هل تكيس المبيض يمنع الحمل

غالبًا ما يُسأل الاسم العلمي لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهُو اضطراب هرموني شائع لدى النساء فِيْ سن الإنجاب هل تمنع متلازمة تكيس المبايض الحمل لأن صحة المبيض مرتبطة بالحمل.

تواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مشاكل مع فترات غير منتظمة أو طويلة أو زيادة مستويات الأندروجين، لكن التشخيص والعلاج المبكر إلَّى جانب فقدان الوزن يساعدان فِيْ تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد مثل مرض السكري أو القلب أو مشاكل أخرى أو الخصوبة.

هل كيس المبيض يمنع الحمل

تنتج النساء المصابات بالـ PCOS كَمْيات أعلى من الطبيعي من الهرمونات الذكرية. يؤدي عدم التوازن الهرموني هذا إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية وبالتالي صعوبات فِيْ الحمل. حوالي 70٪ إلَّى 80٪ منهن يعانين من مشاكل فِيْ الخصوبة، لكن البعض الآخر لا يعاني من أي مشاكل على الإطلاق.

يمكن للمرأة أن تحمل بعلاجات الخصوبة التي تعمل على تحسين الإباضة، كَمْا أن فقدان الوزن وخفض نسبة السكر فِيْ الدم يحسن فرص الحمل الصحي.

تشمل مشاكل تكيسات المبيض أثناء الحمل زيادة احتمالية تعرض النساء للولادة المبكرة أو الإجهاض وارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل. لذلك إذا كنت قلقة بشأن قدرتك على الحمل فِيْ المستقبل، فتحدثي إلَّى طبيبك وناقشي جميع خيارات العلاج المتاحة، بما فِيْ ذلك الأدوية لخفض مستويات الأنسولين أو مساعدتك على الإباضة كل شهر.

أعراض تكيس المبايض

بعد أن تعرف الإجابة هل تمنع أكياس المبيض الحمل تبدأ بعض النساء فِيْ رؤية الأعراض بالقرب من الشهر الأول، بينما يكتشف أخريات أنهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض بعد زيادة الوزن أو صعوبة الحمل، ومن بين الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض متلازمة تكيس المبايض

  • الحيض غير المنتظم سواء كان ذلك نادرًا أو غير منتظم أو غزيرًا بشكل غير طبيعي.
  • الاندروجين الزائد هُو أحد هرمونات الذكورة وترتفع مستوياته عَنّْد النساء مما يؤدي إلَّى الخصائص الجسدية الذكرية مثل زيادة شعر الوجه والجسم.
  • حب الشباب تتسبب بعض الهرمونات فِيْ جعل البشرة دهنية أكثر من المعتاد.
  • زيادة الوزن حوالي 80٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.
  • تساقط الشعر المفرط من فروة الرأس.
  • سواد الجلد يمكن أن تتكون بقع داكنة من الجلد فِيْ ثنايا الجسم، مثل تلك الموجودة على الرقبة والفخذ وتحت الثديين.
  • الصداع التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلَّى الصداع لدى بعض النساء.
  • أسباب تكيس المبايض

    لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض، لكنهم يعتقدون أن المستويات العالية من هرمونات الذكورة تمنع المبايض من إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي وتكوين البويضات. تشمل العوامل التي يمكن أن تسبب ذلك ما يلي

    • الأنسولين الزائد الأنسولين هُو هرمون ينتجه البنكرياس ويسمح للخلايا باستخدام السكر، وهُو المصدر الرئيسي للطاقة فِيْ الجسم. إذا أصبحت خلاياك مقاومة للأنسولين، يمكن أن يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم وسينتج جسمك المزيد من الأنسولين، مما قد يزيد من إنتاج الأندروجين، مما يجعل التبويض أكثر صعوبة.
    • التهاب منخفض الدرجة مصطلح يستخدم لنوع الالتهاب الذي يحفز المبايض الكيسية لإنتاج كَمْيات كبيرة من هرمون الأندروجين الذي يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ القلب والأوعية الدموية.
    • علم الوراثة أظهرت الأبحاث أن أنواعًا معينة من الجينات قد تترافق مع متلازمة تكيس المبايض.
    • فرط الأندروجين ينتج المبيضون مستويات عالية جدًا من هرمون الأندروجين.

    علاج تكيس المبايض

    لم يتضح بعد السبب الدقيق لتكيس المبايض، لكن العلاج يعتمد على الأعراض والعمر وما إذا كنت ترغب فِيْ الحمل أم لا.

    إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يساعدك فقدان حتى 5٪ إلَّى 10٪ من وزنك على الشعور بالتحسن. يساعد فقدان الوزن أيضًا على عمل الأدوية بشكل أكثر فعالية وتحسين الخصوبة.

    أخيرًا، إذا كان السؤال هل كيس المبيض يمنع الحمل لا يزال الأمر يثير قلقك، يجب أولاً الانتباه إلَّى أعراض الكيس واستشارة الطبيب بشأن العلاج المبكر لتجنب المضاعفات الصحية المحتملة فِيْ المستقبل، خاصة إذا كنت تخطط لإنجاب الأطفال وتعاني من تأخر فِيْ ظهُوره.