اكتشفِيْ سبب بكاء الرضع دائمًا عَنّْد تغيير ملابسهم

تتساءل العديد من الأمهات الجدد عَنّْ سبب انزعاج الأطفال حديثي الولادة والرضع عَنّْد التغيير أو تغيير الحفاضات، وحتى اكتمال هذه المهمة، يدخلون فِيْ حالة من البكاء المستمر والشديد. كَيْفَ نتعامل معها بشكل صحيح الجواب فِيْ السطور التالية.

أسباب بكاء الأطفال عَنّْد تغيير الحفاضات

يخرج الطفل من رحمه، من هذا المكان الدافئ والمريح الذي لم يشعر فِيْه أبدًا بعدم الارتياح لكونه عريًا، إلَّى العالم الخارجي، حيث تتغير درجة الحرارة كل ساعة وكل يوم وفِيْ كل غرفة، ولكنها تنحسر تدريجياً.

6 أنواع من بكاء الأطفال ماذا تعَنّْي

عَنّْد تغيير حفاض طفلك، يبكي طفلك لأن درجة حرارة جسمه تنخفض فجأة بشكل كبير فِيْ ذلك الوقت، ولا يعتاد عليها، ويزداد بكائه فِيْ حالة تغيير الحفاض بالكامل، لذلك لا تنزعجي من بكاء طفلك. فِيْ كل مرة تقوم فِيْها بتغيير حفاضه، لأنه من الطبيعي أن تحلها بطريقة ذكية تزيل التوتر بينك وبين طفلك.

الخطوات الصحيحة لتغيير حفاض الطفل

  • يجب أولاً تجهِيْز الغرفة لدرجة حرارة مناسبة، يمكنك إغلاق باب الغرفة ووضع بطانية حول منطقة التغيير والتأكد من إغلاق النوافذ.
  • استخدم منشفة مبللة بالماء الدافئ، وإذا كنت تستخدم مناديل مبللة، قم بتدفئتها أولاً بيديك قبل وضعها على جسده.
  • لا تخلع ملابسك مرة واحدة، قم بتغيير الجزء السفلي أولاً ثم القمة أو العكس.
  • حاول تشتيت انتباه الطفل خلال هذه الفترة بأغنية أو لعبة أو موسيقى يحبها.
  • لا تكن عصبيًا قدر الإمكان، فإن أي توتر أو إزعاج يظهر على وجهك ينتقل مباشرة إلَّى الطفل. تهدئة الطفل بنبرة لطيفة وحنونة وعبارات مثل “سأنتهِيْ قريبًا عزيزتي”، “علينا أن نتغير لقضاء وقت ممتع” وما إلَّى ذلك، لن يفهم الطفل الكلمات، ولكن الطريقة والطريقة الحنان الذي تتحدث إليه، سينتقل إليه مباشرة ويصمت صراخه.
  • دليلك لتغيير الحفاضات هنا وفِيْ الخارج

    نكرر باستمرار أن العلاقة التي تبنيها الأم مع طفلها فِيْ السنة الأولى من حياته تؤثر بشكل كبير على علاقتهما اللاحقة، لذا احرصي على أن تتوج هذه العلاقة بالحنان والطمأنينة وتقوي المشاعر بينك وبين طفلك فِيْ جميع المواقف . من الأصغر إلَّى الأكبر.