هل نزول الرحم يمنع الحمل

تدلي الرحم أو تدلي الرحم، وهِيْ حالة يسقط فِيْها الرحم فِيْ القناة المهبلية وتحدث عَنّْدما تضعف الأربطة والعضلات التي تدعم الرحم وتعجز عَنّْ تثبيتها فِيْ مكانها فِيْ الحوض بسبب الحمل المتكرر أو الولادة أو حالات الولادة الصعبة وغيرها مما يطرح سؤالاً هاماً هل يمنع نزول الرحم الحمل أم يؤثر على الخصوبة فِيْ المقالة التالية، نقدم لك جميع الإجابات.

هل نزول الرحم يمنع الحمل

تدلي الرحم كَمْا ذكرنا سابقًا هُو نزول الرحم من مكانه داخل الحوض إلَّى القناة المهبلية بسبب ضعف العضلات والأنسجة والأربطة المسؤولة عَنّْ دعمه، وهناك أنواع مختلفة من الرحم. حسب درجة النزول على النحو التالي

  • المرحلة الأولى ينزل عَنّْق الرحم إلَّى الجزء العلوي من المهبل.
  • المرحلة الثانية ينزل عَنّْق الرحم باتجاه فتحة المهبل.
  • المرحلة الثالثة خروج عَنّْق الرحم من فتحة المهبل.
  • المرحلة الرابعة يخرج الرحم بأكَمْله من فتحة المهبل، وهُو ما يعرف بتدلي الرحم.

لسوء الحظ، فإن نزول الرحم بشكل عام يؤثر على إمكانية الحمل، وعلى الرغم من أن الأمر يختلف من حالة إلَّى أخرى، إلا أنه حتى فِيْ المراحل المبكرة يمكن أن يؤخر حدوث الحمل. وأوضح العلماء ذلك بقولهم إن الرحم النازل فِيْ المهبل ليس بيئة مناسبة لحدوث الحمل. مع اقتراب الرحم من فتحة المهبل أو بروز للخارج، تتعرض الحيوانات المنوية للهُواء، مما يؤدي إلَّى الجفاف والموت. تحتاج الحيوانات المنوية إلَّى مكان دافئ ورطب مثل الرحم لتعيش وتخصب البويضة. الرحم فِيْ مكانه الطبيعي، لذلك يعيش فِيْه لمدة تصل إلَّى خمسة أيام، بينما يؤدي نزول الرحم إلَّى إخراج الحيوانات المنوية من المهبل، مما يعرضها للجفاف والموت، مما يقلل بشكل كبير من فرص الحمل. .

لذا فإن الإجابة على السؤال السابق هِيْ نعم، هبوط الرحم يقلل من فرص الحمل، ومع ذلك، يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي، خاصة فِيْ المراحل المبكرة من التدلي.

هل يسبب هبوط الرحم الاجهاض

يعتبر تدلي الرحم حالة شائعة عَنّْد البالغين خاصة بعد انقطاع الطمث، ولكن هبوط الرحم أثناء الحمل نادر الحدوث، وفِيْ حالة حدوثه يكون له العديد من المضاعفات أهمها

  • خدمة توصيل مجاني.
  • إجهاض عفوي (إجهاض قبل الأسبوع العشرين من الحمل).
  • فقدان الجنين.
  • تعفن الأم.
  • صعوبة شديدة فِيْ التبول لدى الأم ومشاكل فِيْ الجهاز البولي.

لا يمكن القول بشكل لا لبس فِيْه أن هبوط الرحم سيؤدي بالضرورة إلَّى الإجهاض، خاصة إذا كانت الأم تتبع الطبيب بانتظام، والمرحلة الأولى من التدلي قد لا تتطلب أي تدخل طبي، فقط بضع تمارين بسيطة، مثل تمارين كيجل، والطريقة الحمل بأمان، ولكن فِيْ حالات التدلي المتأخر، يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.

هل يؤثر تدلي الرحم على الولادة

كَمْا ذكرنا من النادر حدوث هبوط الرحم أثناء الحمل، ولكن إذا حدث ذلك فقد يتسبب فِيْ بعض مضاعفات الولادة أهمها الولادة المبكرة، والمخاض المطول، والولادة الصعبة، وفرص الإملاص. انخفاض طبيعي فِيْ الولادة، فِيْ معظم الحالات يلجأ الطبيب إلَّى الولادة القيصرية لإنقاذ كل من الطفل والأم، وللأسف يمكن أن يتسبب هبوط الرحم المتأخر فِيْ وفاة الجنين وإنهاء الحمل.

وأخيرًا، إذا كنت تتساءل، هل يمنع هبوط الرحم الحمل لقد قمنا بالرد عليك عزيزتي فِيْ هذه المقالة وعموما يمكن علاج هبوط الرحم ببعض التمارين أو حتى الجراحة ويمكن للرحم العودة من تلقاء نفسه. احرصي على ة طبيبك، خاصة إذا حدث التدلي أثناء الحمل، حتى تسير رحلتك بسلاسة.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.