أطعمة ونصائح تزيد مناعة طفلكِ الرضيع فِيْ الشتاء

تعتبر السنوات الأولى من عمر طفلك أهم مرحلة لتنمية مناعة قوية، لذلك عليك أن تعتني جيدًا بمناعة طفلك، خاصة فِيْ فصل الشتاء لانتشار الفِيْروسات فِيْ هذا الوقت من العام، عزيزي “Supermom” “، فِيْما يلي طرق مختلفة يمكنك الاعتماد عليها لتقوية مناعة طفلك فِيْ الشتاء، وسوف تكتشفِيْن ذلك فِيْ السطور التالية.

أولاً قائمة الأطعمة المختلفة التي تعزز مناعة طفلك

1. الرضاعة الطبيعية

احرصي على الإرضاع لأن حليب الثدي هُو الأساس لتنمية جهاز مناعة قوي عَنّْد الأطفال، لأن لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة للعدوى تقوي مناعة الطفل وتحميه من العديد من الأمراض، وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي. مع حليب الأم الطبيعي يتمتع بمناعة أقوى فِيْ مواجهة الأمراض.

2 بيض

يُعرف البيض بأنه أحد أهم مصادر البروتين والحديد، كَمْا أنه مصدر لفِيْتامين أ المهم لجهاز المناعة لخصائصه المضادة للأكسدة ويساعد فِيْ الحفاظ على الخلايا التي تحارب البكتيريا والفِيْروسات وتقويتها.

3. الخضار الطازجة

تأكد من أن طفلك يأكل الكثير من الخضروات الطازجة المناسبة لعمره والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات وكذلك المعادن التي تعزز جهاز المناعة بشكل عام.

4. منتجات الألبان

بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، يمكنك تقديم الزبادي لطفلك، ويمكنك تحلية الحليب بإضافة الفاكهة للتحلية بدلاً من السكر، مثل إضافة الموز أو التوت أو المربى.

5. الفواكه والحمضيات

يعتبر البرتقال والليمون من الفواكه الغنية بفِيْتامين سي الذي يعزز مناعة طفلك، لذلك عليك التأكد من أن طعام طفلك لا يحتوي على فِيْتامين سي لأنه يقلل من شدة ومدة نزلة البرد إذا أصيب بالعدوى ويعمل أيضًا على إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تساعد جهاز المناعة على محاربة الفِيْروسات.

6. شرب السوائل

فِيْ الشتاء يجب أن تشرب السوائل حتى لو لم يشعر طفلك بالعطش فالماء يسمح للجهاز المناعي وجميع أجهزة الجسم بالعمل بشكل صحيح كَمْا يمكنك أن تقدم له بعض الفاكهة على شكل عصير مثل البرتقال والفراولة والجريب فروت، على سبيل المثال، وكذلك الليمون.

7. الحبوب الكاملة

مثل القمح والأرز والحبوب الكاملة الأخرى التي تزود طفلك بفِيْتامينات “ب” و “ب 6” وحمض الفوليك. تدعم هذه الفِيْتامينات جهاز المناعة وتوفر الألياف والمواد الغذائية الضرورية لصحة طفلك وحمايته خلال فصل الشتاء.

ثانيًا العادات الصحية الأساسية لتقوية مناعة طفلك

1. النوم الكافِيْ

تأكد من أن طفلك ينام بانتظام ويحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً، فالحصول على قسط كافٍ من النوم يزيد من قدرة جهاز المناعة على محاربة الأمراض، وبالتالي يكون طفلك أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

2. قم بعمل التطعيمات اللازمة

تأكد من حصول طفلك على التطعيمات اللازمة للمساعدة فِيْ محاربة أمراض الشتاء وتعزيز جهاز المناعة.

3. التعرض للشمس

احرصي على تعرض طفلك لشمس الظهِيْرة فِيْ الشتاء، لأن الشمس مفِيْدة فِيْ تحسين أداء جهازه المناعي وتقويته، كَمْا أنها تزوده بفِيْتامين د الذي يساعد جسمه على إنتاج الكالسيوم وهُو أمر مهم. لتقوية عظامه وأسنانه والتأكد أيضًا من تعرض سريره لأشعة الشمس والتهُوية.

4. الدعم النفسي

تلعب الحالة العقلية دورًا رئيسيًا فِيْ تحفِيْز مناعة الطفل وتوقيته، لذا اشعر بحب وعاطفة طفلك وتأكد من استقرار الجو النفسي من حوله.

بقلم هبة الله سعد