أسباب بكاء الرضيع فِيْ شهُوره الأولى

هناك دائمًا تفسير لبكاء الطفل فِيْ أي وقت من اليوم وعلى عكس ما تعتقده بعض الأمهات، أحيانًا يبكي الأطفال دون سبب منطقي، ولكن هناك دائمًا سبب طبيعي ومنطقي لبكاء الطفل، عليك فقط أن تفهم ويبحثون عَنّْه ليكونوا قادرين على التعامل مع الموقف بشكل مناسب مع طفلهم وإشباع حاجته للبكاء للحصول عليه.

فِيْ هذا المقال، تعطيك “Supermama” قائمة بـ 10 أسباب طبيعية ومشهُورة لبكاء الأطفال فِيْ السنة الأولى من حياتهم، والتي ليس لها طريقة أخرى للتعبير عَنّْ أنفسهم سوى البكاء.

6 أنواع من بكاء الأطفال ماذا تعَنّْي

1- الجوع

يتحول الكبار والأطفال إلَّى شخصيات مختلفة عَنّْدما يكونون جائعين، وتختلف تقلبات المزاج وطرق التفكير والتحدث، فماذا عَنّْ الأطفال

إذا شعر الطفل بالجوع، يبدأ فِيْ البكاء بصوت منخفض، وإذا لم يجد إجابة تزداد وتيرة البكاء، وترتفع نبرة الصوت أحيانًا إلَّى صراخ. لمنع الطفل من الوصول إلَّى هذه المرحلة من الجوع الشديد، ابحث أولاً عَنّْ علامات الجوع التي تأتي قبل البكاء، مثل مص الأصابع وفتح الشفتين، أو البحث عَنّْ الحلمة، أو بحث اليدين عَنّْ ثدييك ومحاولة الإمساك بهما.

تعرف على احتياجات لغة جسد طفلك

2 – تغيير الحفاضات

من أكثر الأسباب المزعجة التي تؤدي إلَّى بكاء الطفل رغبته فِيْ تغيير الحفاضة، خاصة إذا كانت تحتوي على البراز أو كثرة البول، لذلك فإن أول ما يجب التأكد منه عَنّْد بكاء الطفل هُو أن الحفاضة تحتوي على ما هُو موجود. يضايقه. له ويضايقه.

3- الرغبة فِيْ النوم

النوم مهارة مكتسبة مثل أي مهارة أخرى. لن يتمكن طفلك من النوم بمفرده دون أن يعتاد عليه فِيْ المرحلة الأولى من حياته. تلجأ الكثير من الأمهات إلَّى الرضاعة الطبيعية لأنها الحل الأسهل، لكنها من الأخطاء الجسيمة التي ستجعل طفلك يعتاد على النوم مع الرضاعة فقط، وهذا سيتعبك كثيرًا فِيْ المرحلة المتقدمة من حياته وفِيْ وقت الفطام.

تشمل الطرق الأخرى لتنام طفلك الأغاني الهادئة، والموسيقى الهادئة ذات الإيقاعات المتكررة، وتدفئة الطفل إلَّى درجة الحرارة المناسبة حيث لا يكون شديد السخونة أو البرودة، وتعتيم الأضواء وتقليل الضوضاء.

4- دولي

نعم؛ يشعر الأطفال فِيْ هذه السن المبكرة بالملل والبكاء كثيرًا لتنبيهك والحصول على لعبة، واهتمام، وأغنية، وما إلَّى ذلك.

ماذا يحدث لك عَنّْدما تسمع بكاء طفل

5- جذب الانتباه

غالبًا ما يبكي الأطفال لجذب الانتباه والتركيز عَنّْدما يكون الجميع مشغولين.

6- الغازات والانتفاخ

أحد الأسباب المعروفة لبكاء الأطفال هُو أنهم يعانون من الغازات والانتفاخ، وهُو نتيجة طبيعية للرضاعة الطبيعية، وخاصة الرضاعة الصناعية، ويمكنك التغلب على ذلك عَنّْ طريق تدليك بطن طفلك ومعدته لمساعدته على التخلص من هذا الغاز. يجب الابتعاد عَنّْ جميع الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الثوم والجرجير والبروكلي وغيرها.

7 – الأسنان

عَنّْدما يبلغ الطفل سن سبعة أشهر يدخل التسنين فِيْ نطاق الأسباب المتوقعة لبكاء الطفل، فإذا لاحظت تغيراً فِيْ اللثة وانتفاخاً طفِيْفاً مع أعراض أخرى للتسنين مثل الإسهال والحمى وغيرها، فهُو تأكد من أن سبب البكاء هُو التسنين، ومن المهم أن تعرف كل أم عَنّْه. المرحلة هِيْ أن الرضيع لم يعد يتألم ولا يبكي بدون سبب.

8- الشعور بالسخونة أو البرودة

إذا كان الطفل شديد الحرارة أو البرودة، فإن هذا الشعور سيجعله يبكي، لذلك عليك توخي الحذر عَنّْد اختيار الملابس للطفل وعدم ارتفاع درجة حرارته أو العكس حتى يشعر بالراحة وتكون درجة حرارة جسمه معتدلة.

3 تطبيقات ستكشف عَنّْ سبب بكاء طفلك .. قومي بتنزيلهم الآن

9- العدوى والرغبة فِيْ الحك

تعد التهابات الحفاضات والحساسية والشعور بالحكة فِيْ أي جزء من أجزاء الجسم من الأسباب القوية التي تجعل طفلك يبكي ويريد أن يخدش ويشعر بالضيق لأنه لا يستطيع فعل ذلك وهُو لا يزال صغيراً.

لتهدئة طفلك الباكي، اضغطي على هذه الأماكن على جسده

10- عدم الراحة

أخيرًا، يشعر الأطفال بالضيق مثل البالغين، فإذا لم يكن لطفلك صوت عالٍ ومحاط بالضوضاء، فسوف ينزعج ويبكي، وإذا لم يرغب فِيْ الظلام يبكي، وإذا كان لا يحب أن يكون مع أشخاص معينين، سوف ينزعج ويبكي، أهم نصيحة دائمًا عَنّْد التعامل مع طفلك، بغض النظر عَنّْ عمره فهُو يحاول فهم ما يشبه القيام بالشيء الصحيح فِيْ كل موقف.

أخيرًا، يجب أن تعلمي، يا أمي العزيزة، أن معظم الأطفال لديهم أسباب وجيهة للبكاء، وأن البكاء هُو طريقتهم الوحيدة للتعبير عما يريدون ويشعرون به فِيْ هذا العمر، لذلك لا تتجاهل بكاء طفلك أبدًا.

كَيْفَ أتحكَمْ فِيْ غضبي عَنّْدما يبكي طفلي