ما أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة أثناء الحيض. دورتك الشهرية وكل الآلام الذهنية والجسدية التي تسببها كافِيْة لتجعلك ترغب فِيْ البقاء فِيْ غرفتك مع مشروبك الدافئ المفضل وبعيدًا عَنّْ ضجيج العالم من حولك، ولكن هل تساءلت يومًا عَنّْ الضرر الناجم عَنّْ ممارسة الرياضة خلال دورتك الشهرية يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

ممارسة الرياضة أثناء الحيض

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ليست ضارة فِيْ الواقع، ولكن يجب ألا تسبب الرياضة ألمًا إضافِيًْا أثناء تقلصات الدورة الشهرية. إذا كنت ترغبين فِيْ ممارسة الرياضة أثناء دورتك الشهرية، تجنبي التمارين الشاقة لفترات طويلة من الزمن. يمكن للتمارين طويلة المدى أن تلحق الضرر بجسمك أثناء فترة الحيض، وقد أظهرت دراسة نشرت فِيْ مجلة العلاج الطبيعي وإعادة التأهِيْل البدني أن 60 دقيقة من التمارين المعتدلة إلَّى الشديدة التي تمارسها النساء أثناء الحيض تسبب التهابات فِيْها.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحيض

ثبت أن ممارسة الرياضة أثناء دورتك الشهرية لها فوائد عديدة، بما فِيْ ذلك

  • تخفِيْف آلام الدورة الشهرية

التمرين المنتظم يمكن أن يخفف من هذا الألم. وجدت دراسة فِيْ مجلة التعليم وتعزيز الصحة أن النساء اللواتي مارسن ثلاثة أيام فِيْ الأسبوع لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل لمدة ثمانية أسابيع كان لديهن ألم أقل فِيْ الدورة الشهرية من أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة. وقبل الدورة الشهرية يمكن أن يساعد فِيْ تخفِيْف الألم.

  • دعم الإفراز الطبيعي للإندورفِيْن (هرمون السعادة).

نظرًا لأن التمرين يمنحك مستوى عالٍ من الإندورفِيْن الطبيعي، فإنه يمكن أن يحسن مزاجك، ولأن الإندورفِيْن مسكن طبيعي للألم، فقد تشعر بالراحة عَنّْد إطلاقه أثناء التمرين.

  • تحسين المزاج

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية فِيْ تقليل مشاعر الاكتئاب، لذلك يمكن أن تساعد التمارين فِيْ تحسين الحالة المزاجية عَنّْدما تشعر المرأة بالحزن أو الانفعال أو الغضب خلال فترة الحيض.

أفضل تمرين أثناء الحيض

بالنسبة للعديد من النساء، قد تكون الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية غير مريحة، خاصة إذا كانت المرأة ثقيلة خلال هذه الفترة، لذلك ركزي على التمارين الخفِيْفة التي يمكنك تحملها والتي تفِيْد جسمك.

  • المشي هُو تمرين سهل لا يتطلب أي معدات أو ملابس أو وضعيات خاصة، ولا يستغرق الكثير من الوقت، ويمكنك ضبط وتيرتك الخاصة لتناسب راحتك.
  • تمرين خفِيْف يجب ألا تكون التمارين شاقة.
  • رفع الأثقال إذا كنت ستفعل ذلك، يجب أن تقلل الوزن الذي تحمله عادة.
  • تمارين الإطالة تعتبر اليوجا وسيلة رائعة لإرخاء العضلات وتخفِيْف التشنجات والألم، كَمْا أن تمارين البيلاتيس مفِيْدة لتمديد العضلات وتخفِيْف التشنجات وآلام الدورة الشهرية المصاحبة لها.
  • هل يمكن السباحة أثناء الحيض

    إن التواجد فِيْ الماء أثناء دورتك الشهرية ليس خطيرًا، ولا توجد تغيرات فِيْ جسمك خلال دورتك الشهرية من شأنها أن تجعلك أكثر عرضة لإصابات السباحة.

    يجب عليك التأكد من أن لديك حماية كافِيْة للسيطرة على النزيف. لمزيد من الحماية فِيْ الأيام الثقيلة، تستخدم بعض النساء سدادة قطنية وملابس داخلية مبطنة. قد ترغبين فِيْ ارتداء ملابس داكنة أثناء الدورة الشهرية.

    ما هِيْ فوائد السباحة أثناء دورتك الشهرية

    يمكن أن تكون السباحة على وجه الخصوص مفِيْدة للغاية لأن جسمك ينمو فِيْ الماء، كَمْا أن التمارين الخفِيْفة فِيْ الماء قد ثبت أنها مفِيْدة جدًا ولها تأثير مهدئ إذا كانت لديك فترة مؤلمة بشكل خاص.

    هل تتوقف دورتك أثناء السباحة

    عَنّْدما تدخل الماء، لا تتوقف دورتك الشهرية، لكن الدم لا يتدفق بشكل كامل لأن الماء يضغط على المهبل، مما يمنع الجاذبية من التأثير على تدفق الدورة الشهرية.

    مخاطر الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة أثناء الحيض

    إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مكثف ولاحظت عدم انتظام الدورة الشهرية، فعليك استشارة طبيبك. عادة ما يكون الحيض المنتظم علامة على صحة جيدة.

    بشكل عام، إذا شعرت بالتعب الشديد، يمكنك تقليل شدة التمرين لتجنب الإرهاق المفرط.

    نصائح لممارسة الرياضة خلال دورتك الشهرية

    فِيْما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عَنّْد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

    • احتفظ بالمياه فِيْ متناول يدك واشربه كل 15 دقيقة على الأقل أثناء التمرين.
    • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفِيْن والأسيتامينوفِيْن، والتي يمكن أن تساعد فِيْ تقليل التقلصات قبل التمرين.
    • احمل معك نوعًا من الفوط الصحية عَنّْد ممارسة الرياضة.
    • اختر المناديل الصحية التي تشعر بالراحة عَنّْد استخدامها، واستخدم المنديل الذي يناسبك بشكل أفضل ويشعرك بالراحة فِيْه.

    فِيْ الختام يا أعزائي، إذا كنت ممن يمارسون الرياضة بشكل يومي فلا داعي لتجنبها خلال دورتك الشهرية، فقط اختاري تمارين لطيفة تساعد فِيْ تخفِيْف الألم وتجنب رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة لفترات طويلة دون فترات راحة. لمنع الاصابة من الرياضة اثناء الدورة الشهرية.