هل خمول الغدة البسيط يمنع الحمل

هل قصور الغدة الدرقية البسيط يمنع الحمل سؤال شائع فِيْ أذهان الكثير من النساء والأطباء يؤكد أن هناك علاقة وثيقة بين كسل الغدة الدرقية وتأخر الحمل، مع عدم كفاية إفراز هرمونات الغدة الدرقية، تظهر بعض الآثار السلبية على جميع أعضاء الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية.

وهذا يعَنّْي أن قلة نشاط الغدة الدرقية لها تأثير مباشر على اكتمال عملية الإخصاب، وقد أكدت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يعانين من قصور فِيْ وظيفة الغدة الدرقية لديهن فرصة أقل للحمل وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول. تحدث نتيجة عدم كفاية الإباضة أو اضطراباتها.

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا فِيْ تنظيم الإباضة عَنّْد النساء، ثم يحدث الحمل بشكل طبيعي، ولكن عَنّْد اضطراب إفرازها تظهر اضطرابات الدورة الشهرية، مما يعَنّْي تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية غير النشطة على الخصوبة عَنّْد الرجال أيضًا، ولكنها أقل شيوعًا أنها تسبب أيضًا انخفاض الرغبة الجنسية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية والتعب المزمن لدى كل من الرجال والنساء.

هل عدم كفاية نشاط الغدة سهل لمنع الحمل

قصور الغدة الدرقية أو خمولها، وهِيْ حالة مرضية ناتجة عَنّْ نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية المسؤول عَنّْ العديد من الوظائف الحيوية فِيْ الجسم، ويمكن علاج الخمول البسيط بسهُولة، وبمجرد استعادة مستويات الهرمون الطبيعية، تزداد فرص الحمل.

تفرز الغدة الدرقية هرمونين، T3 و T4، ويلعبان دورًا مهمًا فِيْ عملية التمثيل الغذائي، والتي تنتج الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم لأداء الوظائف الحيوية، وتفرز الغدة النخامية هرمون TSH المسؤول عَنّْ تحفِيْز الغدة الدرقية. وتنظيم إفراز الهرمونات.

يؤثر قصور الغدة الدرقية على منع إطلاق البويضة من المبيض، أو ما يسمى بعملية التبويض، لأنه وجد أن المرأة التي تعاني من خمول الغدة لا يطلق مبيضها بويضة بانتظام كل شهر، مع ما يصاحب ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومن ثم أثر ذلك على حدوث الحمل بسبب عدم وجود البويضة.

ما هُو علاج قصور الغدة الدرقية عَنّْد النساء

العلاج الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هُو ليفوثيروكسين، والذي يتم تناوله يوميًا مع فحص الدم كل 4-6 أسابيع لقياس مستويات هرمون الغدة الدرقية والتأكد من الجرعات الصحيحة.

إذا كان قصور الغدة الدرقية هُو السبب الرئيسي لانخفاض الخصوبة لدى النساء، فقد تزداد فرص الحمل لمدة تصل إلَّى ستة أشهر بعد التوقف عَنّْ العلاج، ويؤكد بعض الخبراء أن العديد من النساء اللاتي يعانين من مشكلة تأخر الحمل قد لا يكون لديهن أعراض واضحة لقصور الغدة الدرقية، زيادة طفِيْفة فِيْ مستويات هرمون TSH لذلك من الضروري إجراء فحص دم لقياس نسبة الهرمون وتحديد ما إذا كان عدم نشاط الغدة هُو سبب التأخير فِيْ الحمل أم لا.

أكدت بعض الدراسات الأخرى أن علاج قصور الغدة الدرقية بالعلاج الطبي لا يساعد فقط فِيْ تحسين معدلات الحمل، بل يقلل أيضًا من حدوث حالات الإجهاض المبكر عَنّْد النساء.

ما هِيْ أعراض قصور الغدة الدرقية عَنّْد النساء

يحدث قصور الغدة الدرقية عَنّْد المرأة عَنّْدما يتم إفراز الهرمونات T3 و T4 بمعدل أقل من المعتاد، لذلك ينخفض ​​معدل الأيض، مما يتسبب فِيْ العديد من الأعراض التي لا تظهر فِيْ البداية ولكنها تصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت مع انخفاض مستويات الهرمون. بشكل ملحوظ ومن أهمها

  • ضغوط شديدة
  • إمساك؛
  • الحيض غير المنتظم.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • تساقط الشعر؛
  • تقصف الأظافر
  • جلد جاف وحكة.
  • صعوبات التعلم
  • ذاكرة سيئة.
  • العقم.
  • الإجهاض المتكرر.

تأثير قصور الغدة الدرقية فِيْ الحمل

حتى أثناء الحمل من الضروري مراقبة مستوى هرمون الغدة الدرقية، لأن نقصه يمكن أن يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، وتحتاج المرأة الحامل إلَّى قياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية ثلاث مرات أثناء الحمل.

فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤال ما إذا كان قصور الغدة الدرقية البسيط يمنع الحمل، كَمْا ذكرنا أعراض قصور الغدة الدرقية، فلا تترددي فِيْ ة الطبيب واستشارته فِيْ حالة ظهُور أي من هذه الأعراض.