كَيْفَ يؤثر مضغ اللبان فِيْ التعافِيْ السريع بعد الولادة القيصرية

تعتبر العملية القيصرية من العمليات الجراحية الكبرى وهِيْ عملية تتضمن فتح جميع طبقات البطن ماعدا الرحم ويمكن أن يتبعها حدوث شيء مثل شلل الأمعاء أو تباطؤ ملحوظ فِيْ حوالي 20٪ من النساء. من يخضع لعملية قيصرية يؤدي هذا التباطؤ أو الشلل إلَّى أعراض غير سارة مثل الغثيان وآلام البطن والانتفاخ، والتي غالبًا ما تختفِيْ تلقائيًا فِيْ غضون ثلاثة إلَّى أربعة أيام بعد الولادة على أبعد تقدير.

ما هِيْ الطرق المعتادة للتعامل مع حركات الأمعاء الضعيفة أو البطيئة بعد الولادة القيصرية

يعتمد الأطباء على عدة طرق تقليدية على أمل إنهاء خلل الحركة أو الشلل بعد الولادة القيصرية. تشمل هذه الطرق

  • الأم تصرخ من أجلك لتبدأ المشي والحركة فور الاستيقاظ من التخدير.
  • أيضًا، اسمح للأم بتناول الطعام بمجرد أن تتعافى تمامًا من التخدير، لكن الغثيان المصاحب لتأخر حركة الأمعاء غالبًا ما يثبط شهِيْة الأم.
  • فِيْ بعض الأحيان، يقوم الطبيب بإعطاء الأم تحاميل جلسرين ملين لتحفِيْز حركة الأمعاء بمجرد أن تتمكن الأم من المشي والتحرك، عادة فِيْ غضون ساعات قليلة من الولادة.

6 فوائد علاجية مختلفة للجلسرين

كَيْفَ تستفِيْد الأم من مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية

أظهرت دراسة حديثة أن مضغ العلكة 3 مرات يوميًا لمدة 30 دقيقة فِيْ كل مرة مفِيْد جدًا فِيْ تسريع استعادة قدرة الأمعاء على الحركة بشكل طبيعي. مضغ العلكة يخدع الجسم بإعطاء الانطباع بأن الأم تأكل الطعام، لأن تدفق اللعاب فِيْ الفم الناتج عَنّْ المضغ يساعد على إرسال إشارات للأمعاء لتنشيط حركتها مرة أخرى.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي أعطين اللبان لمضغه بعد ساعتين من الولادة ولمدة 15 إلَّى 30 دقيقة استطعَنّْ ​​التنفس، وهِيْ علامة مؤكدة على حركة الأمعاء الطبيعية، مقارنة بالنساء اللائي لم يمضغهن. البخور لمدة ست ساعات كاملة.

أظهرت الدراسة عدم وجود آثار جانبية لمضغ العلكة على الأم بعد الولادة، لذا فهِيْ طريقة سهلة ورخيصة ويمكن الوصول إليها كَمْا تقلل من تكلفة الإقامة فِيْ المستشفى.

الأعراض بعد الولادة القيصرية

أمي العزيزة، يمكنك دائمًا محاولة مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية، فهِيْ سهلة وآمنة ورخيصة وليس لها آثار جانبية سلبية الحركة والإفراغ الأسرع يعَنّْي خروجًا أسرع من مستشفى الولادة إلَّى منزلك بصحة وعافِيْة تامة.