قطعة من ملابس امرأة أخرى. تم وضعه بجانبه.
  • ملامحك بعد الولادة، تكون رؤية طفلك ضبابية بعض الشيء، لأنه يستطيع تمييز الأشكال والوجوه التي يمكنه رؤيتها من مسافة تصل إلَّى 30 سم، لكن الصورة ليست واضحة كَمْا نراها نحن الكبار، وتتطور بصره تدريجيًا خلال الأشهر الأولى من حياته، ويمكنه التمييز فِيْ الشهر السادس، فهُو يعرف وجهك ويميزه جيدًا.
  • حنانك يشعر طفلك الصغير بحنانك ويهدأ عَنّْدما تعانقه وتستمع إلَّى دقات قلبك، ليس فقط بسبب رائحتك، ولكن بسبب الرَابِطْة العاطفِيْة بينكَمْا، فهُو يشعر بالأمان معك وليس أمام الآخرين. عانقها أكثر من أي حضن آخر.

فِيْ الختام، حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “متى يعرف الطفل أمه” إذا كنت أمًا لأول مرة، فقد ترغب فِيْ معرفة متى سيتعرف طفلك عليك وأفضل شيء يمكنك القيام به هُو التحلي بالصبر وسيعرفك طفلك مع الوقت وسيقوي الرَابِطْة بينكَمْا.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالطفل على Supermama.