هل صحيح أن جميع الرضع يولدون بعيون ملونة

هناك الكثير من المعلومات حول الأطفال حديثي الولادة، بعضها صحيح والبعض الآخر ليس كذلك. واحدة من هذه المعلومات الشائعة هِيْ أن جميع الأطفال يولدون بعيون ملونة ثم يتغيرون. ما مدى صحة هذه المعلومات سنكتشف فِيْ هذا المقال.

هل يولد جميع الأطفال بعيون ملونة

ليس صحيحًا أن جميع الأطفال يولدون بعيون زرقاء أو خضراء، يختلف لون العينين والجلد والشعر وفقًا لطبيعة البيئة التي يولد فِيْها الطفل، وغالبًا ما يولد الأطفال من أصل أفريقي أو إسباني أو آسيوي. غالبًا ما يولد الأطفال ذوو العيون الداكنة والأطفال القوقازيين بعيون زرقاء أو خضراء ؛

3 تغيرات تحدث فِيْ لون بشرة المولود .. لا تتجاهلها

سبب اختلاف ألوان العيون

ما يحدد لون العينين والجلد والشعر هُو نسبة الصبغة الموجودة فِيْ الطفل، فالأصل الأفريقي والآسيوي لديهم نسبة عالية من الميلانين وهُو صبغة الجسم، ويميل جلدهم إلَّى أن يكون داكن اللون، العيون إلَّى الأسود والبني، وشعرهم إلَّى الأسود والبني أيضا.

لماذا لا يبدو طفلي مثلي

على العكس من ذلك نجد أن معظم الأطفال فِيْ أمريكا وأوروبا يولدون بعيون زرقاء أو خضراء، ويرجع ذلك إلَّى أن أجسامهم تحتوي على نسبة قليلة من الميلانين الذي يتميز بأصل قوقازي بشكل عام.

الأشخاص ذوو العيون الزرقاء لديهم نسبة منخفضة من الميلانين حول القزحية، والأشخاص ذوو العيون الخضراء متوسطون وذو عيون بنية، والأشخاص ذوو العيون السوداء لديهم أعلى كَمْية من الميلانين حول القزحية.

متى يرى طفلي بوضوح

هل يتغير لون العيون بمرور الوقت

ليس شرطًا أن تظل عيون طفلك بنفس اللون بعد ذلك، فغالبًا ما تتغير خلال العامين الأولين من حياته لأن معظم الأطفال لا يولدون بكَمْية كاملة من الميلانين وتزداد نسبة الميلانين فِيْ أجسامهم. بمرور الوقت، لوني عيون طفلك النهائية بلون عينك ولون عين الأب وبقية أفراد الأسرة.

متى يتغير لون عيون طفلي

يمكنك قراءة المزيد عَنّْ نمو الطفل ورعايته هنا.